المحاصيل الزراعية الفرنسية؛ ما هي المحاصيل الزراعية الفرنسية؟ تعد فرنسا كغيرها من الدول تعتمدُ في جزءٍ من اقتصادها على المحاصيل الزراعية. كل ذلك دفعنا لكتابة مقالنا التالي.

المحاصيل الزراعية فرنسا

المحاصيل الزراعية الفرنسية، فرنسا تعتبر ثاني الدول على مستوى العالم في إنتاج المحاصيل الزراعية، كما أنها تشتهر بمزارع القمح، والعديد من منتجات الخضروات، والفواكه، والنبيذ الذي يزرع في جنوب فرنسا، كما يوجد بها العديد من المحاصيل الزراعية الأخرى.

الزراعة في فرنسا

المحاصيل الزراعية الفرنسية؛ تعتبر الذراعة من أهم مصادر الدخل القومي في فرنسا، لأنها تمكنه من الاكتفاء الذاتي في المحاصيل الغذائية، وخاصة محاصيل الحبوب، والفواكه، والخضروات.

على الرغم من انتشار الزراعة الحديثة إلا أن هناك عدد كبير جداً من المزارعين مازالوا يستخدمون الطرق التقليدية في المحاصيل الزراعية الفرنسية. وهناك الكثير من المزارع الصغيرة التي تنتج المنتجات الزراعية العالية الجودة.

فرنسا توظف عدد كبير جداً من المواطنين الفرنسيين الناشطين في الزراعة يصل عددهم إلى حوالي ثلاثة، ونصف في المائة من السكان، وهم الذين يقومون بإعادة تنظيم الزراعة، والقيام بالأنشطة الزراعية المتنوعة.

بما تشتهر فرنسا في الزراعة

مساحة الأراضي الزراعية المستخدمة في الزراعة بفرنسا حوالي 30 مليون هكتار أي ما يقارب من نصف مساحتها. وهذه الأراضي الزراعية المستغلة يتم تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء الأساسية، ومنها نسبة 63 في المائة يخصص إلى زراعة المحاصيل الخاصة الاعلاف، والحبوب بالشكل الرئيسي، و34 في المائة من المساحة تخصص لزراعة الأعشاب، و ثلاثة في المائة فقط من هذه المساحة تخصص إلى المحاصيل المعمرة، وبساتين، وكروم العنب.

تعد فرنسا من أقوى الدول الزراعية في الاتحاد الأوروبي. لأن في عام 2009 تم إنتاج 61 مليار يورو من مجال الزراعة. كما أنها تنتج حوالي 19 في المائة من السلع الزراعية الأوروبية، وتحتوي على المناطق الزراعية الكبيرة جداً في الاتحاد الأوروبي.

الإنتاج الزراعي في فرنسا

الإنتاج الزراعي من المحاصيل الزراعية الفرنسية كما يلي:

إنتاج المحاصيل

بلغ إنتاج المحاصيل في عام 2009 بفرنسا حوالي 36 مليار يورو اي نسبة 61 في المائة من إجمالي الانتاج الزراعي الفرنسي. وهذه المحاصيل التي تشمل حبوب الخمور.

إنتاج البقوليات

في عام 2010 بلغ إنتاج محصول البقوليات حوالي 62 مليون طن، والمساحة المخصصة لهذه البقوليات حوالي 13 مليون هكتار.

المحاصيل الزراعية تمثل نسبة كبيرة تصل إلى اثنين وثلاثة من عشره مليون هكتار، ومن أهمها بذور الاغتصاب، وبذور عباد الشمس. وظلت هذه المساحة تنمو بشكل مستمر بفضل التطور في الوقود الحيوي.

إنتاج الفواكه والخضروات من المحاصيل الزراعية الفرنسية

يعتبر التفاح من الفواكه التي يتم إنتاجها بشكل كبير في فرنسا. حيث بلغ عدد المساحة إنتاج الفواكه حوالي ثلاثة ونصف مليون طن. بالإضافة إلى أن الكثير من المناطق التي يتم زراعتها بالمحاصيل السوقية، والبستانية والحقلية.

بالإضافة إلى انتاج الخضروات المتنوعة في فرنسا وصل الى 5 و 9 من 10 مليون طن. وهذا الأمر جعل فرنسا الدولة الثالثة على مستوى الاتحاد الأوروبي في إنتاج الفواكه، والخضروات.

إنتاج الكروم من المحاصيل الزراعية الفرنسية

تنتج فرنسا الكروم بكمية كبيرة جدا، تصل إلى 50 مليون هكتار، بالإضافة إلى إنتاج 23 مليون من النبيذ، و14 مليون من النبيذ مع وجود الإشارة الجغرافية المحمية، و4 ملايين من النبيذ الآخر. بالإضافة إلى إنتاج 8 مليون من المشروبات المحرمة الأخرى، وهذا الأمر جعل فرنسا ثالث دولة على مستوى الاتحاد الأوروبي في إنتاج الكروم.

تعتمد فرنسا بشكل كبير جداً في مجال الزراعة على الأدوات المتطورة، والتكنولوجيا الحديثة التي تساهم في رفع مستوى مجال الانتاج الزراعي. ولهذا نجد أنها تتمكن من تصدر دول الاتحاد الاوروبي في إنتاج الكثير من المحاصيل الزراعية. بالإضافة إلى أن الزراعة أصبحت من العوامل الاقتصادية التي تساهم بشكل كبير في الاقتصاد الفرنسي. وأصبحت لها المكانة الكبيرة في مجال الزراعة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا المحاصيل الزراعية الفرنسية.