ما هي استراتيجيات التسويق الذكي كيف تصمم أهداف تسويقية ذكية

كتابة : منى علي جيد
آخر تحديث : 8 أغسطس 2022
ما هي استراتيجيات التسويق الذكي كيف تصمم أهداف تسويقية ذكية

ما هي استراتيجيات التسويق الذكي كيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART؟ هي تساؤلاتٌ دائمةٌ تراود أذهان أصحاب الشركات والعلامات التجارية. وذلك كونها تعتبر السبل الأشهر حاليًا في ترويج البضائع والمنتجات المختلفة بين الناس. فكثيرًا ما نرى حملات تسويقية إعلانية غير ناجحة، فليس من الضروري أن تنجح جميعها، لذا هنا يأتي دور التسويق الذكي ليثبت جدارته. ليكون بذلك من المصطلحات الرنانة التي استحقت الشهرة في عالم التسويق. لذا سنجيب عن كافة تساؤلاتكم وأسئلتكم حول ما هي استراتيجيات التسويق الذكي وكيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART.علاوةً على ذلك سنقدم لكم أهم المعلومات التي تخص التسويق الرقمي الهادف مع مثال عنه وأهم المهارات التي يقدمها. لنسنتج بذلك ضخامة عالم التسويق والتطورات الدائمة التي تطرأ عليه في كافة أنواعه ومجالاته.

ما هو التسويق الذكي

التسويق الذكي أو ما يسمى بالتسويق الإلكتروني، هو أحد المصطلحات الجديدة التي حققت انتشارًا واسعًا في عالم ريادة الأعمال. حيث يكاد لا يخلو أي عمل تجاري من وجود تسويق ذكي هادف يحقق تطورًا وتقدمًا لهذه الأعمال. فلتتمتع بتسويق فعال ذكي عليك أن تعرف ما هي استراتيجيات التسويق الذكي وكيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART. فعادةً ما يتم استخدام التسويق الذكي في الترويج لأي نوع من البضائع أو العلامات التجارية بغية تحقيق أرباح أكبر وعوائد جيدة للشركة. ففي السنوات الماضية لوحظ وجود العديد من التطورات والتغيرات في عالم التسويق بفضل استخدام العديد من الأساليب التكنولوجية الحديثة التي ساهمت في إعطاء خيارات أكبر ومعلوماتٍ أوسع في متناول المسوقين. فهناك العديد من استراتيجيات التسويق الذكي التي لا بد من معرفتها والتعمق با في حال كنت من الراغبين بالحصول على الاستفادة التامة من هذا النوع من التسويق الفعال. ومن المهم أيضًا أن تمتلك أفضل معرفة حول كيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART.

شاهد أيضًا كيفية التسويق لمواد غذائية بأساليب التسويق.

ما هي استراتيجيات التسويق الذكي كيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART

ما هي استراتيجيات التسويق الذكي

هل سبق وترادود إلى مسامعكم مصطلح التسويق الذكي؟ أو هل فكرتم يومًا ما هي استراتيجيات التسويق الذكي وكيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART. دعونا الآن نقدم لكم شرحًا عن استراتيجيات التسويق الذكي التي كانت أحد أهم أسباب نجاح الكثير من العلامات التجارية في يومنا هذا. حيث أنه لا يمكن فصلها أو تجزئتها عن تطوير أي عمل تجاري كونها الأساس في نجاح التسويق الذكي. هذه الاستراتيجيات هي كما يلي:

تحسين محركات البحث

يعتبر من أهم استراتيجيات التسويق الذكي الذي لا يمكننا النظر إليه على أنه شكل من أشكال التسويق بل هو أداة هامة تسويقية وإحدى الممارسات التقنية التي لا يمكن التخلي عنها. فتحسين السيو يعتبر فنًا من فنون الجذب المتعلقة بمحركات البحث. حيث يتطلب هذا التحسين الكثير من الأبحاث ومحاولات تحقيق الموازنة للعوامل التي تعطي أعلى ترتيب في النتائج البحثية إلى جانب معرفة كيف تصمم أهداف ذكية SMART. والتي تتضمن عدة عوامل مختلفة لا بد من مراعاتها:

  • البنية الخاصة بالموقع.
  • الروابط الخارجية التي تتصف بالجودة العالية.
  • توافر موقع متجاوب مع الجميع.
  • كذلك القابلية الجيدة للقراءة وتجربة المستخدم.
  • استخدام HTTPs.
  • كما يجب أن يكون الموقع يقبل الزحف.
  • توافر روابط محسنة.
  • النسبة الخاصة بالنقر على الظهور.
  • استخدام جيد لصور.
  • استخدام محسن وجيد للكلمة المفتاحية.
  • سرعة الموقع.
  • المحتوى الهادف بمستوى ممتاز.

