المحاصيل الزراعية في اسبانيا؛ ما هي المحاصيل الزراعية في اسبانيا؟ تعتمد اسبانيا بشدةٍ على المحاصيل الزراعية لكنها تركز على زراعة بعض الأنواع. ومن أجل معرفة ذلك جاء مقالنا التالي.

المحاصيل الزراعية في اسبانيا

المحاصيل الزراعية في اسبانيا من مصادر النمو الاقتصادي في البلاد، حيث نجد الزراعة المتنوعة مثل زراعة الموالح، والفواكه والخضروات، وغيرها من أنواع المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها اسبانيا.

زراعة الموالح في اسبانيا

من المحاصيل الزراعية في اسبانيا الهامة. حيث تعتبر إسبانيا من أكبر الدول المنتجة للموارد الزراعية على مستوى العالم، ومن أهمها البرتقال، والمنذرين. كما بلغ متوسط إنتاج البرتقال، والمنذرين في التسعينات بإسبانيا حوالي 810 مليون طن في العام الواحد، وفي الثمانينيات بلغي العائد السنوي لهذه المحاصيل الزراعية حوالي 3 مليون طن.

حدث النمو في إنتاج الجريب فروت، والليمون بكافة الأنواع منه، ولكن إسبانيا حصلت على المرتبة الثانية في هذه المنتجات بعض إيطاليا. كذلك تركزت محاصيل الحمضيات في اسبانيا في المقاطعات الساحلية المتوسط بمساحة تصل حوالي 500 كيلو متر. وقد تم إنتاج بعض الفواكه، والحمضيات في اسبانيا بشكل مميز جداً.

الفواكه الطازجة في اسبانيا

تعتبر محاصيل الفواكه من المحاصيل الزراعية في اسبانيا الهامة جدًا. حيث يتم زراعة الكمثرى، والموز، والتفاح، والمكسرات، والتين، والكرز، والخوخ، والمشمش.

كان الاهتمام بمحاصيل الفواكه، والبساتين في المقام الأول في إسبانيا باستثناء الموز الذي كان يزرع في منطقة واحدة فقط وهي جزر الكناري. انتشرت زراعة التفاح، والكمثرى بشكل كبير جداً، واحتلت المرتبة الثانية بعد روسيا في إنتاج محصول الخوخ. كما تم زراعة اللوز على طول السواحل الجنوبية، والشرقية، وأصبح من المصادر النقدية في اسبانيا.

في عام 1985 تم تصدير عدد كبير جداً من المحاصيل الزراعية وصل إلى 75 في المائة من المحاصيل الزراعية في دول الاتحاد الأوروبي.

زراعه الخضروات في اسبانيا

من أهم أنواع الخضروات التي يتم زراعتها في اسبانيا هي البصل، والطماطم، والبطاطس، والفلفل، والفاصوليا، والملفوف. إسبانيا كانت من أكبر الدول المنتجة للعسل على مستوى الاتحاد الأوروبي، احتلت المرتبة الثانية في إنتاج الطماطم بعد إيطاليا.

المحاصيل الزراعية في اسبانيا من الخضروات يتم إنتاجها في المناطق الساحلية المتوسطة. حيث يوجد هناك عدد كبير جداً من بساتين الخضروات.

من أهم المناطق التي تقوم بإنتاج الطماطم في اسبانيا هي جزر الكناري. أما أهم المناطق التي تقوم بإنتاج البطاطس هي مناطق الشمال الغربي. كما يعتبر الزيتون، وزيت الزيتون من أهم المنتجات التي يتم الحصول عليها من اسبانيا فهي من أكبر الدول المنتجة لزيت الزيتون على مستوى الاتحاد الأوروبي.

يتم زراعة بساتين الزيتون الخالية من الأخطار في جميع المناطق باستثناء مناطق الشمال الغربي. لأنها رطبة، وتتعرض إلى الكثير من الأضرار.

أشهر الحبوب في اسبانيا

المحاصيل الزراعية في اسبانيا من الحبوب كما يلي:

  • محاصيل الحبوب تغطي مساحة في إسبانيا تصل إلى 10 في المائة من الأراضي المزروعة. في المناطق الجافة يتم زراعة القمح، والشعير بها.
  • أما الذرة فإنها تتواجد في المناطق التي تتساقط فيها الأمطار، أو التي يوجد فيها الري بدرجة أكبر.
  • هناك بعض المناطق من الأراضي المروية يتم زراعة القمح بها. على الرغم من أن معظم إنتاج القمح كان في المناطق المرتفعة الجافة.
  • كما يعتبر الأرز من المحاصيل الزراعية في اسبانيا الهامة جداً بسبب وفرة المياة في اسبانيا.و يتم زراعته في المناطق المروية عند الأنهار. كما أن المزارعين الإسبان يجيدون زراعة الأرز، والذرة الرفيعة، والشوفان، والجاودار.
  • وصل انتاج الحبوب في اسبانيا في منتصف الثمانينيات إلى مستوى قياسي جداً حوالي 20 مليون طن. وبالأخص في عام 1983 وصل إلى 13 مليون طن.
  • أصبحت الآن اسبانيا من الدول المصدرة للحبوب على الرغم أنها كانت من الدول المستوردة منذ فترة طويلة.
  • يمثل محصول الشعير حوالي نصف الحبوب التي تزرع في اسبانيا. بالإضافة إلى وجود حبوب الأعلاف الحيوانية.
  • يعتبر محصول القمح من المحاصيل الهامة جداً في اسبانيا، والذي يمثل ربع الإنتاج على الرغم من تعرضها إلى الكثير من التقلبات بسبب الظروف المناخية المتغيرة.

بذلك نكون قد أنهينا مقالنا عن المحاصيل الزراعية في اسبانيا.