ما هي الدول المنتجة للفواكة عالميا

كتابة: ابرار محمد - آخر تحديث: 21 نوفمبر 2020
ما هي الدول المنتجة  للفواكة عالميا

اكثر الدول انتاجا للفواكة

إنتاج الفواكه هو أحد المنتجات الاقتصادية الأساسية ، إلا أن عددًا قليلاً فقط من البلدان يتفوق بالفعل في الإنتاج الزراعي. تتطلب معظم السلع الزراعية مساحة كبيرة من الأرض ، ومساحة الأرض هي شيء تمتلكه أكبر البلدان فقط. في الواقع ، تحتل أربع دول المراكز الاولى مهيمنة في إنتاج الغذاء في العالم – الصين والهند والولايات المتحدة والبرازيل – أيضًا مرتبة ضمن الدول العشرة الأولى في العالم من حيث إجمالي مساحة الأرض الجغرافية.

الدول الأكثر إنتاجا للفواكة

الصين

ليس من المستغرب أن الصين هي واحدة من أكبر منتج ومستورد ومستهلك للفواكة في العالم.، في  حين أن الكثير من أراضي الصين جبلية جدًا أو قاحلة جدًا للزراعة ، فإن التربة الغنية في المناطق الشرقية والجنوبية منتجة للغاية.

الصين لديها أيضا واحدة من أكبر القوى العاملة في العالم. تقدر بعض المصادر أن قوتها العاملة على وجه التحديد لإنتاج الغذاء قد تصل إلى 315 مليون عامل.

الهند

في حين أن الهند هي واحدة من أكبر منتجي الفواكة في العالم ، فإن إنتاجيتها الزراعية أقل بكثير مما هي عليه في الصين أو الولايات المتحدة أو البرازيل.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن العديد من مواطني الهند فقراء لدرجة أنهم لا يستطيعون شراء الطعام الذي ينتجه. كانت هناك خطوات كبيرة في هذا القرن مع ظهور الاقتصاد الهندي ، لكن العديد من الخبراء قلقون من أن عدد السكان الهنود ينمو بشكل أسرع من الاقتصاد.

الولايات  الامريكية المتحدة

تمتلك الولايات المتحدة أحد أكثر أنظمة إنتاج الفواكه كفاءة. على الرغم من وجود قوة عاملة أصغر بكثير من الصين ، فإن إجمالي الإنتاج الزراعي الأمريكي يكاد يصل إلى الصين.

الولايات الأمريكية المنتجة للفواكه تشمل:

  1. كاليفورنيا.
  2. ايوا.
  3. تكساس.
  4. نبراسكا.
  5. مينيسوتا.
  6. إلينوي.
  7. كانساس.
  8. شمال كارولينا.
  9. ويسكونسن.
  10. إنديانا .

تهيمن العديد من الشركات الأمريكية على سوق تصدير الفواكة ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تزايد إنتاج قطاع الزراعة. تشمل أهم وجهات تصدير المواد الغذائية المنتجة في الولايات المتحدة ما يلي:

  1. كندا
  2. المكسيك
  3. الصين
  4. اليابان
  5. ألمانيا .

البرازيل

ركز الاقتصاد البرازيلي تاريخيًا على الزراعة ، ويتم استخدام ما يقرب من 34٪ من إجمالي مساحة الأراضي البرازيلية كأراضي زراعية.

تعد البرازيل أيضًا منتجًا رئيسيًا البرتقال والأناناس والبابايا وجوز الهند (بفضل مناخها الدافئ والصديق للفاكهة)، كما تحتل البلاد مرتبة عالية في إجمالي إنتاج لحوم البقر

إسبانيا

تعتبر إسبانيا من الدول التي تسيطر بشكل كبير على إنتاج الفاكهة في العالم ، وتتصدر القائمة ، خاصة في إنتاج الحمضيات مثل الليمون والبرتقال.

تصدر إسبانيا الفاكهة بنسبة 9٪ ، وهي النسبة الأكبر من صادرات الفاكهة ، مما يجعلها من أولى الدول المصدرة للفواكه.

تنتج إسبانيا الكثير من فاكهة الطماطم ولديها كل عام ما يسمى بمهرجان مبادلة الطماطم.

الإكوادور

يصدر هذا البلد من البلدان الاستوائية أكثر من 6000 طن من الفاكهة سنويًا، تحتل المرتبة الأولى في إنتاج بعض الفواكه مثل فاكهة المانجو والأناناس وفاكهة الموز.

تشتهر الإكوادور أيضًا بإنتاج القهوة والقهوة الإكوادورية ، وهي مقبولة على نطاق واسع في العديد من الأماكن.

المكسيك

كما تعد المكسيك من الدول التي تحتل مكانة كبيرة في إنتاج وتصدير الفاكهة ، حيث تنتج الأفوكادو بنسبة كبيرة على مستوى العالم ، وفي عام واحد وصلت إلى 50 في المائة من حجم الصادرات على المستوى العالمي.

تنتج دولة المكسيك أيضًا وتصدر الطماطم ، بنسبة 23 في المائة ، وهي نسبة كبيرة من الإنتاج العالمي.

تستورد الولايات المتحدة الأمريكية معظم صادرات الفاكهة المكسيكية.

دولة الفلبين

يوجد في الفلبين العديد من المزارع الشعبية ، يقع معظمها في مينداناو، ينتج العديد من أنواع الفاكهة ومنها الأنواع الرئيسية وهي الموز والأناناس والمانجو. معدل تصديرها 3000 طن من الفاكهة سنويا ، ويوجد بالمدينة 7000 جزيرة في مدينة الأرخبيل ، تتم زراعتها جميعًا وتساعد على زيادة معدل الإنتاج في الفلبين.

إيطاليا

تصدر إيطاليا من الفاكهة سنوياً 2.888 طن سنوياً ، لكنها تستورد فواكه أكثر مما تصدر، فاكهة الكيوي هي أكثر أنواع الفاكهة تصديرًا في إيطاليا

57 مشاهدة
التالي
ما هي الدول المنتجة للفراولة
السابق
ما هي المشاريع المربحة في السعودية