فباتباع هذه العوامل واستخدامها يمكننا أن نحسن السيو، فليس هناك أي قاعدة موحدة أو ثابتة للتقييم أو الترتيب العالي. فجوجل متغير دائمًا من حيث خوارزميته. لذا فالتنبؤات فيه شبه مستحيلة فأقصى يمكنك أن تفعله المراقبة فقط لأدائك ومحاولة تتبع التعديلات كافة. لذا من الضروري أن تعرف كيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART إلى جانب الاستراتيجيات المساعدة في مجال التسويق الذكي.

إعلانات الدفع بالنقرة

والذي يمكن من خلاله السماح بعرض العديد من الإعلانات العائدة للشركات الصغيرة عندما يقوم أي شخص بالبحث عن أي موضوع في محرك البحث. مما يساهم في المحافظة على الميزانية بشكلها المنظم، على سبيل المثال انت ستطرح عرضًا على كلمة رئيسية ما كمستلزمات مكتبية بقربي  فتبتكر إعلانًا لهذه العبارة فيتم بعد ذلك إنشاء خوارزمية خاصة بعرض الإعلانات من قبل منصات الإعلان.

البحث العلمي والتسويق الذكي

وهو أحد استراتيجيات التسويق الذكي والتي لا بد من خلالها أن تعرف كيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART. فمن خلال ميزات جوجل التي لا تعد ولا تحصى يمكنك أن تبدأ بتسويقك الذكي من خلال أبحاث محلية عبر برنامج نشاطي التجاري على google بالاعتماد على عدة كلمات تمكنك من رفع البطاقة الخاصة ببياناتك مما يجعلك تضمن أن يظهر نشاطك التجاري على خريطة جوجل.

التسويق عبر المحتوى

وهو من أهم استراتيجيات التسويق الذكي التي تحقق جذبًا كبيرًا للناس والذي يعتبر نقطة رئيسية لا يمكن الاستغناء عنها في التسويق الذكي. فلا بد من أن تسعى لتجعل المحتوى الخاص بك فريدًا وذات أهمية وقيمة لتحقق عنصر الجذب للمستهلكين والاستمرارية والبقاء في المقدمة والصدارة دومًا مع محاولتك ان تعرف كيف تصمم أهداف ذكية SMART. لذا اترك في ذهنك هذه العبارة الهامة المحتوى هو الملك. كما عليك أن تحرص على تقديم محتوى هام للهواتف المحمولة التي أصبحت تشكل 50% من الأجهزة العالمية والتي ستحقق تأثيرًا لا مثيل له على الإعلانات الرقمية.

التسويق عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي

فمن منا لم يحقق تجربة ولو كانت بسيطة على أحد وسائل التواصل الاجتماعي. تعتبر هذه الطريقة من استراتيجيات التسويق الذكي الهامة جدًا والتي لاقت نجاحًا كبيرًا لم يسبقه نجاح بسبب اعتماد طرق تجذب المستهلك وبالتالي التقدم والتطور لعلامتك التجارية. فعنما ننظر لصفحات الفيس البوك أو الإنستقرام نلاحظ الكثير من المنشورات التي تتضمن تسويقًا لملابس أو غيرها فيتم التفاعل من قبل الأصدقاء والمتابعين فتحصل الشركة المنتجة على نسب بيع كبيرة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

استراتيجيات التسويق الذكي تتضمن التسويق من خلال البريد الإلكتروني الذي يعتبر إحدى الطرق المميزة والتي لها نتائج مبهرة في ترويج  البضائع التجارية وجذب الكثير من العملاء مما يساهم في الحصول على أرباحٍ أكثر بفضل مبيعاتك أكبر. فالتسويق عبر البريد الإلكتروني سيكون من أفضل الحلول لتخليصك من الأسعار الباهظة للتسويق الرقمي. منوهين أيضًا إلى أهمية أن تعرف كيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART لتضمن حصولك على أرباح كبيرة.

