تعرف على الموانئ التجارية في فرنسا، تعتبر الموانئ التجارية هي من أهم الطرق التي يتم إتباعها لأجل العمل على تناقل السلع والمنتجات ما بين دول العالم بأكمله، وبالتالي يتم العمل على رفع المستوى الاقتصادي في العالم، وهذا الأمر ساهم في رفع قوة دولة فرنسا من بين كافة دول العالم، وهي التي تم العمل على عرضها في الكتب التاريخية المهمة والمواقع الرسمية، ولذلك سوف نتعرف على تعرف على الموانئ التجارية في فرنسا.

ما هي أنواع الموانئ التجارية في فرنسا

يوجد الكثير من العمليات البحثية التي أجريت على مواقع جوجل من أجل التعرف على كافة التفاصيل التي تختص في ما هي أنواع الموانئ التجارية في فرنسا، وهي التي قد قمنا بالبحث والتقصي من أجل التعرف عليها، وهي سوف نقوم بعرضها من خلال التالي:

  • ميناء نانت سان نازير.
  • كذلك، ميناء ليون.
  • ميناء باريس.
  • كذلك، ميناء بريست.
  • منفذ La Pallice.
  • كذلك، ميناء روان.

الموانئ التجارية في فرنسا

الموانئ التجارية في فرنسا؛ يوجد في فرنسا العديد من الموانئ التجارية المطلة على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي بالإضافة إلى الموانئ التجارية النهرية , من أهم هذه الموانئ :

ميناء بوردو البحري الكبير Bordeaux

يقع في منطقة آكيتين في جنوب غرب فرنسا، على ساحل المحيط الأطلسي , نما ميناء بوردو بشكل كبير مع نهاية الحرب العالمية الثانية.

من الموانئ التجارية في فرنسا التي تعتبر النقطة المركزية للتجارة الزراعية والصناعية في جنوب غرب فرنسا. وتشمل البضائع الواردة اليه على المنتجات الكيماوية والبترولية والأسمدة والأعلاف الحيوانية. ويهيمن على صادراته الحبوب ومنتجات الغابات والبذور الزيتية. حيث تربطه علاقات تجارية مع 300 ميناء عالمي كما يتميز بمرافقه الحديثة المخصصة للتعامل مع حجم كبير من البضائع فهو يعالج سنوياً حوالي 8.3 مليون طن من البضائع ، بما في ذلك 3.9 مليون طن من الزيوت المعدنية و 1.1 مليون طن من الحبوب والبذور الزيتية بالإضافة إلى كميات كبيرة من البضائع العامة والأسمدة والحاويات والزيوت والزيوت النفطية وفحم الكوك.

كما حققت عمليات الشحن والتجارة في ميناء بوردو الذي يعد من أهم Bordeaux ثروات كبيرة للمستثمرين فيه  ، وخاصة تجارة النبيذ حيث تحتوي منطقة ميناء بوردو على حوالي 117 هكتار من كروم العنب تنتج أكثر من 700 مليون زجاجة نبيذ كل عام ، ولكن أدى تزايد المنافسة الدولية إلى انخفاض انتاج النبيذ فيه في العقود الماضية.

ميناء دونكيرك البحري الكبير Dunkerque

هو ثالث أكبر مجمع للموانئ في فرنسا. يقع على مضيق دوفر على بحر المانش , يبعد 13 كيلومترًا فقط عن بلجيكا. تم تدميره بالكامل أثناء الحرب العالمية الثانية وأعيد بناؤه عام 1945م.

يعد ميناء دونكيرك من أهم Dunkerque. كما أنه المساهم الاقتصادي الرئيسي في الاقتصاد المحلي، حيث يستقبل واردات النفط الخام والمكرر وفحم الكوك وخام الحديد. وتشمل صادراته الرئيسية على منتجات النفط والحبوب. كما تعد المنطقة الصناعية في ميناء دونكيرك موطناً للعديد من الصناعات الثقيلة، بما في ذلك البتروكيماويات والصلب وتكرير النفط وإنتاج الألمنيوم وصناعة الأدوية وبناء السفن.

ميناء لو هافر البحري الكبير Le Havre

يقع في مدينة لو هافر شمال غرب فرنسا بالقرب من نهر السين، تتم ادارته من قبل وكالة (Grand Port Maritime du Havre)، هو الميناء التجاري الثاني في فرنسا من حيث الحمولة الاجمالية، وهو أكبر ميناء للحاويات في البلاد كما أنه ميناء سياحي رئيسي .

يتعامل ميناء لو هافر مع مجموعة واسعة من البضائع، ويضم ثلاث مجموعات من المرافق المخصصة للحاويات وأكثر من أربعة أميال من الأحواض. كما يعد ثاني أكبر ميناء لاستيراد النفط الخام لفرنسا، وأول مركز لاستيراد وتصدير المركبات الجديدة، كما أنه حاصل أيضاً على شهادات ISO للجودة.
 

 ميناء مرسيليا فوس البحري الكبير Marseille Fos

يقع غرب الرفيرا الفرنسية في خليج الأسد على شاطئ البحر الأبيض المتوسط .هو الميناء البحري الرئيسي وأكبر ميناء في فرنسا كما أنه ثاني أكبر ميناء على البحر المتوسط ​​ورابع أكبر ميناء أوروبي. حيث يتعامل ميناء مرسيليا فوس مع البضائع والركاب بإجمالي حركة 88 مليون طن سنوياً  . بينما ومن النشاطات في هذا الميناء: الصيد، وصناعة السفن، وإعادة تكرير النفط، والعديد من الصناعات الأخرى مثل: الزجاج، والصابون، والبلاستيك، والنسيج، وغيرها.

