خصائص مادة البوزولان

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 11 سبتمبر 2022
خصائص مادة البوزولان

خصائص مادة البوزولان؛ هل يعد البوزولان معدن؟ وما هي حالته واستخداماته. كل ذلك ستجد إجابته في سطورنا القادمة. لذلك تابع معنا.

ما هو البوزولان

يعرف البوزولان بأنه المادة السليكونية أو السليكونية مع الألمنيوم، التي تمتلك الخصائص الأسمنتية الضئيلة أو المعدومة، لكن المقسم بدقة في شكله الناعم في وجود الرطوبة، يمكنها التفاعل كيميائياً مع عنصر هيدروكسيد الكالسيوم بدرجات الحرارة العادية، وذلك لتكوين مركبات ذات خصائص أسمنتية، و البوزولان ضمن الإضافات المعدنية التي تستخدم في الخرسانة في العشرينات والثلاثينات للقرن العشرين في الولايات المتحدة الأمريكية، والبوزولان الطبيعي مثل :(الطين الصفحي، والطفلة، والمواد الأولية، و الرواسب البركانية)، أما البوزولان الصناعي مثل :(رماد الفحم، و خبث الأفران العالية).

خواص وخصائص البوزولان

خصائص مادة البوزولان؛ كما يلي:

  • تحسين التشغيلية
  • مقاومة الكبريتات
  • كذلك تقليل التفاعل القائم مع القلويات
  • إحلال جزئي لعنصر الأسمنت
  • مادة مالئة
  • تقليل حرارة الاماهة والنفاذية

معلومات عن البوزولان

توافر الرماد المتطاير (المادة البوزولانية الرخيصة) يُلغي الاستعمال الإضافي مادة البوزولان الطبيعية بالولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن خلط البوزولان مع الأسمنت البورتلاندي أو الجير، ليتم إنتاج الأسمنت المخلوط، فيمكنه أن يكون بديلاً للإسمنت البورتلاندي النقي، الذي يستخدم بشكل واسع في المواد الخاصة بالبناء، مثل الخرسانة، وملاط البناء، وكتل البناء، والطوب، والوحدات البنائية الأخرى.

وفي المشاريع المدنية يتم استعمال البوزولان الطبيعي بشكل شامل للخرسانة الإنشائية، وكذلك العناصر السابقة للصب، والعناصر السابقة للإجهاد، و الأنابيب الخرسانية، والخرسانة الجماعية، والمواد ذات القوة المنخفضة الخاضعة للرقابة، والبلاط، والجبس، ومنذ آلاف السنين تم استخدام مادة البوزولان في الخرسانة، مثل الرماد المتطاير، والسليكا فيوم، والرماد البركاني.

وقد أثبتت استعمالاتها النافعة في الخرسانة، لكن من الناحية الاقتصادية أو الفنية أو البيئية، فهذه المواد الثلاث تعتبر من من المواد الغير مكلفة في البلاد التي تنتجها، وفي العادة يكون سعرها أرخص من سعر الأسمنت، فهي من الدول الباهظة الثمن داخل منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وعادة تكون أسعارها أعلى من أسعار الأسمنت، نتيجة لرسوم النقل والمناولة للمواد المستوردة.

استعمالات البوزولان الطبيعي في الخرسانة

بعد أن عرفنا خصائص مادة البوزولان. إليك استعمالات البوزولان. وهي كما يلي:

الخرسانة الإنشائية

في هياكل الخرسانة يطبق البوزولان الطبيعي على هيئة مواد بدل الأسمنت أو معدل إضافة للبوزولان الطبيعي، ويعمل البوزولان الطبيعي على تقوية خواص اللدونة الخرسانية، وكذلك زيادة تماسك الخليط، وأيضاً إمكانية تشغيله، وينتج عن ذلك تحسين المتانة، وتقليل النفاذية، وتسهيل الدمج، وتقليل الفصل.

عناصر خرسانة مسبقة الإجهاد

يساعد البوزولان الطبيعي العناصر الخرسانية المسبقة الإجهاد والصب على تطوير القوة العالية المبكرة، والحصول على المتانة الكافية، فهذه هي المعايير الرئيسية في بناء المباني، والجسور، ومواقف السيارات وفيها يتم استعمال العناصر الخرسانية سابقة الإجهاد والصب، بالقوة المبكرة العالية تساعد على المحو المبكر للقوالب.

بناء السدود

في وقتنا الحالي تحتوي الخرسانة المستعملة في إنشاء سدود كبيرة على البوزولانات الطبيعية، فالبوزولان يقلل من درجة حرارة المياه، ونتيجة لذلك يتم تقليل الضغوط الحرارية في الخرسانة التي من الممكن أن تسبب التشققات، علاوة على ذلك فهو يقلل من إمكانيات التوسع من التفاعلات الخاصة بالسيليكا القلوية، ويحسن مقاومة الكبريتات.

في النهاية تحدثنا عن خصائص البوزولان ، ومعلومات عن البوزولان، واستخدامات البوزولان الطبيعي في الخرسانة، ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4239 مشاهدة