أهم مشاريع ناجحة في مدينة أبها

كتابة : محمود حمد
آخر تحديث : 2 سبتمبر 2022
أهم مشاريع ناجحة في مدينة أبها

مشاريع ناجحة في مدينة أبها؛ تقع مدينة أبها في منطقة عسير في الجهة الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية. كما تعدّ مركزاً إدارياً هاماً لمنطقة عسير وعاصمة لها. وتطورت المدينة بشكل كبير وتضاعف عدد سكانها حيث بلغ أكثر من 420 ألف نسمة. وتمتد مساحة المدينة لمسافات تصل إلى 5000 هكتار.

أهم مشاريع ناجحة في مدينة أبها

مشاريع ناجحة في مدينة أبها؛ نظراً للجمال الطبيعي الذي تتميز به المدينة واعتدال مناخها وارتفاعها عن سطح البحر تعتبر من أهم المناطق التنزه والمدن السياحية في السعودية. فهذه المدينة تحصل على وارداتها الاقتصادية من الأنشطة السياحية بشكل رئيسي. هذا ما يجعل منها مركزاً هاماً للمشاريع السياحية الترفيهية الصغيرة منها والكبيرة. ومن أهم هذه المشاريع:

افتتاح مطعم شعبي

تتميز مدينة أبها بالمقومات الطبيعية والسياحية وتشتهر بنشاطها التجاري الواسع وغناها بالأسواق الشعبية. لذلك يقصدها الكثير من سكان المدن المجاورة فكرة افتتاح مطعم يقدّم الأكلات الشعبية السعودية تعدّ فكرة ناجحة جداً ومربحة. حيث سيوفر خدمات جيدة بأسعار مناسبة. كما أنه ولنجاح هذا المشروع يفضل أن يقع المكان بالقرب من الأسواق داخل المدينة حيث الكثافة السكانية العالية مع توفير خدمات التوصيل المجاني.

فندق صغير

تعتبر مدينة أبها محطّ لأنظار السيّاح من أنحاء العالم لأهميتها التاريخية والأثرية الى جانب موقعها الاستراتيجي الذي يجعل منها موقعاً مناسباً لقضاء العطلات. فلا بدّ من وجود فنادق لاستقبال السيّاح. حيث أن الفنادق الصغيرة غير مكلفة عند البدء بها كمشروع صغير فهي ستكون مناسبة لرحلات الشباب والرحلات السريعة التي لا تحتاج للبقاء لمدّة طويلة كذلك يتحدد نجاح المشروع على مكان الفندق. فيجب الحرص على اختيار مكان حيوي بجانب المولات ومناطق التسوق والمطار.

افتتاح مكتب توصيل المسافرين من وإلى المطار

كذلك تقوم فكرة المشروع حول تقديم خدمة توصيل المسافرين من وإلى المطار للأشخاص الذين لا يملكون وسيلة نقل وبحسب رأس المال المتوفر يمكن شراء أو استئجار عدد من السيارات الجيدة واللياقة. كما أنه ونظراً لارتفاع تكلفة وسيلةالنقل من المطار وإليه. فهذا سيوفر مال يغطي الإيجار ويحقق نسبة ربح جيدة. ويعتمد نجاح المشروع على التسويقللخدمة على مواقع التواصل الاجتماعي ونشر الدعاية والإعلانات الورقية والمطبوعة في مواقع السفر وحجز التذاكر.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا مشاريع ناجحة في مدينة أبها. حيث ينبغي القول هناك الكثير من المشروعات الصغيرة التي تبدأ بأعمال بسيطة ورأس مال منخفض ثم تتطور إلى مشاريع كبيرة. ترفع من المستوى الاقتصادي والمعيشي فجمال المدينة وموقعها الاستراتيجي ونشاطها التجاري. كما يتيح الفرصة أمام هذه المشاريع السياحية الترفيهية بالنجاح والتطوّر.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4990 مشاهدة