الحديد:

معدن كثير الاستخدام ويشكل حوالي 5% من قشرة الأرض، ويمتاز بأنه أحد أكثر المعادن تواجداً ووفرة في الأرض، وأحد أقدم المعادن في الاكتشاف، حيث تم تصنيفه بأنه العنصر الرابع تواجداً في القشرة الأرضية، وهو عنصر قابل للدق والسحب ومن أقوى الفلزات على الإطلاق، وهو في الأساس فضي اللون ولكن نتيجة عملية الأكسدة التي تحصل عليه من قبل الهواء يتعرض للصدأ ويتغير لونه الأساسي.

مجالات استخدام الحديد:

تم استخدامه في صناعة السفن والطائرات والمسامير وصناعة مستلزمات المكاتب كالمشابك والدبابيس، وبشكل أساسي في صنع الشاحنات والسيارات، وفي صناعة السبائك والصفائح، ودخل في صناعة أدوات المائدة والأدوات الجراحية، وهكذا نرى أنه يدخل في معظم الأمور الحياتية بسبب متانته وحفاظه على مظهره اللامع لفترات طويلة لاحتوائه على كمية من عنصر الكروم بنسبة 10%.

خصائص الحديد:

يشتهر الحديد بالصلادة ومقاومته للشد وسهولة طلائه، وهو معدن قابل للصدى ومتين ومن السهل تشكيله، وهو من العناصر البراقة واللامعة عندما يتم سحبه.

أبرز وأهم مراحل صناعة الحديد:

  • الصقل والتخلص من النتوءات مختلفة الأحجام وخاصة بعد عملية التعدين.
  • عملية التجميع حيث يتم فيها وضع صفائح الحديد في أفران وتسخينها لتصل إلى مرحلة الانصهار، وتتجمع قطع الحديد مع بعضها البعض.
  • مرحلة التركيز ورفع متانة الحديد
  • التكوير حيث تخرج المادة الخام بعد عملية التركيز بحالة رطبة، فيتم رميها في اسطوانة ذات حركة دائرية ليتم التخلص من الرطوبة بحرارة تتراوح بين 1250 و1350 درجة مئوية.
  • مرحلة التبريد حيث بعد انتهاء مرحلة التكوير يبرد الحديد الخام ويتشكل كريات مدورة أقطارها تتراوح بين عشرة وخمسة عشر ملمتراً

أكثر الدول المنتجة للحديد:

الصين:

  • ·         بلغ إنتاجها عام 2018 حوالي 1.3 مليار طن من خام الحديد، أي ما يعادل 44% من الإنتاج العالمي، وفي عام 2019 أنتجت حوالي 1.5 مليار طن، حيث ساهمت ولايتي هيبي و ولياونينغ بشكل رئيسي بأغلبية هذا الإنتاج، لذلك تعد الصين من أكبر الدول في إنتاج للحديد.

أستراليا:

  • بلغ إنتاجها حوالي 825 مليون طن من خام الحديد في عام 2019، وفي عام 2018 بلغ الإنتاج حوالي 775 مليون طن، أي ما يعادل حوالي 20% من الإنتاج العالمي، لذلك تم تصنيفها كثاني أكبر الدول المنتجة للحديد ولديها أكبر احتياطي حديد في العالم، حيث ساهمت منطقة (pilbara)  الواقعة غرب أستراليا بحوالي 95% من إنتاج الحديد في أستراليا ولهذا يمكننا القول أن الإنتاج يتركز في غرب البلاد.

البرازيل:

  • ·         بلغ إنتاجها حوالي 428 مليون طن في عام 2019 وحوالي 411 مليون طن في عام 2018، أي ما يعادل 12%  من الإنتاج العالمي، لذلك حصلت على المركز الثالث لأكبر إنتاج حديد عالمياً، وحصلت على المركز الثاني كأعلى احتياطي في العالم، حيث تركز الإنتاج بشكل رئيسي في كل من ولاية بارا وميناس وجيرايس، ويعد منجم كاراجاس المتواجد في البرازيل من أحد أكبر المناجم عالمياً لإنتاج الحديد.

الهند:

·         تعتبر من إحدى الدول المتقدمة وعلى مستوى العالم في إنتاج الحديد، حيث بلغ إنتاجها حوالي 130 مليون

طن، ولكنها الآن تحتل المركز الرابع لإنتاج الحديد، حوالي 95% من هذا الإنتاج تم استخراجه بشكل رئيسي من

المقاطعات أوريسا وتشاتيسجارة وجهارخاند وماديا وبراديش وغوا وكارناتاكا، وتعد ولاية أوريسا من أحد أكبر

مخازن الحديد في الهند.

روسيا:

·         بلغ إنتاجها حوالي 112 مليون طن في عام 2019، وبهذا الإنتاج احتلت المرتبة الخامسة كأكبر دولة منتجة

للحديد في العالم، وأغلب الحديد الخام يتم استخراجه من وسط روسيا أما الباقي فيتم الحصول عليه من سيبيريا

والأورال، بلغ إنتاجها عام 2018 حوالي 103 مليون طن.

جنوب أفريقيا:

·         بلغ إنتاجها حوالي 81.1 مليون طن عام 2017، وقد تراجع إنتاج الحديد بشكل خفيف عام 2018 ليصل

إلى 81 مليون طن، وتم اعتبار شركة (كومبا آيرون أور) الموجودة في أفريقيا بأنها أحد أكبر المنتجين لخام الحديد،

ويعد منجم (شيشين) أحد أهم مناجم أفريقيا حيث يساهم بإنتاج ما يعادل 69% من إجمالي الإنتاج الذي تنتجه

الشركة، حيث بلغ إنتاجه حوالي 43.1 مليون طن.

كندا: بلغ إنتاجها حوالي 49 مليون طن في عام 2018 وبهذا تكون احتلت المركز الثامن في إنتاج الحديد.