ما هي القطاعات الصناعة في فرنسا

كتابة: محمد ابو عباد - آخر تحديث: 31 يوليو 2020
ما هي القطاعات الصناعة في فرنسا

الصناعة في فرنسا

تمتلك فرنسا ثالث أكبر اقتصاد في أوروبا بناتج محلي كلي يزيد عن 2.8 تريليون دولار وهو السادس عالمياً وقد بدأ بإظهار علامات النمو بعد الأزمة الاقتصادية العالمية التي حدثت في 2008 وتساهم العديد من الصناعات في الاقتصاد الفرنسي وأهمها في قطاع الطاقة وفي قطاع التصنيع والسياحة والزراعة والتكنولوجيا والنقل.

قطاع الطاقة

قطاع الطاقة هو من أهم الصناعات في فرنسا وأكبر شركة طاقة في فرنسا (كهرباء فرنسا) هي الأكبر في العالم وتملك الدولة الفرنسية الحصة الأكبر من أسهمها، وفي 2002 كانت 22% من الكهرباء المنتجة في الاتحاد الأوروبي من نصيب شركة كهرباء فرنسا بالإضافة إلى وجود شركة (Engie) وهي أكبر شركة مرافق مستقلة في العالم وتعمل في العديد من المجالات من إنتاج الغاز الطبيعي وتوزيعه إلى الطاقة النووية وتوزيع الكهرباء وبعد شرائها شركة (Solairedirect) في 2015 أصبحت أكبر شركة طاقة شمسية في فرنسا كما أن شركة (Total) الفرنسية هي أيضاً من أكبر شركات العالم في مجال النفط والغاز الطبيعي كما أنها تعمل أيضاً في مجال الصناعات الكيميائية ولديها محطات عمل في العديد من دول العالم.

إنتاج الطاقة

يأتي معظم الإنتاج الفرنسي من الطاقة من الطاقة النووية حيث تغطي الطاقة النووية حوالي 78% من حاجة البلاد من الكهرباء وهو ما يساعد فرنسا على تصنيفها ضمن أفضل دول العالم المتقدمة في انبعاث غاز ثنائي أكسيد الكربون كما تم إقرار تشريع في 2015 بجعل 40% من طاقة فرنسا في 2030 من مصادر متجددة.

التصنيع والتكنولوجيا

من حيث العمالة والأرباح فهناك سبع قطاعات رئيسية للصناعة في فرنسا وهي الآليات، الكيماويات، التعدين، الصناعات الميكانيكية، الإلكترونيات، الأغذية، الأقمشة.

الآليات

تسيطر شركتا (بيجو) و(رينو) على الحصة الأكبر من صناعة السيارات في فرنسا حيث تنتجان حوالي أربعة ملايين سيارة سنوياً وتساعد هذه الصناعة في توفير آلاف فرص العمل بالإضافة إلى صناعات داعمة مثل الإطارات كما تمتلك فرنسا مجالاً كبيراً لصناعة القطارات من خلال شبكتها المتوسعة للسكك الحديدية.

الصناعات الكيميائية

تتراوح المنتجات من المنتجات العضوية واللاعضوية البسيطة وحتى المنتجات الدقيقة والصيدلانية والعطور كما أنها تمتلك مراكز بحثية قوية في هذا المجال.

التعدين

وتسيطر على هذا القطاع صناعة الفولاذ الذي أعيدت هيكلتها في سبعينيات وثمانينيات القرن

الماضي بعد أن انخفض الطلب العالمي وتزايدت المنافسة الخارجية كما أن فرنسا منتج مهم

للألمنيوم وتساعد هاتين الصناعتين في دعم العديد من الأنشطة الصناعية الأخرى في أنحاء

فرنسا كلها.

الصناعات الميكانيكية والإلكترونية

فرنسا من الدول الرائدة في الصناعات الإلكترونية مثل صناعة الرادارات ولكنها متأخرة في

الالكترونيات الاستهلاكية لذا فهي تعتمد على الاستيراد كما أنها تمتلك صناعة طيران متقدمة

تستطيع عن طريقها إنتاج الطائرات والصواريخ والأقمار الصناعية وأنظمة الإطلاق

المرتبطة بها.

صناعة الأغذية

تشكل هذه الصناعة جناحاً مهماً جداً من الإنتاج والصادرات الفرنسية وتعكس تنوعاً كبيراً في

الإنتاج الزراعي الفرنسي.

صناعة الأقمشة والملابس

تعاني هذه الصناعة من التراجع منذ فترة جيدة بسبب المنافسة الخارجية الشديدة وأدت إلى

خسائر كبيرة في العمالة وإغلاق المعامل.

54 مشاهدة
التالي
ما هي القطاعات الاقتصادية في إيطاليا
السابق
ما هي إدارة المخاطر الجمركية