كثير منا قد سمع عن العملات الرقمية ولعل البعض عمل بها وشارك في منصات التداول. ولكن إذا كنت مقيمًا أو تعمل في السعودية فأول شيء عليك التفكير به، ما هي العملات الرقمية في السعودية، وهل هي قانونية أم لا.

المملكة العربية السعودية دولة إسلامية تمتلك اقتصادًا موجهًا قائمًا على البترول وينتج واحدًا من أكبر النواتج المحلية الإجمالية في العالم. وتعتبر العملات الرقمية قانونيةً في المملكة العربية السعودية. ويمكن للمرء تبادل وشراء العملات الرقمية فيها. ومع ذلك أصدرت السلطات المالية في السعودية تحذيرًا بشأن تداول العملات الرقمية، فهي لا تقدم أي حماية للخسائر المتعلقة بالعملة المشفرة.
بالإضافة إلى ذلك توجد أجهزة صراف آلي لعملة البيتكوين في المملكة العربية السعودية وتجري المحافظة على عمليات تبادل العملات الرقمية. وتعمل حكومة البلاد حاليًا على تحرير هيكلها السياسي والاقتصادي، مما يجعل المملكة العربية السعودية أكثر ترحيبًا بالاستثمارات الأجنبية والشركات الناشئة. قد يصبح الاقتصاد المربح للغاية أساسًا متينًا للتطور التكنولوجي في المستقبل. وخصوصًا مع إطلاق السعودية بالتعاون مع الإمارات للعملة الرقمية الجديدة “عابر” والتي هي تحت إشراف البنك المركزي لكلا الدولتين.

تعريف العملات الرقمية

  • العملات الرقمية هي شكل من أشكال الدفع التي يمكن استبدالها عبر الإنترنت بالسلع والخدمات. وقد أطلقت العديد من الشركات عملاتها الرقمية الخاصة، والتي يطلق عليها غالبًا الرموز المميزة.
  • تعمل العملات المشفرة باستخدام تقنية تسمى Blockchain وهي تقنية لامركزية منتشرة عبر العديد من أجهزة الكمبيوتر التي تدير وتسجيل المعاملات.
  • يوجد أكثر من عشرة آلاف عملة رقمية مختلفة منتشرة في العالم. وقد بلغت القيمة الإجمالية لجميع العملات المشفرة في 18 أغسطس 2023 أكثر من 1.9 تريليون دولار بانخفاض عن أعلى مستوى في أبريل فقد بلغ 2.2 تريليون دولار.

عابر عملة رقمية سعودية إماراتية

  • أنشئ مشروع عابر من قبل البنوك المركزية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لاستكشاف تسوية محلية وعبر الحدود باستخدام عملة إقليمية واحدة. ويعبر اسم المشروع عن إلغاء الحدود وكأنها غير موجودة وهو اسم مناسب جدًا لمشروع عابر للحدود استكشافي ورؤيوي. والمشاركون هم بنكان مركزيان وستة بنوك تجارية، ثلاثة من كل دولة.
  • عابر هو أول إصدار تجريبي للعملة الرقمية للبنك المركزي بالجملة (CBDC) يجري تنفيذه على تقنية دفتر الأستاذ الموزع (DLT أو blockchain).
  • ما يميز “عابر” عن جميع الشركات التجريبية الأخرى هو حقيقة أن بنكين مركزيين وستة بنوك تجارية من كلا البلدين قد شاركوا في المشروع. بالإضافة إلى ذلك استخدمت أموال حقيقية. والمصرفان المركزيان المعنيان هما البنك المركزي السعودي (SAMA) والبنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة (CBUAE) ولديهما علاقة ثقافية ومالية وثيقة.
  •  وقد ربط الريال السعودي والدرهم الإماراتي بالدولار الأمريكي (USD)، وجرى اشتقاق ABR بسعر ثابت لأي من أسلافها (SAR أو AED) وبقيت بسعر ثابت للتحويل إلى أي منهما.

شراء وبيع العملات الرقمية في السعودية

يتعلق شراء وبيع العملات الرقمية المشفرة أساسًا باستخدام عملة مشفرة واحدة مثل: Bitcoin لاستبدالها بعملة مشفرة أخرى مثل Ethereum.
تتضمن العملية البحث عن زوج من العملات المشفرة من أجل إجراء تبادل بين العملات أو تبادل العملات المشفرة مقابل العملات الورقية أو العملات المشفرة الأخرى. وتجري المعاملة مرتين وفي اتجاهين متعاكسين لإكمال دورة التبادل بهدف الاستفادة منه.
يحصل بيع وشراء العملات الرقمية في بورصات مخصصة. ويحتاج المتداول إلى فتح حساب مصرفي عبر الإنترنت. كما تحتوي معظم البورصات على دفتر أوامر يحوي ما يشتريه ويبيعه المتداولون وأين يفعلون ذلك.

يمكنك شراء وبيع العملات المشفرة عن طريق تداول الأزواج التي تحتوي على عملة الإيداع. وذلك بمجرد إضافة رصيد إلى محفظة المصرف الخاصة بك. عادةً ما تمتلك Bitcoin أكبر عدد من أزواج العملات في أي بورصة، لذلك لن ينقصك ما يجري تداوله في البورصة. وستتمكن من استخدام أوامر الحد (الإغلاق عند الربح)، أو أوامر إيقاف الخسارة (الإغلاق عند الخسارة)، أو الطلبات المستقبلية لشراء/بيع العملات الرقمية المفضلة لديك.
وفيما يلي قائمة بأفضل منصات التداول في السعودية:

  • Bitcoin Era: أفضل وسيط بشكل عام لشراء العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية.
  • Rain: أفضل وسيط لشراء العملات الرقمية للمبتدئين.
  • BitOasis: أكبر وسيط لشراء العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية.
  • Paybis: وسيط كبير منخفض الرسوم.
  • Binance.

لشراء العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  1. سجل في Bitcoin Era.
  2. عملية التحقق: بعد إكمال عملية التحقق البسيطة وتوفير معلومات الحساب الأساسية بما في ذلك اسمك والبريد الإلكتروني وما إلى ذلك، يمكنك إيداع أموالك.
  3. إيداع الأموال في حساب Bitcoin Era الخاص بك مع حد أدنى قدره 250 دولارًا فقط للدفع، حيث يمكنك إيداع الأموال بالعملة المحلية للريال السعودي باستخدام بطاقات الائتمان/الخصم الخاصة بك، أو عن طريق التحويل البنكي.
  4. نفذ أفضل الاستثمارات الممكنة لك بالاستفادة من خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

هل العملات الرقمية قانونية في السعودية

لم تمنع العملات الرقمية من قبل أي طرف حكومي في المملكة العربية السعودية. ولكن نبهت سلطة النقد العربي السعودي فقط من التداول بها لأنها عالية المخاطر. ولن يستفيد متداولوها من أي حماية أو حقوق. ويُسمح لجميع المواطنين بالتداول بحرية مع جميع العملات المشفرة، باستثناء البنوك التي تحتاج إلى إذن من مؤسسة النقد العربي السعودي.

وفي الختام نقول إن العملات الرقمية في السعودية مثلها مثل أي بلد آخر حول العالم. تتعرض أحيانًا للهجوم واحيانًا أخرى تلقى الترحيب. وكل ما عليك فعله هو العمل بحذر مع هذه العملات لتجنب الخسارات الكبيرة وتحيق الأرباح.