خصائص معدن التلك؛ إن التلك أحد المعادن التي تتميز بخصائص عديدة. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن تلك الخصائص.

خصائص معدن التلك

خصائص معدن التلك ؛ إن التالك هو من المعادن التي تتكون من سيليكات المغنيزيوم المهدرج والتي يكون لها الصيغة الكيميائية H2Mg3(SiO3)4 أو Mg3Si4O10(OH)2. والتي يتم استعمالها بطريقة مفككة. وهذا في نطاق واسع مسحوقًا، كما يوجد على هيئة كتل من الليفية. والتي كون من النادر وجود شكل بلوري أحادي خاص بالطلق، هيدروكسيد سيليكات المغنيسيوم تعتبر مادة من التالك الأكثر ليونة بين جميع المعادن. وهو يحتل المكانة الأولى على مقياس موهز للصلادة. وهو في الأصل يكون معدن معروف جدًا وهذا يعود إلى الليونة التابعة له.

ودرجة البياض فيه فهو بالرغم من جميع الأشياء التي يمر بها إلا أنه يظل محتفظًا بلونه. فهو من الممكن أن يتم طحنه و استعماله في مستحضرات التجميل والمستحضرات الخاصة بالأطفال. مما يستعمل التالك كمادة ملء خاص بالأصباغ وفي المطاط والبلاستيك. مما أنه يوجد بنحو كبير على الهيئة النمطية التي يعرف بها جميع الصخور التي تحتوي على ماغنسيوم وهي التي تتأثر بعملية التحويل التي تحدث في الدرجات المنخفضة. وبالأخص في الصخور التي تتمثل في البيريدوتيت والغار و.

طريقة تشكيل التلك

يتكون التالك في حالة تبديل المعادن السيليكات مغنيسيوم والتي تتمثل في الأوليفين والبيروكسين وهذا بفعل موائع حرارية مائية يتم تغلغلها بين الشقوق الصغيرة التي تحدث في الصخور. وفي الغالب هي تكون على امتداد الخطوط المتصدعة، مما يوجد التالك في الصخور الشِست البادئة عن طريق الحجر الجيري المغنيزي وهو يوجد في العموم يصحبه السربنتين. وهي تكون مدمجة عن طريق هيئة الكتلة التي تسمى حجر الصابون soapstone.

وهو يتم استعماله منذ العديد من العصور القديمة في أعمال النحت ويوضع في أدوات العزل التي تحجب الحرارة. وهذا لأنه لا يتصلد عندما يتعرض لدرجة حرارة عالية. أما بالنسبة للستيتيت steatite هو صخر من الصابون المكثف الذي يتكون من التالك الأبيض النقي. وهو يعرف على النحو الأمثل من درجة الليونة الموجودة فيه فهي تكون شديدة جدًا.. حيث يمكن خدشها بسهولة وعند طريق اليد. ويكون ملمسه كالصابون ويمتلك اللون الأبيض والرمادي واللوزي وفي الغالب يكون ممتزج بـ الكلوريت الخضر.

النظام البلوري للتلك

النظام البلوري للتالك يكون أحادي الميل monoclinic. أما بالنسبة للسحنة البلورية تكون مصنوعة من البلورات النادرة التي تتشكل فيها حبيبات الكتل الرقائقية. والتي تكون لونها في العادي رمادي فاتح أو أخضر أو أبيض والبريق الخاص بها يكون باللؤلؤ أو الكامد أو الشحمي. والمخدش فيه يكون لونه أبيض أما عن الصلادة. فتكون مستوى أول والانفصام يكون تام جدًا من اتجاه واحد فقط ويكون قاعدي والمكسر به يكون غير مستوى إلى الصفيحي. الثقل النوعي يتراوح بين 2.7 إلى 28 لا يزيد عن هذا. وبالنسبة للخصائص التي تخص التالك تكون عبارة عن نسيج صابوني مستوى إلى السطح. ويكون في عدد من الأماكن المعروفة نيويورك وفرجينيا والنمسا وشتلاند وإيطاليا وجبالالابالاش وولايات كونكتيكت وجنوب أفريقيا.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن خصائص معدن التلك.