استخدامات حجر البازلت في الصناعة

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 11 سبتمبر 2022
استخدامات حجر البازلت في الصناعة

استخدامات حجر البازلت في الصناعة؛ ما هي؟ إن البازلت من الصخور النارية. له خصائص وصفات متميزة مما جعله يستخدم في الصناعة. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن ذلك.

ما هو حجر البازلت

البازلت يكون عبارة عن مجموعة من الصخور النارية التي تمتلك اللون الأسود الغامق وتكون جميع الحبيبات فيها دقيقة مما تتكون من البلاجيورجولاز ومعادن البيروكسين.ويتم تشكيلها بشكل معروفة. وتكون على شكل صخور طاردة منها تدفق الحمم البركانية. ولكن هي يتم تشكيلها على هيئة أجسام صغيرة متطفلة. والتي تتمثل في عتبة رفيعة أو سد ناري ويكون لها تكوين يشبه الجابرو.

والفرق بين البازلت والجابرو أن البازلت يكون صخرة دقيقة مكونة من الحبيبات الصغيرة أما الجابرو يكون عبارة عن كتلة من الصخر بها حبيبات خشنة جدًا، البازلت يكون موجود تحت سطح الأرض. وهو يتكون من أكثر من نوع ولكن يكون جميعهم أنواع صخرية توحد داخل أحواض المحيطات التي يحددها البازلت.

البازلت في بركان أوليمبوس مونس

بركان أوليمبوس مونس المعروف يكون واحد من البراكين المعروفة والتي يكون الدرع الأساسي للبازلت وله دائرة ضخمة توجد أعلاه. هذا البركان هو يوجد به أعلى ميزة طبوغرافية تم توفيرها على سطح المريخ وهو يكون أكبر بركان في النظام الشمسي، حيث يبلغ قطره حوالي 375 ميلًا. وهذا يعني أنه يكون 600 كيلو متر ويكون الارتفاع فيها حوالي 15 ميلًا ويعني 25 كيلو متر. ويكون صورته من كاميرات كوكب المريخ التي لا يمكن رؤيتها.

يكون البازلت من قاعدة الصخور الأكثر وفرة والتي توجد تحت سطح الأرض ويوجد العديد من الأنواع المختلفة وهي تختلف من منطقة إلى أخرى. ولكن جميعها تتوافر في محيطات الأرض ويحدها من كافة الاتجاهات البازلت، وبالرغم من أنه من الصخور الأقل شيوعًا في العديد من القارات إلا وأن به عدد من تدفقات الحمم البركانية والفيضانات البازلتية التي تحدث تحت سطح الأرض. ويكون البازلت من الصخور المهمة جدًا.

البازلت يكون متوافر على سطح القمر وهذا لأن جميع الارجاء في سطع القمر يوجد تحتها مجموعة من التدفقات البازلتية والحمم البازلتية والتي تعرف هذه المنطقة باسم ماريا القمرية وهي في العادة يتم تدق البازلت فيها بكميات كبيرة تصل إلى السطح وذلك لمساحات كبيرة. حيث يتم مراقبة كثافة هذه الفوهات الصدمية على سطح الأرض ويكون تدفق البازلت الأصغر هو العدد الأقل في الحفر.

بيئات تشكل البازلت

يتشكل البازلت في عدد من البيئات المتنوعة و المكونة للصخور والتي لا يمكن الاستغناء عنها نهائيًا وهو يتكون في:

  • حدود المحيطات المتباينة.
  • أعمدة الوشاح الخاصة بالنقاط الساخنة التي توجد تحت القارات.

النقاط المحيطية الساخنة البراكين

حيث تتم معظم إنتاج البازلت على الأرض ويكون عند حدود الصفائح المتباينة والتي تعرف من خلال نظام التلال. والتي توجد في منتصف المحيط. بالإضافة إلى وجود التيارات التي يوجد بها أحمال حرارية يتم من خلالها انتقال الصخور الساخنة من أعماق الأرض. وتذوب الصخور الساخنة عندما يتم تفكك الحدود المتباعدة والتي يتم اندلاعها من الصخور المتحولة من قاع البحر. والتي تعمل على الانفجارات التي توجد في الشق الغواصة وتكون هي الوسائد البازلتية.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن استخدامات حجر البازلت في الصناعة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

6088 مشاهدة