ماهي التجارة الإلكترونية ماهي أنواعها وأهم مميزاتها وعيوبها؟ هذا المفهوم الحديث في عالم التجارة والذي يُمكّن الأفراد من العمل من داخل منازلهم عبر الإنترنت، الأمر الذّي يُقلل من الازدحام المروري، وبالتالي التلوث الناتج عنه، كما يمكن لذوي الإحتياجات الخاصة والمتقاعدين وكذلك ربات البيوت العمل في هذا المجال، لأن له الفضل الكبير في إكمال العمليات التجارية من بيع وشراء وتقديم الخدمات من مختلف أنحاء العالم وخلال زمن قصير. وللتّجارة الإلكترونيّة أهمية كبيرة في تبادل الخبرات ووجهات النظر، فيما يتعلق بالعديد من المنتجات والخدمات. ونظرًا للدور الكبير الذي حققته التّجارة الإلكترونيّة في عالمنا الحالي سنقدم لكم أجوبة واضحة عن ماهية التجارة الإلكترونية وأنواعها، وصولًا إلى مميزات التجارة الإلكترونية وعيوبها.

ما هي التجارة الإلكترونية

"ما

لنتعرف معًا على ماهية التّجارة الإلكترونيّة التي تعرف باستخدام الإنترنت لتنظيم عمليات البيع والشراء. بالإضافة إلى تبادل مختلف الخدمات سواء على مستوى الأفراد أو الشركات. وإجراء مختلف التحويلات المالية ونقل البيانات عن طريق الإنترنت. الأمر الذي يوفر الجهد والوقت، ويختصر الحدود الجغرافية في عملية التّجارة الإلكترونيّة، ويتم ذلك باستخدام مجموعة متنوعة من المنصات والمواقع الإلكترونية لتسهيل مختلف العمليات التجارية. ومن أشهر هذه المواقع Amazon وAlibaba أما فيما يتعلق بنظام الدفع الإلكتروني في عملية التّجارة الإلكترونيّة، فيتم عن طريق باي بال paypal الذي يعد بديلًا لطرق الدفع الورقية، إذ أنه يسمح بتحويل الأموال عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

أنواع التجارة الإلكترونية

وبعد أن تطرقنا إلى مفهوم التّجارة الإلكترونيّة سننتقل للتعرف على التّجارة الإلكترونيّة و أنماطها التي تحددها العلاقة بين العميل والتاجر، ومن أهمها:

  • التجارة الإلكترونيّة بين شركة وشركة أخرى.
  • التّجارة الإلكترونيّة بين شركة ومستهلك.
  • التجارة الإلكترونية بيت مستهلك ومستهلك آخر.
  • التجارة الإلكترونية بين مستهلك وشركة.
  • التّجارة الإلكترونية بين الأعمال والإدارة.
  • التجارة الإلكترونية بين المستهلك والإدارة.

التجارة الإلكترونية بين شركة وشركة أخرى

يرمز لهذا النوع من التّجارة الإلكترونيّة B2B أي business to business. ويتم هذا النوع من التجارة الإلكترونية بين شركة وشركة دون تدخل من قبل المستهلك، ويشمل هذا النوع المصنعين، وتجارة الجملة، وتجارة التجزئة لتبادل العمليات التسويقية بينهم، وبالتالي زيادة فرص البيع.

التجارة الإلكترونية بين شركة ومستهلك

يرمز لهذا النوع من التّجارة الإلكترونيّة B2C وتعني business to consumer. وهو من أكثر الأنواع سهولةً واستخدامًا. والذي يتم من خلال تصفح المستهلك لمواقع الشركات المختلفة التي تقوم بعرض منتجاتها، ومن ثم اختيار المنتج المطلوب وتسجيل الطلب لدى هذا الموقع ليتم شحنه عن طريق شركات الشحن المتعاونة مع هذه الشركة. ومن أمثلة المنتجات التي يتم بيعها عن طريق هذا النوع الأجهزة الإلكترونية بأنواعها والأحذية والسيارات، وكذلك الأمر بالنسبة للأطعمة وغير ذلك من البضائع.

التجارة الإلكترونية بيت مستهلك ومستهلك آخر

من أنواع التّجارة الإلكترونيّة التي يرمز لها C2C أي consumer to consumer. ويتضمن كافة المعاملات التجارية وتبادل الخدمات التي تتم بين عميل وآخر بوجود وسيط، وهو غالبًا منصة التجارة الإلكترونية التي يقوم أحد العملاء بعرض منتجاته عليها، ويزورها العميل الآخر لطلب هذه المنتجات وإتمام عملية التّجارة الإلكترونيّة.

التجارة الإلكترونية بين مستهلك وشركة

من أنواع التّجارة الإلكترونيّة التي يرمز لها C2B ويقصد بها consumer to business وفيها يعرض العميل خدماته على شركة معينة تتبنى أعماله لإتمام العمليات التجارية المعروضة على مواقعها وزيادة منافستها للشركات الأخرى من خلال الإستحواذ على أكبر عدد ممكن من المنتجات والبضائع. وهذا النوع منتشر بشكل كبير في المشاريع والأعمال الحرة التي يقدمها الأفراد للشركة.