شاهد أيضًا كيف يتم التسويق الشبكي.

أتمتة التسويق

هي أيضًا من استراتيجيات التسويق الذكي التي تعتبر أحد أهم التقنيات المستخدمة في التسويق. فغالبية الشركات الناجحة والشهيرة تعتمد على استراتيجية أتمتة التسويق لما لها من تأثير كبير في مجال الترويج للمنتجات. فمن الجدير بالذكر أن تحقيق النجاح مع هذه الاستراتيجية تحتاج محاولات للبحث عن أنظمة أساسية تحقق إدارة فيما بين أتمتة التسويق والعملاء.

التسويق المؤثر

هو استراتيجية من استراتيجيات التسويق الذي التس يمكنك من خلالها أن تسوق لبضائعك دون الحاجة لدفع تكاليف عالية. فليس منلا الضروري أن يكون هناك شخص مشهور تستخدمه ليعلن عن منتجك بل يمكنك أن تعتمد على شخص لديه الكثير من المتابعين والأصدقاء فيكون مؤثرًا للكثيرين فتحصل على ترويج لمنتجك سيكون حافلًا بالأرباح. لذلك فالأمر بسيط جدًا ويمكنك أن تتواصل مع هؤلاء الأشخاص لتطلب منهم أن يروجوا لمنتجك فيتم الاتفاق على أجر أو رسوم معينة.

التسويق بالفيديو

أصبحت الصور تحقق انجذابا كبيرًا للناس أكثر مما هو مكتوب. ففي حال أردنا أن بحث عن شيء معين إذا وجدنا فيديو للشرح سنفتحه ولن نقرأ ما هو مكتوب كونها طريقة أسهل وممتعة جدًا. فبحسب الإحصائيات إن 87% من المسوقين على الإنترنت يفضلون الاعتمادات على الفيديو أكثر من أي نوع آخر. وذلك كونه سيبدأ بالموضوع الذي نبحث عنه بشكلٍ مباشرٍ مع الانتباه لوجود محتوى جيد يحقق انجذابًا لكافة المستهلكين.

كيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART

كيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART؟ هو ما سنجيب عنه الآن كونه أمرٌ هام لا بد من التركيز عليه سواء أكانت أهدافك بعيدة المدى أو قريبة المدى. فكلمة SMART بأحرفها الخمسة ستسهل عليك معرفة الأهداف بحسب كل حرف لتتمكن من وضع أفضل الخطط فتحقق هدفك المنشود. وهي كما يلي:

محدد Spicific

في حال أردت أن تعرف كيف تصميم أهداف تسويقية ذكية SMART فالأمر سيتطلب محددًا وليس هدفًا دون تفاصيل. على سبيل المثال الحصول على العملاء هو الهدف. المحدد هنا الحصول على ضعف أعداد العملاء المتواجدين في القائمة عن طريق الإنستقرام في شهرين. فمن الضروري أن يكون الهدف واضحًا وسهل الفهم للجميع حتى لو كان الشخص غير مطلع على مجال التسويق.

أهداف قابلة للقياس Measurable

كثيرًا ما نسمع بأن إحدى الشركات ترغب بزيادة أعداد المتابعين لديها على مواقع التواصل الاجتماعي لذا من الضروري أن تعرف كيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART. فباختصار هذا يعتبر هدفًا لكنه ليس من الأهداف التي يجب تتبعها. على سبيل المثال إذا كان لديك 100 متابع في بداية السنة ومع انتهائها أصبح العدد 101 بهذه الحالة تكون قد حققت الهدف المطلوب والذي حددته. كذلك في حال عدلت هذا الهدف نريد أن نزيد متابعينا على وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة وقدرها 25% هنا يصبح بإمكاننا لأن نقيس التقدم الحاصل في كل شهر لتعرف ما إذا كان تقدمك صحيحًا .

 أهداف قابلة للتحقيق

قابلية التحقيق هي أحد العناصر التي تمكنك من معرفة كيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART. فمن الضروري أن يكون الهدف واقعي وبالإمكان تحقيقه وليس خياليًا لا يمكن تحقيقه. على سبيل المثال إذا كان عدد متابعيك 10 متابعين فلا تظن بأنك قادر على زيادة عددهم لألفين متابع في الشهر الذي يليه لأنه بهذه الحالة سيكون هدفك غير واقعي ومن الصعب أن يتحقق. ابق طموحًا لكن اختر أهدافك بما يناسب الواقع وليس ما يناسب الأحلام والخيال لتتمكن في النهاية من الوصول لهدفك مع الانتباه للميزانية والعوامل المادية الأخرى والحدود.

مقيد بالزمن Time-Bound

إن تواجد جدولٍ زمنيٍ أمر ضروري لتعرف كيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART للوصول للهدف المرجو تحقيقه مما سيساهم في وضع حد للوقت الذي ستستهلكه لتحقق هدفك بما يتناسب مع تطوير المنتجات. ففي حال حققت هدفك بزمن محدد سيجعلك أكثر تركيزًا في عملك لتصل لهدفك في الوقت المحدد وستعتاد أن تفي بالمواعيد. على سبيل المثال أن تقول سأنتهي منه في ستة أشهر. فالتقييد بالزمن سيساعدك في معرفة كيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART.

أهمية الأهداف التسويقية الذكية

بعد أن أجبنا عن السؤال التالي كيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART سنتطرق الآن لفكرة أهمية الأهداف التسويقية الذكية التي تعتمد على الكثير من استراتيجيات التسويق الذكي. حيث تكمن أهميتها فيما يلي:

  • الحصول على أرباح أكبر.
  • السمعة الحسنة والجيدة في هذا المجال.
  • إمكانية الترويج لمنتج ما والقدرة على تعريف أكبر عدد ممكن من الناس عليه.
  • أيضًا التمكن من ربط الأهدافلا بنسب وأرقام ليكون بذلك العمل قابلًا للتنفيذ.
  • تحديد الهدف بعد وضع عدة أهداف فرعية ورئيسية.
  • إمكانية المتابعة الحثيثة للهدف والقدرة على تقييمه للابتعاد عن أي عرقلات أو مشاكل قد تحدث.

شاهد أيضًا العلاقة بين التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية.

طرق تسويق ناجحة حديثة

يعتبر التسويق قفزةً نوعيةً فريدةً تمكنت من تحقيق تغيرات وتطورات ساهمت بزيادة الأرباح العائدة للشركات عبر اتباع طرق مميزة واستراتيجيات للتسويق الذكي. فمن أهم هذه الطرق:

  • إضافة أشياء جديدة بطرق منظمة مما يعطي فرصةً كبيرةً لزيادة نسب المبيعات. على سبيل المثال أن تضيف أي معلومة تكون حديثة وجديدة لأي موضوع على موقع الويب لديك.
  • أن تكون بمثابة مورد ذات قيمة للعملاء أو مصدر لهم: فلا بد من أن تبحث دائمًا عن كل ما يجعلك مصدرًا موثوقًَا لزبائنك. اجعلهم دائمًا على اطلاع بمعلومات هامة وبشكلٍ مجاني.
  • خلق ميزة تنافسية خاصة بك: حاول دومًا أن تكون مميزًا بحيث يمكن للعملاء أن يجدوا كل ما هو مميز وفريد لديك بحيث لا يمكن أن يجدوه عند بائع آخر مما سيزيد فرص الربح والبيع لديك.
  • كما لدينا تسويق الفائدة أو القيمة المقدمة: فالزبون دائمًا يبحث عن فائدته من المنتج وليس الشخص الذي يشتري منه.
  • التوقع الدائم للتغييرات والاستعداد له في كافة الأوقات.

ما هو التسويق الرقمي

التسويق الرقمي Digital Marketing وهو أحد الأساليب التسويقية التي تعتمد اعتمادًا تامًا على الإنترنت وكافة التقنيات الرقمية كالهواتف المحمولة والحواسيب وغيرها. حيث يتم استخدامه في ترويج المنتجات والعلامات التجارية عبر العديد من القنوات. كما يعتمد هذا النوع من التسويق على التواصل القائم فيما بين العملاء الموجودين والعملاء المحتملين عبر قنوات المحتوى الرقمي كالبريد الإلكتروني أو محركات البحث وغيرها الكثير. تم استخدم هذا المصطلح في التسعينات في بداية انطلاق العصور الرقمية ومع بداية ظهور الإنترنت. ومن أهم مزايا التسويق الرقمي السهولة والسرعة في تطوير العلاقات مع العملاء وسهولة الوصول إليهم. مع إمكانية الحصول على الكثير من الفرص للشركات الناشئة. كذلك توافر الانخفاض في التكاليف مقارنةً بالأساليب الأخرى التقليدية. فمعرفة ما هي استراتيجيات التسويق الذكي وكيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART هي من أساسيات النجاح بتنفيذ أنشطة التسويق الإلكتروني.

