خصائص معدن الأوليفين

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 11 سبتمبر 2022
خصائص معدن الأوليفين

خصائص معدن الأوليفين؛ من المعادن الهامة في الكلرة الأرضية. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن ذلك. لذلك تابع معنا.

ما معدن الأوليفين

خصائص معدن الأوليفين هو المعدن الذي يسمى الزبرجد الزيتوني، وهو من المعادن المركب من الحديد و سيليكات المغنيسيوم، وهو يعتبر من المعادن التي تتواجد في القشرة الأرضية، و يتواجد بنسبة كبيرة جداً في الشهب والنيازك التي تتساقط على سطح الأرض، كما أنه يوجد نسبة في المذنبات والقمر، ويسمى بالحالة النقية في حالة المعدن زبرجد.

مكونات معدن الأوليفين

يحتوي هذا المعدن على الكميات البسيطة من الشوائب، وأهم هذه الشوائب هي معدن المنجنيز والنيكل، وهي التي تتواجد في الصخور النارية، وبعض الصخور المتحولة، ويعتبر هذا المعدن من المعادن الغنية بعنصر الماغنسيوم، كما أنه فقير جداً بعنصر السليكا، وتوجد منه العديد من الأنواع وأهمها الأوليفين الغني بالحديد، ولكنه نادر الوجود على كوكب الأرض، ولكن يوجد الأوليفين الغني بالمغنسيوم والذي يكون في الحالة المستقرة.

خصائص الأوليفين

خصائص معدن الأوليفين؛ هناك العديد من الخصائص لهذا المعدن وأهمها:

  • يتميز هذا المعدن بأنه من المعادن العديمة اللون، ولكن مع وجود نسبة كبيرة من الحديد نجد أن هذا المعدن يظهر باللون الأصفر الباهت.
  • يتميز بوجود البلورات المنشورية المستطيلة ذات النهاية الهرمية التي تكون كاملة الأوجه أو على شكل الحبيبات الناقصة الأوجه أو العديمة الأوجه.
  • جميع التضاريس الخاصة بها عالية موجبة.
  • ومن خصائص معدن الأوليفين أنه يتمكن المعدن من الانفصام، ويظهر في القطاعات الرقيقة ويكون أكثر وضوحاً عندما تزداد نسبة الحديد معه.
  • له العديد من الخواص البصرية، وأهمها تداخل الألوان التي تصل المرتبة الثانية.
  • يمتلك التوأمية، وهي وجود الخطية ذات الخطوط العريضة والغير محددة بوضوح.
  • يتغير هذا المعدن بسهولة كبيرة جداً بعد أن يتكون من هو المعادن الكربون و أكاسيد الحديد.
  • يتميز هذا المعدن عن جميع المعادن الأخرى، بأنه مرتفع التشقق حيث أنه ضعيف يعمل في اتجاه واحد، ويتأثر معاملات الانكسار المنخفضة، وتداخل في الألوان الغير عادية.

أماكن تواجد معدن الأوليفين

يتواجد هذا المعدن في الصخور النارية القاعدية، وأيضاً في الصخور النارية الفوق قاعدية، فهو يعتبر المكان الأساسي لتواجده وصخور راديو نايت، كما أننا نجد بكثرة في صخور البازلت، وتوجد العديد من الأنواع من هذه الصخور التي تكون غنية بالسليكون أو الحديد، كما يوجد منه الأنواع القلوية مثل صخور التراكيت، وفي هذه الحالة يتميز هذا المعدن بأنه يتلون باللون البني الفاتح ويتغير لونه حسب نسبة المعادن التي تتواجد بداخلها، ونلاحظ أنه فقير جداً في بعض الحالات، كما أنه نجده في الصخور المتحولة حرارياً والصخور المتحول القاعدية. والتي تحقق بالحواف التفاعلية، ويوصف بأنه متغير ومختلف في الهالات، والحواف أو ما يسمى بوشاح التأكل.

درجة الحرارة بشكل التبلور

يختلف هذا المعدن من حيث درجة الحرارة بشكل التبلور. لأنه يعتبر من مجموعة المعادن التي يمكنها أن تتبلور أو التي تحتوي على الحبيبات المرتبة. والتي تستجيب إلى العوامل الميكانيكية الجوية. وخاصة درجة الحرارة اليومية التي تختلف من مكان إلى آخر سيؤثر هذا على المعدن من خلال التمدد الطولي والعمق على سطح الأرض.درجة الحرارة تؤثر كثيراً على هذا المعدن. وتجعلهم يتمدد في جميع الاتجاهات سواء كان الاتجاه الطولي أو العرضي أو السطحي.

البنية البلورية للمعادن  

جميع المعادن التي تتواجد على سطح الكرة الأرضية لها البنية البلورية الخاصة بها التي تظهر بوضوح من خلال المقياس الذري.

تعتبر البنية البلورية على المقياس الذري لهذا العنصر تظهر بالشكل الواضح، والذي يتواجد على طول المحور حيث أننا نجد أن عنصر الأكسجين يبدو باللون الأحمر. أما عنصر السيليكون في هذا المقياس يظهر باللون الوردي، أما عنصر المغنيسيوم والحديد يظهران باللون الأزرق. وإسقاط البلورة الواحدة يظهر على شكل المستطيل الأسود.

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن خصائص معدن الأوليفين.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

7736 مشاهدة