القطاعات الاقتصادية في أستراليا

آخر تحديث : 24 سبتمبر 2022
القطاعات الاقتصادية في أستراليا

القطاعات الاقتصادية في أستراليا؛ تمتلك أستراليا ثاني أعلى معدل ثروة يملكها الفرد البالغ في العالم بعد سويسرا. ويُعتبر اقتصادها من الاقتصادات المختلطة فهو ما زال في طور النمو. وهو أكبر اقتصاد خليط حيث يزيد الناتج المحلي الإجمالي عن 1400 مليار دولار. وقد استمر الاقتصاد الأسترالي بالنمو في آخر ربع قرن دون توقف كما أنه من البلدان المعدودة التي لم يتوقف نموها أثناء الأزمة الاقتصادية العالمية. وبقي محافظاً على أحد أعلى نسب النمو بين الدول المتقدمة ويبقى الإنفاق الحكومي والخاص هما المحركان الرئيسيان للاقتصاد.

المؤشرات الاقتصادية الأسترالية

القطاعات الاقتصادية في أستراليا وقبل الحديث عنها ينبغي القول وصل معدل التضخم في استراليا إلى 1.6% في 2019 في حين سجلت الموازنة العامة فائضاً بنسبة 0.5% منها. ويستقر معدل الدين العام إلى الدخل الإجمالي بين 41% و43% في الفترة الحالية. ويصل معدل البطالة إلى 5.2% من اليد العاملة

القطاعات الاقتصادية في أستراليا

تتمثل أهم القطاعات الاقتصادية في أستراليا كما يلي:

الزراعة الأسترالية

يعمل في الزراعة حوالي 2.5% من اليد العاملة ويساهم القطاع بنفس النسبة من الناتج المحلي الإجمالي. مما يجعله من أهم القطاعات الاقتصادية في أستراليا من ناحية التصدير رغم النسب المتدنية في أستراليا بلد زراعي هائل. وهي من أكبر مصدري الصوف واللحوم والقمح والقطن في العالم حيث تصدّر ما تزيد قيمته عن 50 مليار دولار وهو ما يزيد عن 60% من إنتاج المزارع و14% من إجمالي الصادرات كما تنتج الفواكه والمكسرات والخضروات وأعناب النبيذ والنبيذ الذي يمثل حوالي 30% من الإنتاج الزراعي. ويعمل في صناعته أكثر من 173,000 عامل في أكثر من 2500 ورشة لصناعة.

المناجم الأسترالية

وهو من أهم دوافع استكشاف المناطق النائية في أستراليا وتصل مساهمة المناجم بحد ذاتها في الناتج المحلي إلى حوالي 25 مليار دولار. وتتواجد الكثير من الثروات الباطنية مثل الفحم والرمل المعدني والذهب والنحاس واليورانيوم والبوكسيت وفلزات الحديد والنيكل والزنك والألماس. مما يجعله من أهم وأكبر القطاعات الاقتصادية في أستراليا. كما تستعد أستراليا لتصبح أحد أكبر منتجي الغاز المسال في العالم. وتضخ هذه الثروات عند تصديرها أكثر من 220 مليار دولار إلى الناتج الأسترالي الإجمالي ويوجد أكثر من 600 تعمل في القطاع.

الصناعة الأسترالية

تعتبر أستراليا من الدول المستوردة حيث تستورد البضائع الجاهزة ويعود سبب ذلك إلى أن قطاعها الصناعي ما زال فتياً. ولكنه يتميز بالإنتاجية العالية حيث تزيد إنتاجية أكثر من ثلاث أرباع الصناعات عن المعدلات العالمية ويعمل في القطاع الصناعي أكثر 19% من اليد العاملة ويساهمون بأكثر من 24% من الناتج المحلي. كل ذلك جعله من أهم القطاعات الاقتصادية في أستراليا. أما عن أهم الصناعات الأسترالية هي صناعة الأغذية حيث يعمل فيها أكثر من 40% من اليد العاملة في القطاع الصناعي وصناعة المعدات التي يعمل فيها 20% من القوى العاملة والتعدين والبضائع المعدنية والتي يقترب عمالها من 20% أيضاً والصناعات الكيميائية والنفطية التي تزيد نسبة عمالتها عن 10% من اليد العاملة الصناعية.

الخدمات الأسترالية

يساهم قطاع الخدمات بحوالي ثلثي الناتج الإجمالي المحلي ويعمل فيه أكثر من 78% من اليد العاملة بقليل. وأهم النمو ضمن الخدمات كان في قطاع الأعمال والقطاع المالي بالإضافة إلى الرعاية الصحية والمساعدة الاجتماعية وخدمات السفر مثل السفر السياحي والتعليمي وخدمات السفر بقصد العمل.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن القطاعات الاقتصادية في أستراليا. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3495 مشاهدة