ما هي المزايا التنافسية في تطبيق عمليات الإنتاج

آخر تحديث : 6 أبريل 2021
ما هي المزايا التنافسية في تطبيق عمليات الإنتاج

تجتمع الأدبيات الاقتصادية بأنه يمكن القول عن مؤسسة أنها حققت ميزة تنافسية، عندما تتمكن من تحقيق قيمة مضافة، بفضل الاستراتيجية التي تتبناها، في الوقت الذي يعجز فيه المنافسون القيام بذلك, أي تحقيق نفس القيمة بنفس الاستراتيجية وفي نفس الوقت.

الأدبيات الاقتصادية في تطبيق عمليات الإنتاج

وهذا يبرز الدور الأساسي في اكتساب الموارد التي تحقق القيمة المضافة, والتي تميز المنظمة عن منافسيها.

وتظهرت الميزة التنافسية ويكتسب المورد صفة وقدرته على تحقيق ميزة تنافسية، هناك مجموعة من الشروط الواجب توفرها فيه:

  1. أن يتميز بالندرة.
  2. وأن يكون ذو قيمة.
  3. أن يكون صعب التقليد.

الميزة التنافسية في تطبيق عمليات الإنتاج

على “أنها قدرة الشركة او المؤسسة او المنظمة في تطبيق عمليات إنتاج غير مطبقة لدى الشركات او المنظمات المنافسة, وعندها لا تستطيع هذه الشركات او المنظمات الحصول على الموارد الضرورية لتقليد تلك العمليات. أي يكون لدى المؤسسة ما يميزها عن غيرها و يؤدي إلى زيادة ربحيتها” مثل:

  • مصنع يمتلك منافذ توزيع في بلاد عديدة
  • مطعم يبيع آيس كريم (كريمة مثلجة) بطعم ممتاز مقارنة بأي مطعم آخر
  • تاجر استورد التكنولوجيا الحديثة أسرع من غيره
  • مصنع يستطيع صناعة ملابس بتكلفة أقل من المصانع الأخرى التي تنتج نفس الجودة

لاحظ أن الميزة التنافسية قد تستمر لوقت قصير أو تستمر لسنوات عدة. ما الذي يؤدي إلى وجود ميزة تنافسية؟ الميزة التنافسية تنشأ نتيجة لعوامل داخلية أو عوامل خارجية.

العوامل الخارجية في تطبيق عمليات الإنتاج

 تغير احتياجات العميل أو التغيرات التكنولوجية أو الاقتصادية أو القانونية قد تخلق ميزة تنافسية لبعض المؤسسات نتيجة لسرعة رد فعلهم على التغيرات.

التاجر الذي استورد التكنولوجيا الحديثة والمطلوبة في السوق أسرع من غيره استطاع خلق ميزة تنافسية عن طريق سرعة رد فعله على تغير التكنولوجيا و احتياجات السوق.

من هنا تظهر أهمية قدرة المؤسسة على سرعة الاستجابة للمتغيرات الخارجية وهذا يعتمد على مرونة المؤسسة و قدرتها على متابعة المتغيرات عن  طريق تحليل المعلومات و توقع التغيرات.

العوامل الداخلية في تطبيق عمليات الإنتاج

هي قدرة المؤسسة على امتلاك موارد و بناء (أو شراء) قدرات لا تكون متوفرة لدى المنافسين الآخرين. فالمطعم الذي ينتج آيس كريم بطعم مميز و محبب لدى العميل تمكن من خلق ميزة تنافسية عن طريق بناء خبرات في إعداد الآيس كريم أو عن طريق استئجار من لديه طريقة مميزة لإعداد الآيس كريم.

الابتكار والإبداع  لهما دور كبير في خلق ميزة تنافسية. لا ينحصر الإبداع هنا في تطوير المنتج أو الخدمة و لكنه يشمل الإبداع في الاستراتيجية و الإبداع في أسلوب العمل أو التكنولوجيا المستخدمة والإبداع في خلق فائدة جديدة للعميل.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1545 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *