معدن الجارنت في الصناعة؛ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي. لا سيما مع تداول الحديث عن استخدام الجارنت في التصنيع. لذلك تابع معنا بتعرف على ما هو الجارنت.

ما هو الجارنت

معدن الجارنت في الصناعة؛ وقبل الحديث عنها ينبغي الول الجارنت يكون عبارة عن مجموعة من المعادن النيزوسيليكات وهي تكون السيليكات الرباعية التي يكون لها أوجه مفردة وتكون نسبة السيليكون بها الموصلة إلى الأكسجين من 1: 4، حيث يتم الترابط بين الوحدات المفردة وتكون من SIO4 وهي تكون رباعية التكافؤ مع كاتيونات التي يتم الاعتماد عليها في هذه الكاتيونات، ويكون هناك مجموعة من معدن الجارنت التي تتبلور في فصيلة المكعب CUBIC وهي تكون من المعادن التجانسية.

وتعتبر عائلة الجارنت واحدة من العائلات المعدنية الكبيرة التي يتم دخولها تحت العديد من أحجار الجارنت والتي تكون تركيبتها الكيميائية مختلفة حيث تعود كلمة الجارنت إلى الكلمات اللاتينية   Pomegranate. ويكون معناها الرمان وفي الغالب هو يكون في الأحجار الطبيعية التي يتم تكوينها على هيئة بلورات معينية يكون لها 12 وجهًا. ويكون منها أنواع شفافة يتم استعمالها كأحجار كريمة أما عن الأنواع الغير شفافة فيتم صناعتها في مواد الصنفرة.

خواص الجارنت الفيزيائية

يمتاز الجارنت بأنه من الأنواع التي تمتلك بريق لامع وانفصام لا يكون واضح. وهو يعتبر في الأصل من الأحجار الصلبة التي تكون نسبة الصلابة فيها تتراوح بين 7 إلى 7.5 وتكون نسبة الكثافة فيه تتراوح بين 3.65 إلى 4.20 جرام لكل سم مكعب ويكون معامل الانكسار فيه بين 1.730 وتصل إلى 1.83. ويكون الجارنت موجود في الطبيعة وهو يوجد في الصخور المتحولة والسكارن.

ويوجد في بعض الصخور النارية وغيرها من صخور الكمبرليت التي تقوم بحمل الألماس وبالأخص في نوع البيروب جارنت والذي يكون لونه أحمر وردي ويعتبر بصفة عامة من الجارنت الخاص بأحجار واسعة الانتشار. ويكون للجارنت المزيد من الأنواع التي تساعد على انتشاره في الأسواق بكثرة ويدخل في العديد من الصناعات المتنوعة.

أنواع الجارنت

الجارنت له عدة أنواع. وهي كما يلي:

البيروب جارنت

وهذا النوع من الأنواع التي تكون عديمة اللون. ومن الممكن أن تكون ذو لون أحمر أو برتقالي ويطلق عليه كرومبيرب والنوع البرتقالي الذي يميل إلى الاصفرار يطلع عليه مالايا أما عن النوع الأحمر فهو يطلق عليه رودوليت.

الألمندين جارنت

وهو من الأنواع المميزة التي تمتلك لونين فقط ولكنها تمتلك العديد من الخصائص المتنوعة. ومن ضمن الألوان التي يحتوي عليها البرتقالي الذي يميل إلى الأحمر والبنفسجي.

الأندراديت جارنت

واحد من أنواع الجارنت الذي يعطي اللون الأصفر ويميل إلى الأخضر البرتقالي وفي بعض الأوقات يكون أسود. ويسمى النوع الأخضر منه ديمنتويد والنوع الأصفر منه يسمى توبازوليت.

الجروسيولار جارنت

يكون من أنواع الجارنت المميزة والتي يوجد منها نوعين النوع الأخضر. والذي يطلق عليه تسافوريت والنوع البرتقالي والذي يميل إلى الأصفر ويطلق هسونيت.

الاسبسرتين جارنت

وهو من الأنواع التي تميل ألوانها إلى الأخضر المصفر والبرتقالي. وهذه الأنواع تجعله من أكثر الأحجار استخدامًا في العالم. وهذا بالنسبة للألوان العديدة التي يحتوي عليها والذي تساعده في الدخول للعديد من الصناعات المتنوعة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن استخدامات معدن الجارنت في الصناعة.