خصائص واستخدامات معدن الإلمنيت

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 12 سبتمبر 2022
خصائص واستخدامات معدن الإلمنيت

خصائص واستخدامات معدن الإلمنيت؛ إن الإلمنيت عبارة عن معدن ثقيل أسود، وتركيبه الكيميائي هو FeTiO3. كما يطلق عليها خام التيتانيوم للحديد، وهو هام جداً لأنه مصدر للتيتانيوم. كذلك يتم تكوين الإلمنيت في درجات عالية من الحرارة، ويحتوي على حديد بنسبة 36.8٪، وتيتانيوم بنسبة 31.6٪، وهناك كذلك عدة صعوبات تعوق صهر الإلمنيت. كما تعترض انتشار استخدامه حديداً خاماً، ويتم استخراج الإلمنيت من عدة مناجم في كندا، والنرويج، وروسيا، كذلك الولايات المتحدة الأمريكية. كما أن عنصر الإلمنيت يتبلور بنظام ثلاثي الأضلاع، وفيما يلي سنتحدث باستفاضة عن الإلمنيت كذلك خصائصه.

خواص وخصائص معدن الإلمنيت

تتمثل خصائص معدن الإلمنيت كما يلي:

التصنيفمعدن أكسيدي
الصيغة الكيميائيةأكسيد تيتانيوم الحديد، FeTiO3
اللونحديد أسود، رمادي مع مسحة بنية في الضوء المنعكس
السحنة البلوريةحبيبات إلى تحولات صفائحية وضخمة في الهيماتيت أو المغنتيت.
نظام البلورةالنظام البللوري الثلاثي
توأمة البلورة{0001} lamellar {1011}, simple
مقياس موس للصلابة6-5
البريقمعدني لدون المعدني
خدشأسود
الشفافيةمبهمة
الكثافة النوعية4.70 – 4.79
خصائص بصريةUniaxial (-)، أحادي المحور
انكسار مزدوجO قوية وهي بني وردي، E هي البني الغامق

استخدامات خام الإلمنيت

بعد الحديث عن خواص وخصائص معدن الإلمنيت. كما ينبغي القول يعتبر الإلمنيت الخام ضمن العناصر الفلزية المتواجدة في الطبيعة، كأجسام وطبقات عدسية الشكل، ويتواجد في الكثير من الدول في العالم، أهمها في روسيا، والنرويج، ومصر، وجبال الإلمنيت. كذلك شرق الولايات المتحدة الأمريكية بمنطقة آديرونداك، وكندا في منطقة كيبيك، وخام الإلمنيت يمتلك أهمية كبرى صناعية استراتيجية. حيث أنه يستخدم في تصنيع سبائك الصلب، وهياكل الطائرات، وبعض صناعات البويات، والبلاستيك، والورق، وفي تغليف وتبطين الأنابيب الخاصة بنقل الغاز الطبيعي والبترول. كما أنه يستخدم في تصنيع أسياخ اللحام. وأيضاً لتبطين الأفران الحرارية. يعد خام الإلمنيت مصدراً رئيسياً معدن التيتانيوم.

أماكن تواجد الإلمنيت بمصر

كما يتواجد الإلمنيت الخام في ثلاثة مناطق بمصر، والمنطقة الأولى هي منطقة في الصحراء الشرقية تسمى ب (أبو علفة)، وتقع في غرب ميناء (أبو غصون) على بعد حوالي عشرين كيلو مترا جنوب مرسى علم في البحر الأحمر على بعد 82 كيلو متر، وفي هذه المنطقة يتواجد الإلمنيت في شكل عدسات، وعروق ذات أحجام مختلفة، وتتواجد داخل صخور الجابر. كما كان منهم 70 متر أعلى سطح الوادي، والبقية تقع أسفل منسوب الوادي. حيث يتواجد الإلمنيت بأطراف المنطقة في هيئة عدسات صغيرة، والدراسات والأبحاث التي تمت بشكل عام في هذه المنطقة، كذلك قدرت احتياطات خام الإلمنيت ب (41) مليون طن تقريباً، منهم حوالي (16) مليون طن احتياطي مؤكد. كذلك (25) مليون طن من الاحتياطي المحتمل، والمنطقة الثانية تكون محصورة بين العريش ورشيد. كما فيها يتواجد الإلمنيت في شكل رواسب للرمال السوداء، أما المنطقة الثالثة تقع بشمال سيناء.

في النهاية تحدثنا عن خواص أو خصائص الإلمنيت ، واستخدامات خام الإلمنيت، وأماكن تواجد الإلمنيت بمصر. كما نتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

5025 مشاهدة