 ميناء نانت- سان نازير Nantes – Saint Nazaire

يعد من أهم الموانئ التجارية في فرنسا. حيث يقع في مدينة نانت في خليج لورا غرب فرنسا , ويعتبر مركزاً اقتصادياً هاماً بالنسبة للمدينة. انتهت أعمال التجديد والتوسيع في الميناء الحديث عام 2001 م .

يعالج ميناء نانت سان نازير سنوياً أكثر من 34 مليون طن من البضائع , تشمل البضائع ذات الصلة بالطاقة 9.8 مليون طن من النفط الخام و 6.6 مليون طن من المنتجات البترولية المكررة و 6.7 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال و 1.5 مليون طن من الفحم. وتشمل البضائع غير المتعلقة بالطاقة 2.1 مليون طن من علف الماشية ، و 1.6 مليون طن من البضائع المعبأة في حاويات ، و 1.1 مليون طن من الحبوب ، و112.8 ألف طن من الأخشاب.

ميناء ليون من أهم الموانئ التجارية في فرنسا

يقع هذا الميناء المعروف أيضاً باسم ميناء إدوارد هيريوت , على نهر الرون , ويغطي مساحة تقارب 520 فدانًا. كما يتعامل مع أكثر من 12 مليون طن من البضائع سنويًا ، بما في ذلك 3 ملايين طن من الهيدروكربونات  وله محطتي حاويات. كما أنه ميناء لنقل الركاب. كذلك يتم عن طريقه التداول التجاري مع مناطق شرق فرنسا ودول شمال أوروبا والبحر الأبيض المتوسط.

ميناء باريس من الموانئ التجارية في فرنسا

هو مؤسسة عامة تأسست عام 1970 م , مهمتها تطوير حركة المرور بالمياه وتطوير نشاط الميناء من خلال انشاء وصيانة ومعالجة العمليات التجارية ل 70 موقعاً في فرنسا. كما كان أول ميناء حاويات داخلي في فرنسا والثاني في أوروبا. يتعامل مع البضائع والركاب. تبلغ طاقته من حيث حركة الحاويات أكثر من 130،000 حاوية مكافئة سنويًا.

ميناء بريست brest

واحد من أهم الموانئ التجارية في فرنسا. كما يقع ميناء بريست على الساحل الشمالي لفرنسا في منطقة بريتاني بجانب نهر بنفيلد على بعد حوالي 220 كيلومترًا شمال غرب ميناء نانت سان نازير. يعود تاريخ ميناء بريست للقرن الثالث عشر. لكنه دمّر خلال الحرب العالمية الثانية ثم أعيد بناؤه. تديره شركة غرفة التجارة والصناعة في بريست (CCI).

يعد ميناء بريست بوابة مهمة إلى فرنسا وقارة أوروبا. وهو عضو مؤسس في رابطة موانئ قوس الأطلسي كما أنه مجهز بمرافق عالية الجودة ويمكن أن يستوعب السفن من مختلف الأنواع والأحجام ويعد الشحن هو النشاط الرئيسي له. كذلك يضم ميناء بريست محطة للبضائع السائبة تحتوي على ثمانية مستودعات سعتها 150 ألف طن من البضائع. كما يوجد فيه محطة تبريد ومحطة نفط ومحطات لاصلاح السفن. ويحتوي ميناء بريست على العديد من الصناعات الهامة الأخرى كصناعات التعدين وتعبئة الغاز وتصنيع الأسمدة والورق والمواد الكيميائية والمعدات الإلكترونية.

ميناء لاباليس La Pallice

الموانئ التجارية في فرنسا؛ فهو المرفأ الصناعي لمدينة لاروشيل. في منطقة بواتو شارنت غرب فرنسا الميناء القديم في المدينة ضحل للغاية بالنسبة للسفن الكبيرة. ولكنه أحد أكبر موانئ اليخوت على ساحل المحيط الأطلسي الفرنسي. يحتوي ميناء لاباليس على محطتي نفط بسعة 450 متر مكعب. كما يحتوي على مرافق متطورة ومجهزة تجهيزًا جيدًا لبناء السفن وإصلاحها. كما يعالج الميناء ما مجموعه 7.6 مليون طن من البضائع سنوياً موزعة بين البترول المكرر والبضائع السائبة الصلبة والمنتجات المعدنية وغيرها.

ميناء روان Rouen

يقع ميناء روان على ضفاف نهر السين في شمال غرب فرنسا على بعد 112 كيلومترًا شمال غرب باريس ويمتد على مساحة 3.5 هكتار. كما يعد من أقدم الموانئ التجارية في فرنسا. حيث بني منذ العصور القديمة. وبدأ استعماله كميناء تجاري عام 1912 م ولكنه تعرض لأضرار بالغة خلال الحرب العالمية الثانية. فتمت اعادة بناؤه وترميمه بعد انتهاء الحرب. يبلغ إجمالي حركة المرور عبره 22 مليون طن سنوياً. تقدر البضائع السائلة (المنتجات البترولية المكررة) بما يقارب حوالي 11.7 مليون طن. وتقدر البضائع السائبة الصلبة (الحبوب) حوالي 7.6 مليون طن. وتشمل البضائع العامة 2.9 مليون طن. يحتوي ميناء روان على معامل لتصنيع الملابس ومصانع الورق، كما يوجد بالقرب منه معامل للمنتجات الكيميائية ومصنعي قطع غيار للطائرات والسيارات والمعدات الميكانيكية.

تعرف على الموانئ التجارية في فرنسا، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في الموانئ التجارية في فرنسا، وهي التي يتم من خلالها العمل على استيراد وتصدير السلع والمنتجات ما بين كافة أرجاء العالم.