ما هي خصائص معدن النّيكل

كتابة : نوران نجار
آخر تحديث : 3 ديسمبر 2021
ما هي خصائص معدن النّيكل

  خصائص معدن النّيكل

خصائص معدن النّيكل. معدن النّيكل من المعادن البيضاء فضيّة المظهر ،ويعطي ظلاً ذهبيّاً، كما أنّه يعتبر من المواد المغناطيسية عندما يكون بدرجة حرارة الغرفة، ويعود استخدام معدن  النّيكل إلى 3500 قبل الميلاد، ولكن تمّ اكتشاف النّيكل الخام في أوروبا في القرن السّابع عشر، حيث تمّ فصله لأول مرة على يد العالم السّويدي أكسل فريدريك كرونستيدت ، و كان يعتقد أنّه خام النّحاس، ومن أهمّ استخداماته اللّيدراتيس، ويتضمن اللّيمونيت والجار نيرات والبنتلاندايت، ومن أكثر الدّول المنتجة لمعدن النّيكل هي كندا ونيو كاليدونيا في روسيا، كما أنّه من أكثر المعادن وفرةً على الأرض ،حيث يعتبر الثّاني والعشرين من حيث توافره في القشرة الأرضيّة ، ويوجد العديد من المعادن تحتوي هذا العنصر، ومن أهمّ هذه المعادن معادن الأكاسيد والكبريتيد ،كما أنّ تركيزه تحت قشرة الأرض أكبر بمئة مرةٍ من تركيزه داخلها ، ويعتقد أنّه ثاني العناصر وفرةً في نواة الأرض الدّاخلية بعد الحديد.

ما هي استخدامات معدن النّيكل

يعتبر النّيكل من المعادن الّتي تستخدم في مجالاتٍ واسعة النّطاق، ومن هذه الاستخدامات الكثيرة:

  • يستخدم معدن النّيكل كطلاءٍ للسّبائك ،فهو عنصرٌ مقاومٌ للتّآكل، كالنّحاس الأصفر والحديد لمنعه من الصّدأ، كما أنّه يستخدم لحماية المنتجات من التّآكل، فهي تغطي بطبقةٍ من النّيكل.
  • يستخدم في تصنيع العملات المعدنيّة، وأول عملةٌ من النّيكل النّقي صنعت عام 1881م .
  • يستخدم في تصنيع الأدوات المنزلية ،حيث أنّه يدخل في صناعة العديد من الأشياء، كأثاث المنزل وفي صناعة صنابير الماء، وفي رأس الدّوش ويستخدم كقطع غيار للآلات ويّصنع منه خزاناتٍ للزّيوت وصهاريجٍ لها.
  • يستخدم لصنع الأدوات العسكرية عاليّة التّخصص وفي صنع الطّائرات.
  • يدخل ويدمج مع المعادن  ليكوّن سبائكاً غير قابلة للصّدأ ، فهو يُصنع منه السّبائك الفائقة، وهذه المعادن تحتوي مجموعة المعادن المعروفة بقوتها الكبيرة ومقاومتها للتّأكسد والحرارة والتّآكل ،كما أنّ 65% من النّيكل يستخدم لصنع الفولاذ المقاوم للصّدأ، وأيضاً يدمج مع النّحاس والحديد والكروم والتّيتانيوم والمولبيديوم.
  • يستخدم معدن النّيكل في الصّناعات الكيميائّية ،لأنّه عنصرٌ محفزٌ بشكلٍ جيدٍ جداً، ويستخدم في صناعة الأجهزة والأوعيّة الكيميائيّة.
  • يستخدم في صناعة معظم الأدوات الطّبية ،حيث يدخل في تركيب أطقم الأسنان والبراغي والعظام لجسم ، وفي عمليات زرع الأسنان، كما أنّه يصنع منه المقصات والأدوات الأخرى للعمليات.

ما هي خصائص معدن النّيكل:

لدى معدن النّيكل العديد من الخصائص، ومن هذه الخصائص:

= يعتبر معدن النّيكل من المعادن المقاومة للصّدأ وللتآكل.

  • يعتبر معدن النّيكل من المواد المغناطيسية في درجة الحرارة العادية ،حيث يمكن سحبه بمغناطيسٍ حتّى درجة الحرارة 340 درجة.
  • يعدّ معدن النّيكل من العناصر النّشطة كيميائياً، بشكله الحر ولكنّه يتفاعل مع الأوكسجين ببطء مشكلاً طبقةً من الأكاسيد على سطحه تعزله وتخفف من مدى نشاطه الكيميائي الألمنيوم والكروم.
  • يعتبر من المعادن الموصلة للكهرباء والحرارة بشكلٍ لا بأس به.
  • العدد الذّري له 28، ويرمز ب niوهو متوسط الكتلة الذّرية ،وينصهر في درجة 2651 فهرنهايت

-6يعتبر النّيكل مقاوماً لدرجة الحرارة العالية جداً.

-7 النيكل من المعادن القابلة للسّحب ، حيث يمكن صنع منتجاتٍ رفيعةٍ جداً منه.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

5155 مشاهدة