ما هي اكبر الشركات العائلية في الإمارات

كتابة : مرح سليمان
آخر تحديث : 30 يناير 2022
ما هي اكبر الشركات العائلية في الإمارات

يسود في عصرنا الحالي سؤال يشغل بال الكثير من الأشخاص الذين يريدون النجاح والاستمرار بأعمالهم وتجارتهم وهو هل الشركات العائلية ما تزال تمتلك سلطتها ذاتها في الشرق الأوسط؟ وما هي اكبر الشركات العائلية في الإمارات؟ وكذلك هل انخفض احتكار هذه الشركات وافتتح المجال والطريق لباقي الشركات لتلعب دورها وتثبت نفسها في عالم التجارة والاستثمارات. بينما تؤثر الشركات العائلية بشكل واضح وكبير في تطور الاقتصاد وازدهاره وخصوصًا في الشرق الأوسط وإسهامها في توظيف حوالي 80% من القوى العاملة ودعمها الجلي لاقتصاد الدول. فإنها تشهد مؤخرًا تحديات وصعوبات كبيرة. نتيجةً للانخفاض الكبير في مجالات متعددة مثل العقارات والتوزيع والصناعات والبناء والتي تمتلك الشركات العائلية الحصة الأكبر في استثماراتها وذلك تبعًا لانتشار فيروس كورونا COVID-19.

حيث تراجعت أعمال هذه الشركات وتأذت أرباحها وانخفض إنتاجها. لكن لم يستمر الوضع على ذلك بل تعافى اقتصاد معظم الدول بعد تراجع هذه الجائحة وعادت الشركات العائلية لتقديم مساهمتها وتستعيد مركزها السابق. كذلك كان لدولة الإمارات العربية المتحدة نصيبًا كبيرًا في تأثر اقتصادها بتراجع عمل الشركات العائلية نسبةً لما تقدمه من خدمات ووظائف داخلها. لذلك عزيزي القارئ إذا أردت الحصول على إجابة لسؤال ما هي اكبر الشركات العائلية في الإمارات تابع معنا.

ما هي اكبر الشركات العائلية في الإمارات

تعتبر الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول التي تعطي الشركات العائلية بيئةً مناسبةً وفعالةً لتقديم خدماتها وترسيخ أفكارها. حيث جاءت دولة الإمارات في المرتبة الثانية بعد المملكة العربية السعودية ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 شركة عائلية بعدد شركات بلغ 25 شركةً. بينما تدعم هذه الشركات الاقتصاد الوطني وتقدم الأفضل للازدهار. ومن جهة أخرى تسعى دولة الإمارات لتنمية الشركات العائلية عبر إنشاء بيئة تحفز على الابتكار والتجديد في الأعمال بشكل دائم مما ساعد في نشر فروع الشركات العائلية الإماراتية في كل أنحاء العالم وبناء اسم لها في دول متعددة من خلال التشجيع والتلاحم وكذلك خلق روح المنافسة العادلة.

ومما لا شك فيه للاستمرار في وجود الشركات العائلية ضمن الإمارات وتقديمها للأفضل يجب المحافظة على كيانها دون تفكك. لذلك وضعت الدولة أهدافًا محددةً مثل الإطار القانوني لتنظيم الملكية العائلية وسلاسة انتقالها للأجيال التالية وأيضًا المحافظة على تماسكها وتعاونها الاجتماعي وتجنب المشاكل والخلافات بين أفراد العائلة. وأهم الشركات العائلية واكبرها في الإمارات هي:

  ما هي أكبر الشركات العائلية في تونس

شاهد أيضًا: شرح معنى شركة العائلية family business.

شركة الغرير للاستثمارات في الإمارات

تعد الغرير للاستثمارات إحدى الشركات العائلية المعروفة والمشهورة في الإمارات العربية المتحدة ذات قطاع متنوع. حيث تم تأسيس هذه الشركة في عام 1960. وكذلك يشمل مجال عمل وخدمات شركة الغرير العقارات والأغذية والموارد والإنشاءات وأيضًا المشاريع والنقل والطاقة. بينما وصلت فروع هذه الشركة لـ 50 دولةً وبلغ عدد موظفيها أكثر من 28 ألف موظفٍ. كما بدأت هذه الشركة بالتجارة عبر البحر حيث كانت تخصص مراكب لنقل التمر والأقمشة والمنسوجات والأخشاب وكذلك الذهب بين الدول. وظلت تتطور تجارة الغرير حتى تم إنشاء شركة الغرير للاستثمارات بشكل كامل من قبل سيف أحمد الغرير في عام 1960 لتتوسع أعمالها وتشمل الصناعة والبيع بالتجزئة والعقارات.

