ما هي الثروات الطبيعية الأساسية في مصر

آخر تحديث : 21 أغسطس 2022
ما هي الثروات الطبيعية الأساسية في مصر

أهم موارد الطبيعية في مصر

مصر دولة أفريقية تقع في الجزء الشمالي من القارة حيث تمتد على مساحة تبلغ حوالي 390121 ميل مربع. شهد الاقتصاد المصري صعودًا وهبوطًا ، على الرغم من أنه كان في وقت من الأوقات واحدًا من أفضل الاقتصادات تطوراً في إفريقيا والذي كان في الأساس نتيجة الاستخدام السليم للبلاد لمواردها الطبيعية.

تمتلك مصر مجموعة واسعة من الموارد الطبيعية مثل نهر النيل والأراضي الصالحة للزراعة والغاز الطبيعي. في عام 2017 ، احتل الناتج المحلي الإجمالي المصري المرتبة 44 على مستوى العالم بنحو 235.4 مليار دولار. من ناحية أخرى ، احتل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي المصري المرتبة 131 الأعلى في العالم بنحو 2413 دولارًا.

نهر النيل

منذ العصور القديمة ، كان النيل أحد أهم الموارد الطبيعية في مصر. نظرًا لأن مصر تتلقى كميات محدودة من الأمطار ، فإن البلاد تعتمد اعتمادًا كبيرًا على النيل كمصدر أساسي للمياه. تستخدم مياه النيل في أغراض متنوعة مثل الري والنقل وتوليد الطاقة الكهرومائية. شيدت الحكومة المصرية السد العالي في أسوان خلال الستينيات من القرن الماضي للاستفادة من مياه النيل بكفاءة.

كان السد حيويًا للزراعة المصرية لأنه يوفر إمدادات ثابتة من المياه للري. قدرت الحكومة المصرية أنه نتيجة للسد العالي في أسوان ، تم تحويل ما يقرب من 11 ميلًا مكعبًا إلى قنوات لاستخدامها في الري.

يستفيد ما يقرب من 130،000 ميل مربع من الأراضي من الري. يعتبر الري في هذه المناطق فعالاً للغاية ويعمل بكفاءة تصل إلى 82٪. بصرف النظر عن الري ، يعتبر السد العالي في أسوان أمرًا حيويًا في توليد الطاقة الكهرومائية حيث يحتوي على 12 توربينًا سعة كل منها 175 ميجاوات.

ضمنت الكهرباء المنتجة في السد حصول عدد كبير من المصريين الذين يعيشون في المناطق الريفية على الكهرباء. التحدي الرئيسي الذي يواجه الاستخدام المصري لنهر النيل هو الخلاف بين مصر والدول الأخرى داخل منطقة مستجمعات النيل حول كيفية الاستفادة بشكل صحيح من مياه النهر.

  كيف ابدأ مشروع إعادة تدوير الورق

الأراضي الصالحة للزراعة

في عام 2015 ، أشارت إحصاءات البنك الدولي إلى أن ما يقرب من 2.95٪ من أراضي مصر تعتبر صالحة للزراعة. أشارت البيانات أيضًا إلى أن حجم الأراضي الصالحة للزراعة في مصر تقلبت بشكل كبير في معظم القرن الحادي والعشرين. على الرغم من محدودية مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في مصر ، لا تزال الزراعة أحد أهم القطاعات في البلاد.

قدرت الحكومة المصرية أنه في عام 2017 ، ساهمت الزراعة بنسبة 12٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. قدرت وزارة العمل المصرية أنه في عام 2015 ، كان ما يقرب من 30٪ من القوى العاملة المصرية يعملون في القطاع الزراعي.

يقوم المزارعون المصريون بزراعة مجموعة واسعة من المحاصيل مثل الذرة والذرة الرفيعة والقطن. يعتبر التمر من أهم المحاصيل في مصر حيث ينتج المزارعون في البلاد تمورًا أكثر من المزارعين الآخرين في العالم. يتمثل التحدي الأكبر الذي يواجه قطاع الزراعة المصري في زيادة التصحر في البلاد.

