خصائص مادة الاسبستوس

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 16 سبتمبر 2022
خصائص مادة الاسبستوس

خصائص مادة الاسبستوس؛ الاسبستوس يكون من المواد الغير عضوية والتي تمتلك الكثير من المعادن الطبيعية التي يتم تركيبها من أملاح السيليكات والتي تختلف عن بعضها من حيث التركيبات الكيميائية والخصائص الطبيعية التي تتعلق بها ويكون هناك اختلاف كبير في الصوديوم والأوكسجين والهيدروجين والحديد. وهو من المواد التي تم اكتشافها من قبل الصينيون والمصريون القدماء. حيث يعود اسم الأسبستوس الأساسي إلى اللغة اليونانية.

ما هي خصائص مادة الاسبستوس

خصائص مادة الاسبستوس؛ وهي تعني أنه قابل للاحتراق أو الانحلال حيث استطاع الإيطاليون في إيجاد طرق عزل ألياف وأنسجة الاسبستوس. وهذا من أجل الحصول على المواد القابلة للاستعمال في الكثير من المجالات المتنوعة والتي عملت على تطوير الصناعة على مستوى عالمي. مما تم افتتاح أو وأكبر معمل خاص لتصنيع هذه المواد العامة والتي توجد في ألمانيا ويكون في عام 1870. وفي عام 1900 تم استعمال الأسبستوس في صناعة الصفائح الاسمنتية بطريقة لينة. وبعد ذلك انتشرت صناعتها في العديد من الاستخدامات الأخرى.

أنواع الأسبستوس

يكون للاسبستوس أنواع مختلفة يتم دخولها في العديد من الصناعات والمجالات المختلفة من أعمال البناء ومن ضمن هذه الأنواع:

  • الاسبستوس الأبيض: كريسوتايل CAS رقم 5- 29- 12001 وهو النوع التي يتم الحصول عليه من الصخور السربنتين والكريسوتايل. وهو يكون من أكثر الأنواع التي يتم استعمالها في الصناعات المختلفة، بالإضافة إلى أنه يكون دليل على أن النوع يكون من الاسبستوس الضار. وربما يكون هذا النوع غير ضار بالنسبة لبقية الأنواع.
  • الاسبستوس البني: أموسايت CAS رقم 5- 73- 12172 ويكون الاسم التجاري الخاص به الأمفيبوليات. وهو يتم الحصول عليه من مناجم الشمال التي توجد في إفريقيا ويطلق عليه أكرونيم.
  • الاسبستوس الأزرق: ريبيكايت VAS رقم 4- 28- 12001 أمفيبولي ويكون من الأنواع التي توجد في أستراليا وأفريقيا. وهو يكون عبارة عن تكوين ليفي للريبيكايت أمفوليبي والعديد يعتقدون أن هذا النوع من أخطر الأنواع التي توجد في الاسبستوس.

استخدامات الاسبستوس

وقد جاء في استخدامات مادة الاسبستوس كما يلي:

  • يتم استعمال الاسبستوس في العديد من المجالات المتنوعة والتي تتمثل في أعمال البناءات وتسقيف المنازل والعوازل الخارجي والداخلي والتهوية والصرف الصحي والأدخنة وهذا لأن صناعة الاسمنت الاسبستوس يكون واحد من أكثر الأنواع التي يتم استعمالها واستهلاكها في الأسواق.
  • بالإضافة إلى الكريسوتيل يبلغ نسبته إلى 85 % حيث تدخل الألياف الخاصة به في صناعة الأبواب المقاومة للحرارة أو الحريق بالإضافة إلى استعماله في كوابح السيارات. ويتم استعماله للعديد من أجزاء السيارات.
  • وهو يكون من المواد العازلة للأسلاك واللوحات الكهربائية والكابلات وهو من الأنواع التي تم إنتاجها في منتصف السبعينات والتي تصل إلى 5 مليون طن، وهو ينخفض إلى 3 ملايين في بعض الأوقات على المستوى العالمي
  • بالإضافة إلى أنه يتم انتاجه في أكثر من 100 دولة. ولكن المكان الأول لها يكون اليابان وهي الدولة التي تقوم بفصل الاسبستوس على الشوائب الكثيرة التي توجد فيها والتي يتم تصنيعها بالتصوير الهوائي.

 مخاطر الإسبستوس

هناك مجموعة من المخاطر التي توجد وراء مكونات حجر الإسبستوس منها:

  • يسبب أمراض رئوية مزمنة جدًا. وهذا في حال استنشاقه بسبب الألياف التي يحتوي عليه. فهي تتسبب في خفض مستوى كفاءة الرئتين وينتج من هذه الحالة إصابة الرئتين بالسرطان.
  • يسبب في حدوث سرطان المعدة والأمعاء ويكون الأشخاص المدخنين هم الأكثر عرضة إلى الإصابة بمشاكل الرئة والكبد والمعدة والأمعاء.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن خصائص مادة الاسبستوس.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3609 مشاهدة