البلدان المصدرة للعرقسوس؛ العرق سوس من المشروبات الأساسية في شهر رمضان الفضيل، وبالرغم من فوائده الكثيرة، لكنه يتسبب في بعض المضاعفات، وتشتهر دول كثيرة بإنتاج وزراعة نبات العرقسوس، من أكثر البلدان المصدرة للعرقسوس دولة الصين، حيث تعد الصين أكبر مصدر للعرقسوس، واليابان تعتمد بشكل كبير على الصين لتوريد عرق السوس

البلدان المصدرة للعرقسوس

البلدَان المصَدرة للعِرقسوس؛ تصدرت دولة الصين أولى البلدان المصدرة للعرق سوس ثم تليها أفغانستان. والجدير بالذكر أن إمدادات الصين الكبيرة والمستمرة من عرق السوس لعبت دورا كبيرا في السوق اليابانية، ثم تأتي دول آسيا الوسطى مثل أفغانستان، أوزبكستان، تركمانستان. حيث تقوم أستراليا وروسيا أيضا بتصدير العرقسوس إلى اليابان. كما تعد أستراليا وروسيا شريكين تجاريين لليابان لأنهما لديهما موارد طبيعية وفيرة،

زراعة العرق سوس

تشتهر دول آسيا الوسطى ودول حوض البحر المتوسط بزراعة العرق سوس. مما يعلها من البلدان المصدرة للعرقسوس. حيث أن السلالات الأصلية من النبات تنمو بشكل جيد في التربة الرملية، ويتحمل نبات العرقسوس درجات الحرارة المرتفعة، والرطوبة الجوية المنخفضة، حيث يعتبر من نباتات المناطق الجافة.

مواصفات منتج العرقسوس

لكي يتم تصدير العرق سوس من البلدان المصدرة للعرقسوس يجب توافر بعض الشروط مثل:

  • تخزين الجذور في مكان نظيف وجيد التهوية.
  • تقليل محتوى الرطوبة في الجذور عن طريق التجفيف.
  • يجب تنظيف الجذور قبل المعالجة لإزالة المواد النباتية الأخرى، ومنع التلوث بمواد غريبة مثل التربة، حيث يقيس المشترون محتوى الرماد والذي سيكون مرتفعا إذا احتوى على كثير من التربة.
  • لا تضف إضافات إلى المنتج ما لم يتم الاتفاق على وجه التحديد من المشتري، حيث يجب تحديد أي إضافات في ورقة البيانات الفنية.

وضع العلامات على منتج العرقسوس

كما تقوم البلدان المصدرة للعرقسوس بالخطوات التالية عند تصدير المنتج:

  1. استخدام اللغة الإنجليزية لوضع العلامات، إذا لم يذكر المشتري خلاف ذلك.
  2. يجب أن تتضمن التصنيفات اسم المنتج، ورمز الدفعة.
  3. إذا كان المنتج معد للاستخدام في المنتجات الغذائية يجب ذكر تاريخ الصلاحية.
  4. اسم وعنوان المصدر.
  5. الوزن الصافي.
  6. شروط التخزين الموصى بها.

التعبئة والتغليف على منتج العرقسوس

أما فيما يتعلق بتغليف وتعبئة منتج عرقسوس في البلدان المصدرة للعرقسوس. فيتم:

  • تطبيق التبخير لمكافحة نمو الميكروبات والجراثيم، أثناء تخزين الجذور، حيث يجب تطبيق مواد التبخير المصرح بها من قبل الاتحاد الأوروبي.
  • يصدر خلاصة عرق السوس في براميل من الصلب، حيث تكون العبوة مقاومة للماء.

المتطلبات القانونية التي يجب أن يتوافق معها المنتج

يجب أن يكون لدى مصدري الأغذية في البلدان المصدرة للعرقسوس نظامًا لإدارة سلامة الغذاء، تتطلب هذه الأنظمة من الشركات إثبات قدرتها على التحكم في مخاطر سلامة الغذاء من أجل ضمان سلامة الغذاء. حيث يجب أن تكون المنتجات قابلة للتتبع في جميع أنحاء سلسلة التوريد، إذا اكتشفت الشركات أو السلطات الأوروبية أنه لا يمكن ضمان سلامة منتجك. فسوف تسحب المنتج من السوق وتسجيلها في نظام الإنذار السريع التابع للاتحاد الأوروبي للأغذية والأعلاف. كما رأينا أن البلدان المصدرة للعرق سوس تتركز في شرق آسيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط حيث المناخ الجاف اللازم لزراعة نبات العرق سوس.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن البلدان المصدرة للعرقسوس.