خصائص واستعمالات الولاستونيت؛ الولاستونيت هو واحد من أهم المعادن السيليكون وهو يكون واحد من خامات الكالسيوم ويقوم بالتبلور في المعدن ويكون في عدة أشكال مختلفة وهو يكون موافق للنظام البلوري الأحادي الميل ويكون ثلاثي الميل أيضًا وتكون وحداته بلورية من ناحية الصيغة الكيميائية CaSiO3 وسمي بهذا الاسم نسبًا إلى شرف وليام هايد ولاستون ويكون لونها ذو اللون الأبيض واللون الرمادي ويمكن أن يكون عديم اللون ويكون مقياس موس للصلابة به من 4.5 إلى 5.0.

وتكون كثافته من 2.86 إلى 3.09 وفي حالة خدشة يذهب لونه إلى اللون الأبيض ومن حيث الشفافية يكون شفاف جدًا وبالنسبة للخصائص البصرية يكون ثنائي المحور بالسالب وهو يكون بريقه كاللؤلؤ وهذا لأنه كالزجاج، وفي العادة تكون الشحنة البلورية له على شكل كتلي مشع أو ليفي وهو يمكن إذابته في HCL ولا يمكن أن يتم حله في الماء.

نظرة عامة عن الولاستونيت

الولاستونيت هو من المعادن الطبيعية التي تمتلك الكثير من الخصائص المتنوعة والفريدة. والتي يمكن أن يتم معالجتها بطريقة متقدمة وهي أصبحت ضمن المنتجات الأكثر حشوة في الأعمال الوظيفية الخاصة بها والتي يتم تنوعها في الأسواق. مما يزيد الولاستونيت عند إنتاج الكثير من المنتجات الخاصة بالدهانات والبلاستيك وأعمال البناء والأعمال المعدنية والسراميك وغيرها العديد من الأغراض الأخرى.

خصائص واستعمالات الولاستونيت

الولاستونيت يكون في الأصل من المعادن الكيميائية المكونة من السليكون والأكسجين والكالسيوم والتي تكون الصيغة الجزيئية لها كما ذكرنا CaSiO3. وهي تتكون من تركيبته النظرية التي تعرف بـ CaO 48,28 % وSaSiO3 وهذه التركيبة النظرية الخاصة به. وتكون عبارة عن كميات ضئيلة من أيونات المعادن المتنوعة والمختلفة والتي تتمثل في الحديد و الألمنيوم والبوتاسيوم والصوديوم.

كذلك يكون من النادر جدًا أن يتم العثور على الولاستونيت بمفردها. فهو يحتوي بشكل عام على العديد من المعادن التي تتمثل في الكالسيت والعقيق ديوبسيد والتي يتم إزالتها أثناء عملية المعالجة. حيث يتم إنشاء هذه الأداة من خلال عامل مطابق للاقتران الصحيح والذي يكون عند مستوى مختلف من البوليمر بشكل عام. مما تتماثل الفوائد الخاصة بهبالأسطح الفيزيائية المحسنة والتي يتم معالجتها جانب إلى جانب مع تشتت محين الراتنج.

يكون الولاستونيت أعماله الأفضل في البلاستيك. وذلك لأنه يعمل على متانتها بشكل كبير وبسبب هيكلة المدبب الذي يشبه الإبر أو الأوتار يكون مسئول عن تحسين خصائصه الخاصة بالعزل الكهربائي. ويضاف أنه مقاوم للحريق. ويعمل على حسن ثباته في الأبعاد. كما يعمل على توافر دراجات حجم الجسيمات الدقيقة التي توجد فيه بالإضافة أنه يكون مقاوم للخدش والصدمات.

كذلك وبالمقارنة مع العديد من المواد الأخرى. مما يؤدي هذا التطبيق المعالج السطحيات بأنه مثل السيلانات. والتي تتركز على الولاستونيت التي تعمل على تغيير المعدن من المواد الفعالة له. ووجود أنه من المواد الموصلة للحرارة ولكن بنسبة ضئيلة جدًا ولا يمكن انحنائه بسهولة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن خصائص واستعمالات الولاستونيت.