ما هي خصائص البوكسيت

كتابة: أية سعد - آخر تحديث: 11 أغسطس 2020
ما هي خصائص البوكسيت

يعرف البوكسيت بأنه الخام الطبيعي المستخدم في صناعة معدن الألمنيوم، ويتكون خام البوكسيت من معدن الدياسبور، والبوهيميت، والجبسيت، مع القليل من الهماتيت (خام الحديد)، وخام البوكسيت. سمي كذلك لأنه تم اكتشافه لأول مرة في هذه المنطقة في فرنسا سنة 1821. وبعض أنواعه تستخدم في صناعة الصنفرة، والتي يتم استخدامها في تلميع وشحذ المعادن والأخشاب. والبوكسيت يخلط بالصلصال لصناعة الطابوق أو الطوب الموجود في الأفران المخصصة لصهر الصلب. وسنتحدث أكثر عن البوكسيت فيما يلي.

خصائص البوكسيت

  • يحتوي البوكسيت على نسبة عالية جداً من الألمنيوم، حيث تصل ل 85% وأكثر.
  • يحتوي البوكسيت على أقصى كثافة حجمية.
  • يحتوي على أقل شوائب مثل التيتانيا، وأكسيد الحديد، والقلويات (Na2o، K2o، Lio2)، والعناصر القلوية الأرضية، والأتربة القلوية (CaO، MgO).

معلومات عن عنصر البوكسيت

يمكن إيجاد البوكسيت في الأماكن الاستوائية، حيث درجة الحرارة العالية، والأمطار الغزيرة. والمركبات الكيميائية للبوكسايت تستخدم في صناعة النسيج، والنفط، والورق، ومنها أيضاً يُستخرج ملح أبيض معدني يسمى الشب، الذي يدخل في تصنيع الأصباغ، وأدوات التجميل، والأدوية. وبصفة رئيسية يتكون البوكسيت من (هيدروكسيد الألمنيوم)، المكون من الماء وأكسيد الألمنيوم. وتوجد هذه المواد في تركيبات متعددة كمعتدن ثلاثة (الجبسيت، الدياسبور، البوميت)، وهي أشكال البوكسيت الرئيسية.

تتواجد بعض مركبات الألمنيوم وأكسيد الألمنيوم في غالبية المعادن، والتربة، والصخور، لكن يمكن صناعة الألمنيوم بطريقة بسيطة التكلفة من عنصر البوكسيت بمفرده. وغالبية أنواع البوكسيت تتكون من (30-60%) ألومينا، و(12-30%) ماء. والخام أيضاً يحتوي على شوائب كالسليكا (ثاني أكسيد السليكون)، وأكسيد الحديد، وأكسيد التيتانيوم. ولون البوكسيت يتراوح بين القرنفلي، أو البني، أو الأحمر القاتم. ويمكن أن يميل للبياض، معتمداً على كمية عنصر أكسيد الحديد المتواجدة في الخام نفسه بصفة أساسية. وغالبية البوكسيت صلب، ويتشابه مع الصخور. هناك أنواع منه قليلة الصلابة مثل الطين أو الصلصال.

ويمكن الحصول على البوكسيت من خلال تعرية الصخور التي تحمل الألمنيوم،

وكما أن الأمطار التي تضم غازات بركانية، أو التي تختلط بالأحماض الناتجة من تعفن المواد النباتية في التربة، تقوم بإزابة الصخور التي تحيط بها وتجرفها ببطء. وغالبية ترسبات البوكسيت تبقى قريبة من السطح داخل مناطق الطقس الرطب الحار، الذي يشكل الظروف الملائمة للتعرية.

البوكسيت السلكي

خام البوكسيت هو عبارة عن مجموعة معادن موجودة طبيعياً. البوكسيت الحراري المتكلس متواجد في صور معينة،

ويتم إنتاجها من خامات منخفضة السليكا، ومنخفضة الحديد خلال عمليات التكليس،

تتم في قمائن تيار السحب السفلي، أو القمائن الدوارة. التكليس يتم في درجة حرارة تتراوح بين 1400-1800 م،

وفيها يتم تحويل خام البوكسيت إلى معادن الموليت والكورندم، وهما مكونان شديدان في مقاومة الحرارة.

وبالنسبة للإنتاج العالمي من البوكسيت واحتياطياته، تتفوق دولة أستراليا على كافة الدول في صناعة البوكسيت وإنتاجه، وتليها البرازيل، وجامايكا، وغينيا. ويبلغ الاحتياطي من البوكسيت في كافة أنحاء العالم عشرين (بليون طن متري) تقريباً.

في النهاية تحدثنا عن خصائص البوكسيت، ومعلومات عن عنصر البوكسيت، والبوكسيت السلكي، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

150 مشاهدة
التالي
دليلك لبدء مشروع مربح من المنزل
السابق
كيف تحصل على دخل شهري من الإنترنت بدون رأس مال