التجارة الإلكترونية بين الشركة والإدارة

يرمز لها بالرمز B2A والمقصود business to administration وتتضمن جميع المعاملات التجارية التي تتم بين الشركة والإدارة العامة من خلال الإنترنت، ويشمل هذا النوع من التّجارة الإلكترونيّة مجموعة واسعة من الخدمات، مثل: الخدمات الضريبية، والضمان الإجتماعي، وكذلك السجلات القانونية، بالإضافة إلى المستندات والعمالة، وغير ذلك من الخدمات، ومع تطوير الحكومات الإلكترونيّة زاد تبادل الخدمات في هذا النوع من التّجارة الإلكترونيّة بشكل كبير.

التجارة الإلكترونية بين المستهلك والإدارة

يرمز لهذا النوع من التّجارة الإلكترونيّة C2A ويقصد به consumer to administration ويتضمن جميع المعاملات التي تتم بين المستهلك والإدارة العامة و يشمل هذا النوع من التجارة الإلكترونية تقديم الإدارة لخدمات التعليم عن بعد ونشر المعلومات المتعلقة بالضمان الإجتماعي إضافة إلى تقديم التقارير الضريبية إلى جانب حجز المواعيد الطبية ونشر تقارير توعوية صحية، وكذلك دفع تكاليف الرعاية الصحية المقدمة. وهذا مرتبط بمدى تطور قطاع التكنولوجيا والاتصالات واعتماد هذا النوع من التّجارة الإلكترونيّة.

مميزات التجارة الإلكترونية

للبدء بعملية التّجارة الإلكترونيّة يجب التعرف على أهم مميزاتها والخصائص التي تتمتع بها هذه التجارة، ومن أهمها:

  • من أهم ميزات التّجارة الإلكترونيّة أنها لاتحتاج إلى رأس مال كبير للوصول إلى السوق العالمية.
  • تتميز التجارة الإلكترونية بسهولتها، حيث تستطيع التسوق على مدار اليوم بضغطة زر واحدة.
  • سهولة الحصول على المعلومات التي تحتاجها عن أي منتج تريد ومقارنته بالمنتجات التي تعرضها مواقع أخرى للتّجارة الإلكترونيّة لاختيار الأنسب.
  • من مميزات التّجارة الإلكترونيّة توفير الجهد والوقت، حيث تستطبع التسوق من أي مكان وفي أي وقت كان دون الحاجة للذهاب إلى أي مكان لتحصل على منتجات من مختلف أرجاء العالم.
  • تؤدي التّجارة الإلكترونيّة إلى زيادة الإنتاجية والتنافس بين الشركات.
  • تتميز التّجارة الإلكترونيّة بأنها أكثر كفاءة في عمليات البيع والشراء.

عيوب التجارة الإلكترونية

بالإضافة إلى المميزات الكثيرة التي تتمتع بها التّجارة الإلكترونيّة يوجد العديد من العيوب، منها:

  • قلة الأمان لدى بعض المواقع التي تعرض البيانات للسرقة عند القيام بعملية التّجارة الإلكترونيّة.
  • إمكانية تعطل المواقع الإلكترونية، حيث تعتمد بشكل كامل على تكنولوجيا المعلومات والإتصالات.
  • صعوبة جذب العملاء نظرًا للمنافسة الشديدة في عملية التسويق الإلكتروني.
  • لايستطيع العميل معاينة المنتج على أرض الواقع.
  • قد تستغرق عمليات شحن البضائع الكثير من الوقت، كما قد تتعرض البضائع للضياع أثناء عملية الشحن.

أشكال شركات التجارة الإلكترونية

تقسم شركات التّجارة الإلكترونيّة حسب الخدمات والمنتجات المعروضة وفقًا للتالي:

  • شركات البضائع المادية التي تعرض الملابس والأثاث والأطعمة، وغير ذلك من السلع المادية التي ترسل إلى المستهلك مباشرةً بعد أن تتم عملية الشراء مثل متجر أمازون.
  • شركات الخدمات التي تبيع الخدمات عن طريق الإنترنت مثل منصة SaaS التي تبيع البرمجيات على شكل خدمات، مع العلم لها شروط للدفع باشتراكات شهرية أو سنوية.
  • إضافة إلى شركات المنتجات الرقمية التي توفر الكتب الإلكترونية أو برامج الكمبيوتر أو الدورات التدريبية.

 أهم شركات التجارة الإلكترونية

"ماهي

  • شركة التّجارة الإلكترونية Amazon.
  • شركة التّجارة الإلكترونية ebay.
  • Best Buy للتّجارة الإلكترونيّة.
  • متجر shopify للتّجارة الإلكترونيّة.
  • شركة Weebly للتّجارة الإلكترونيّة.

توصلنا معًا إلى نهاية مقالنا ما هي التجارة الإلكترونية وأنواعها ومميزاتها وعيوبها نأمل أن تكون المعلومات التي قدمناها في هذا الصدد مفيدة ومساعدة لكم من خلال إلقاء نظرة عامة على التّجارة الإلكترونيّة ومميزاتها وعيوبها في حال فكرتم البدء في هذا النوع من التجارة أو قررتم الشراء من المتاجر الإلكترونية المختلفة.