الأسماك

من الموارد الطبيعية الأساسية الأخرى في مصر الأسماك. يصطاد الصيادون المصريون الأسماك في مناطق مختلفة مثل بحيرة ناصر وخليج قناة السويس ونهر النيل. بعض أنواع الأسماك التي يتم اصطيادها في مصر تشمل القرموط الآري ، وسمك الزناد النجمي ، والقائد الصخري الشاحب. كما استثمر الصيادون في مصر بكثافة في تربية الأحياء المائية لزيادة إنتاج الأسماك في البلاد. منذ إدخاله ، نما قطاع تربية الأحياء المائية في مصر بمعدل سريع ، وبحلول عام 2010 ، استحوذ على ما يقرب من 65 ٪ من إجمالي الأسماك المنتجة في مصر.

يمتلك الأفراد معظم المزارع السمكية في مصر. يعتبر الصيد التجاري أحد أهم الأنشطة الاقتصادية في البلاد لأنه يوفر فرص عمل لعدد كبير من الناس. في عام 2010 ، تم صيد أكثر من 1،300،000 طن من الأسماك بواسطة الصيادين التجاريين في مصر. تم بيع جزء كبير من الأسماك للأسواق الخارجية. وضعت الحكومة المصرية قوانين للحد من عدد الأسماك التي يمكن للصيادين حصادها. كما وضعت الحكومة قوانين للحد من التلوث في مناطق الصيد. كانت الإجراءات ناجحة نسبيًا حيث أدت إلى تقليل التلوث في مناطق الصيد.

  تأسيس معمل خشب

الغاز الطبيعي

تمتلك مصر كميات هائلة من الغاز الطبيعي والتي تعد من أهم مواردها الطبيعية. وبحسب الحكومة المصرية ، تمتلك البلاد أكثر من 65201 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

نظرًا للكميات الهائلة من الغاز الطبيعي في البلاد ، وضعت الحكومة المصرية استراتيجية لضمان أن تصبح البلاد واحدة من المنتجين الرئيسيين للغاز الطبيعي في المنطقة.

أهم حقول الغاز الطبيعي في مصر هو حقل ظهر للغاز الذي يقع داخل البحر الأبيض المتوسط. اكتشفت شركة إيني الإيطالية حقل إيني في عام 2015 ، وبعد إجراء تقييم للغاز الطبيعي داخل الحقل ، تم إعلانه كأكبر حقل للغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط.

اعتقدت الحكومة المصرية أنه إذا تم استخدام الغاز الطبيعي في الحقل بشكل صحيح ، يمكن للأمة أن تتمتع بالاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي. قبل أن تحقق مصر الاكتفاء الذاتي في إنتاج الغاز الطبيعي ، كانت تستورد الغاز الطبيعي من إسرائيل.

البترول

تمتلك شركة بتروليوم مصر أيضًا رواسب كبيرة من البترول ، والتي تعتبر حيوية للغاية لاقتصاد البلاد. تعتبر احتياطيات النفط في مصر سادس أكبر احتياطيات في القارة الأفريقية.

على الرغم من الحجم الهائل احتياطياتها النفطية ، فإن مصر ليست عضوًا في أوبك. تم اكتشاف رواسب النفط

الصالحة تجارياً لأول مرة في مصر خلال أوائل القرن العشرين. في عام 2005 ، قدرت الحكومة المصرية أن البلاد

لديها ما يقرب من 3.7 مليار برميل من النفط. تشمل بعض المناطق الرئيسية المنتجة للنفط في مصر شبه جزيرة

سيناء والصحراء الشرقية وخليج السويس.

بحلول عام 2005 ، كانت هناك تسع مصافي نفط في مصر يمكنها معالجة ما يقرب من 730 ألف برميل من النفط

يوميًا. التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري يواجه الاقتصاد المصري العديد من التحديات أهمها عدم الاستقرار

السياسي في البلاد. أدى عدم الاستقرار السياسي إلى ثني الشركات الأجنبية عن الاستثمار في البلاد. كما يشكل مناخ

البلاد تحديًا كبيرًا وازدهارها الاقتصادي.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

8799 مشاهدة