مميزات شركة الغرير للاستثمارات

نسبةً لتاريخ شركة الغرير المثمر والجاد تمتلك هذه الشركة ميزات كثيرة ترتقي بواقع الشركة وتحفز من الموظفين للاستمرار في تقديم الأفضل وهذه الميزات هي:

  • تعزيز النمو بشكل دائم ومستمر.
  • تقديم خدمة عملاء ممتازة وكاملة.
  • تشجيع الابتكار والتحفيز على الأعمال الجديدة.
  • تقديم الجودة بكل الطرق الممكنة والأفضل.

شاهد أيضًا: ما هي اكبر الشركات العائلية في الأردن.

شركة ماجد الفطيم في الإمارات

شركة ماجد الفطيم القابضة من أكبر الشركات العائلية في الإمارات العربية المتحدة تشمل قطاعات متنوعة. وكذلك تأسست شركة ماجد الفطيم في عام 1992 ويقع مقرها في مدينة دبي. بينما توزعت فروعها في أكثر من 13 دولةً مختلفةً وبلغ عدد موظفيها حوالي 40 ألف موظفٍ. كما تقدم هذه الشركة خدماتها وتستثمر في قطاعات مختلفة مثل العقارات والبيع بالتجزئة والمشاريع والطاقة وغيرها من المجالات التي برز اسمها فيها بكل قوة. علاوةً على تاريخ هذه الشركة الحافل بالإنجازات والنجاحات المتتالية من خلال تطبيق مفاهيم مؤسسها ماجد الفطيم بالتغيير والتحديث وتقديم الأفضل بشكل مستمر. بينما ظهرت مفاهيمه جليةً في إنشاء مراكز تسوق حديثة وجذابة وكذلك صالات سينما مبتكرة إضافةً إلى مراكز الترفيه العائلية وغيرها من مراكز الرعاية والعلامات التجارية التي وضعت شركة ماجد الفطيم أفكارها وأهدافها فيها.

  ما هي أكبر الشركات العائلية في الأردن

مميزات شركة ماجد الفطيم

لشركة ماجد الفطيم القابضة مميزات كثيرة تجسد رؤية وقيم مؤسسها وتشجع من يعمل فيها لتطبيق أهدافها وتوسيع إنجازاتها وهذه الميزات هي:

  • الحفاظ على تحقيق وتقديم السعادة للناس.
  • إدارة المشاريع بطريقة ديناميكية وحديثة.
  • سيادة الطاقة الإيجابية والحيوية ضمن الشركة.
  • خدمة عملاء متفاعلة ومميزة.
  • الابتكار والتطوير بشكل دائم.
  • التعاون بين أقسام الشركة.

شاهد أيضًا: الفرق بين المدير الناجح والمدير الفاشل.

مجموعة الفهيم إحدى الشركات العائلية في الإمارات

تصنف مجموعة الفهيم في الإمارات العربية المتحدة كواحدة من الشركات العائلية الناجحة والمشهورة. حيث تأسست هذه الشركة في عام 1958 ضمن مدينة أبو ظبي من قبل مؤسسها الراحل عبد الجليل الفهيم. وكذلك شملت خدماتها دعم اقتصاد دولة الإمارات من خلال شركاتها الكثيرة وبمختلف القطاعات كالسيارات والطاقة والعقارات والسفر وكذلك المشاريع المستقبلية والضيافة. حيث بدأت هذه الشركة تاريخها من خلال متجر لقطع غيار السيارات الذي تطور عبر الصفقات الناجحة والمتتالية إلى شركات ومؤسسات معروفة في مدينة أبو ظبي ثم في الإمارات وتاليًا في أغلب دول العالم وذلك عبر تطبيق نظرية مؤسسها عبد الجليل الفهيم من خلال الأنشطة الإنسانية والخيرية. وكذلك المساعدة في الخروج من الأزمات الاقتصادية. لذلك تطورت هذه الشركة مع تطور دولة الإمارات وقد اشتهرت مجموعة الفهيم بتماسكها العائلي وتعاون أفرادها وإظهارهم لأحدث الأفكار والابتكار للنجاح والاستمرار.

مميزات مجموعة الفهيم في الإمارات

لدى مجموعة الفهيم الإماراتية مميزات كثيرة وجذابة نتيجةً لرؤية مؤسسها ونظريته التي لا تزال تطبق حتى يومنا هذا بكل جوانبها وهذه الميزات هي:

  • دعم الاقتصاد ومساعدته في الأزمات.
  • دعم أنشطة المجتمع.
  • الأنشطة الإنسانية والبرامج الخيرية المقدمة من الشركة.
  • تحقيق نمو مستمر ودائم.
  • خدمة عملاء مميزة.
  • التعاون والتعاضد بين أفراد الشركة.
  • الالتزام والاجتهاد.
  • النزاهة والإنسانية.

شاهد أيضًا: كيفية الحصول على تأشيرة الأسرة في قطر.

في الختام للشركات العائلية أهمية كبيرة في ازدهار اقتصاد الدول ونجاحها. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا قدم لكم الإجابة المناسبة والكاملة عن سؤال ما هي اكبر الشركات العائلية في الإمارات وعرفكم على مركزها وتميزها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

547 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.