الثروات الطبيعية في الوطن العربي

آخر تحديث : 7 أكتوبر 2022
الثروات الطبيعية في الوطن العربي

الثروات الطبيعية في الوطن العربي كثيرة ووفيرة مثل الغاز الطبيعي والنفط والثروات السمكية والحيوانية والزراعية. حيث تصدرت العديد من الدول العربية مكاناً لها من ضمن أكبر الدول المنتجة والمصدرة للثروات الطبيعية. كما أنه وفي المقال التالي سوف نذكر أهم الثروات الطبيعية في الوطن العربي .

ما هي الثروات النفطية في الوطن العربي

الثروات الطبيعية في الوطن العربي متعددة؛ حيث تمتلك الدول العربية تمتلك إلى ما يزيد عن 55% من النفط الاحتياطي في العالم ومن أهم الدول التي تمتلك أكبر احتياطي للنفط هي العراق والسعودية والامارات والكويت كذلك ليبيا .

وعلى الرغم من هذا الإنتاج الهائل للنفط في الوطن العربي إلا أن الاستهلاك يكون فقط 13% الباقي يتم تصديرها إلى الأسواق العالمية. كما تشير الاحصائيات ان دول أوروبا واليابان والولايات المتحدة تستورد 88% من حاجتها من النفط من الدول العربية .

ثروة الغاز الطبيعي في الوطن العربي

الدول العربية تستحوذ على أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي على المستوى العالمي. ويعتبر احتياطي الغاز الطبيعي في الوطن العربي يقارب ربع الاحتياطي العالمي ما يعني 27.5 في المئة من الاحتياطي العالمي. حيث تحتل المملكة العربية السعودية والجزائر المراتب الأولى من ضمن لائحة أكبر منتجي الغاز الطبيعي في العالم سنة 2014 . كما يعد من الثروات الطبيعية في الوطن العربي.

الغاز الطبيعي أصبح أساس المشاريع الكبرى، على مستوى الاقليم و الدول والتجمعات الإقليمية. كما بات التنافس على الغاز الطبيعي وخطوط نقله إلى الأسواق الكبرى، جزءًا من محاولات تعزيز المكانة الجيوسياسية للدول. 

الثروات المعادن في الوطن العربي

هنالك الكثير من المعادن الغير مكتشفه والغير مستغلة مثل الحديد والفحم الحجري والنحاس. تصدرت بعض الدول مثل موريتانيا في إنتاج الحديد (مايقارب 13.8 مليون طن سنة 2013). كما تشير التقارير إلى أن الدول العربية في منطقة الخليج العربي وشمال أفريقيا أصبحت من أهم دول منطقة الشرق الأوسط في إنتاج الحديد والصلب. بينما يتميز الوطن العربي بتنوع  الصخور والمعادن من أهمها كسر الأحجار والزلط والرمل. وبالإضافة إلى المواد الأساسية لعملية إنشاء المباني وفي صناعة الخرسانات .

الثروات الزراعية في الوطن العربي

تلعب الزراعة الدور الحاسم في تأمين الأمن الغذائي وتوفر فرص عمل كثيرة , أشارت الدراسات أن الزراعة ساهمت في الناتج المحلي الإجمالي سنة 2014  حوالي 5.3 في المئة. لذلك تعتبر الزراعة ذات أهمية كبيرة في الوطن العربي. حيث البلدان غير المنتجة للغذاء تسعى إلى تأمين احتياجاتها من المواد الغذائية عن طريق توفير أراضي زراعية منتجة في دول أخرى.

الثروات الحيوانية في الوطن العربي

تعتبر الدول العربية من أهم الدول المتصدرة في الثروات الحيوانية. كذلك تقدر بأكثر من 345 مليون رأس من  الجاموس والأبقار والأغنام والإبل والماعز.

تسود الأراضي القاحلة في الوطن العربي وتقل نسبة الأمطار فيها بحوالي 70 % من المساحة الإجمالية. تشير هذه الدراسات إلى عدم الاستقرار في إنتاج الزراعات المطرية واتساع مساحات المراعي الطبيعية. مما أدى إلى الاعتماد على تربية الأنواع الحيوانية القادرة على التأقلم مع الظروف البيئية القاسية .

الثروات السمكية في الوطن العربي

أغلب الدول العربية تطل على البحر مثل الخليج العربي وبحر العرب والبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي. بحسب الاحصائيات يقدر انتاج السمك بحوالي 4.4 مليون طن سنة 2014، وهو ما يعادل 2.6 في المئة من الإنتاج العالمي.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الثروات الطبيعية في الوطن العربي.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

11415 مشاهدة