أنواع الأهداف الذكية

بعد أن تعمقنا أعزائي القراء بالحديث عن استراتيجيات التسويق الذكي وكيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART سننتقل الآن لفكرة الأهداف الذكية في التسويق الرقمي التي يبلغ عددها خمسة أهداف. وهي كما يلي:

  • نتائج تقبل القياس أو المؤشرات الرئيسية الخاصة بالأداء.
  • تحديد هدف رقمي معين.
  • الحصول على مواعيد تتصف بجودة الصياغة مما يساهم في تقليل وتخفيف زحف النطاق.
  • توقعات ومدخلات واقعية ذات صلة تعتمد على الكثير من البيانات التاريخية.
  • خطط قابلة للتنفيذ أو يمكن تحقيقها.

مثال عن الهدف الذكي

بعد أن عرضنا أهم الأهداف الذكية للتسويق الرقمي المستخدم في ترويج المنتجات لا بد من دعمه بمثال. فلنفترض أنك تريد أن تحصل على عشر عملاء في الثلاث أشهر القادمة أو تريد أن تضمن بقاء التواصل الدائم للمستخدمين وازدياده بشكلٍ يوميٍ أو أسبوعيٍ أو شهريٍ. هنا لا بد من اللجوء إلى استخدام معدل تحويل سابق والعديد من تعليقات العملاء ليكون بمثابة أساس لفرضية الهدف.

كيف تبدأ مسيرتك في التسويق الذكي

لتتمكن من دخول عالم التسويق الذكي لا بد من أن تعرف ما هي استراتيجيات التسويق الذكي وكيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART. لذا فإن الحياة المهنية في التسويق الذكي تتطلب وجود عنصران هامان لا يمكن الاستغناء عنها وهما الخبرة والتعليم. فليس من الضروري أن تكون قد درست وحصلت على شهادات جامعة في التسويق، حيث يمكنك اكتساب الكثير من المهارات في التسويق من خلال الإنترنت وتعلم الكثير حول التجارة التسويقية. أما في حال لم يكن لديك الخبرة الكافية فعليك اتباع ما يلي:

  • بدايةً لا بد من الانتساب والتطوع لمنظمات غير ربحية تطلب مسوقين.
  • محاولة الحصول على كافة أنواع التدريبات المحلية في مجال التسويق.
  • الالتحاق بدورات خاصة للتدريب وشهادات يمكنك الحصول عليها عبر الإنترنت لتتمكن من تحسين سيرتك الدراسية والذاتية.
  • اعمل على تقديم أفكارك ودونها حول التسويق الرقمي.

شاهد أيضًا استراتيجية التسويق بالعلاقات.

ما هي استراتيجيات التسويق الذكي كيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART

مهارات التسويق الرقمي

إن استراتيجيات التسويق الذكي وكيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART لا تقل أهمية عن التسويق الرقمي ومهاراته الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها. وذلك للحصول على نتائج عمل جيدة ومن ثم الاستثمار الفعال للتسويق الرقمي في تنفيذ المهام والأنشطة المتعلقة بالتسويق. من أهم هذه المهارات:

  • التواصل الفعال.
  • القدرة على اتخاذ القرارات وتحليل البيانات.
  • أيضًا إمكانية التعلم السريع.
  • استخدام العديد من الأدوات الخاصة بالتسويق الرقمي.
  • إمكانية استخدام المحتوى.

إلى هنا نكون قد انتهينا من الإجابة عن كافة استفساراتكم وتساؤلاتكم حول ما هي استراتيجيات التسويق الذكي كيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART. منوهين إلى أهمية التسويق الذكي في ترويج المنتجات والعلامات التجارية ليكون لها الدور الأهم في تحقيق شهرة الكثير من الشركات التي عرفناها في أيامنا هذه. آملين أن تكونوا قد استمتعتم بمعلوماتنا الغنية والمتنوعة حول ما هي استراتيجيات التسويق الذكي وكيف تصمم أهداف تسويقية ذكية SMART.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

265 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.