الفرق بين الوكيل التجاري والموزع

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 15 سبتمبر 2022
الفرق بين الوكيل التجاري والموزع

الفرق بين الوكيل التجاري والموزع؛ يمثل الوكلاء والموزعين طريقتان مهمتان لجعل منتجاتك أو خدماتك تغطي معظم السكان. إذا كنت مستوردًا، فمن الواضح أنه لا يمكنك شحن المنتجات إلى العملاء المستهدفين بنفسك.

ويجب أن تعتمد على خبرة الوكلاء أو الموزعين الذين يشترون المنتجات نيابة عن شركتك لبيع المنتجات لعامة الناس. على الرغم من وجود أوجه تشابه بين الوكلاء والموزعين، ستركز هذه المقالة على بعض الاختلافات بين الوكيل والموزع.

ما هو الوكيل التجاري

معرفة الفرق بين الوكيل التجاري والموزع يتطلب تعريف كل منهما على حدا. حيث يصبح الوكيل ممثلاً للشركة ولا يشتري المنتجات المراد بيعها. ليس لديهم علاقة مالية مع الشركة. ومع ذلك، سوف يتقاضون عمولة للبيع ، حتى لو تم دفع الدفعة بعد البيع واستلام الأموال ، يجب على الشركة أيضًا دفع العمولة.

إنهم لا يتصلون مباشرة بالمستخدمين النهائيين، لذلك لا يقدمون أي خدمة ما بعد البيع أو مساعدة في الصيانة. يقوم الوكيل بترتيب مبيعات المنتجات المعروفة جيدًا للمشتري وتاجر الجملة، ويعمل كوسيط بين الشركة والمشتري الحقيقي. لا يملك الوكيل البضائع فعليًا، لكنه لا يزال يضمن بيع البضائع بما يرضي الشركة.

  كيفية الحصول على وكالة تجارية

ما هو الموزع الحصري

وفي ذات الأمر فإن معرفة الفرق بين الوكيل التجاري والموزع يتطلب تعريف الموزع. فالموزعون هم مجموعات كبيرة تشتري منتجات من شركة ثم يضيفون هوامش ربح إلى أسعار الشركة قبل بيع المنتجات لتجار التجزئة. عندما يشترون المنتجات، وبعد أخذ المنتجات من الشركة، يحتاجون إلى مكان كبير لتخزين البضائع، هم يبحثون دائمًا عن منتجات أرخص أو أعلى ربحًا.

بالمقارنة مع هؤلاء الموزعين الأكثر نفوذاً الذين يوقعون الاتفاقيات، من الأفضل العثور على موزعين يتعاملون مع عدد صغير من المنتجات، لأنهم نادراً ما يكون لديهم الوقت للعناية أو بذل جهود خاصة لزيادة مبيعات المنتجات.

الفرق بين الوكيل التجاري والموزع

الفرق بين الوكيل التجاري والموزع يتمثل في النقاط التالية. وهي كما يلي:

  • يصبح الموزعون عملاء للشركة، والوكلاء هم فقط ممثلو الشركة.
  • يمتلك الموزع حيازة المنتج بالفعل، ولا يحتاج الوكيل إلى تخزين المنتج.
  • يضيف الموزع من هامش ربح المنتج، ثم يبيعه إلى بائع التجزئة، بينما يتلقى الوكيل عمولة من الشركة بدلاً من الاعتماد على سعر المنتج.
  • الموزعون لديهم شبكة من تجار التجزئة في السوق، والوكلاء لهم تأثير بين المشترين الرئيسيين في السوق.
  • عندما يتعين على المصدرين بيع المنتجات من خلال وكلاء، يجب عليهم البيع للموزعين. من وجهة نظر قانونية، هذا الاختلاف مهم للغاية.
  • لا يقدم الوكيل أي خدمة ما بعد البيع، ويجب على التاجر الانتباه إلى خدمة ما بعد البيع.
  كيفية الحصول على وكالة تجارية

بذلك أنهينا مقالنا الذي كان عن الفرق بين الوكيل التجاري والموزع. حيث أجبنا فيه عن التساؤلات حول الفروق بين الوكيل والموزع.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

10780 مشاهدة