أنواع الضرائب في العراق؛ تفرض العراق مجموعة من الضرائب على السلع والمواد المتداولة فيها. كما تختلف أنواع هذه الضرائب. وفي مقالنا اليوم سنشير لها. لذا تابع معنا.

أنواع الضرائب في العراق

الضرائب في العراق؛ لها عدّة أنواع وهي كما يلي:

ضريبة الوارد من أنواع الضرائب في العراق

وهي من أهم أنواع الضرائب والعمود الفقري للضرائب الجمركية حيث تطبق على السلع المستوردة من الخارج والمواد التي تسحب من السوق الحرة، من فوائد الضرائب الجمركية:

  • غزارة حصيلتها.
  • تحفيز التنمية الاقتصادية القومية ودعم القطاعات الاقتصادية.
  • معالجة الاختلالات في موازين المدفوعات عن طريق تقليل الواردات من السلع والاحتفاظ بالنقود في الداخل وتحسين نسب التبادل التجاري للدولة.
  • ترشيد الاستهلاك وتخفضه ورفع معدل الاستثمار وزيادة الادخار في الاقتصاد القومي.
  • زيادة معدلات العمالة عن طريق استحداث فرص عمل جديدة في الداخل والاحتفاظ بمستويات المعيشة عند حدود معينة مرسومة.
  • تعزيز اعتبارات الأمن القومي وإيجاد الجو الملائم داخليا لقيام صناعات تنتج سلعاً معينة قد يتعذر الحصول عليها في فترات الحروب وانقطاع وسائل التبادل التجاري.
  • تعتبر أداة ضرورية لإعادة تخصيص الموارد نحو المجالات الأكثر إنتاجية وفائدة.
  • رفع مستوى الصحة العامة وصيانة الأخلاق والآداب. من الجدير بالذكر أن السلع الواردة تتعامل معاملة خاصة والتي تختلف باختلاف الغاية التي تهدف إليها الضريبة.

أصناف ضريبة الوارد

الوارد من أنواع الضرائب في العراق. كما لها عدة أصناف. وهي كما يلي:

البضائع الضرورية

وهي البضائع الضرورية لحياة الناس، تكون الضريبة المفروضة عليها معتدلة حيث تفرض هذه الضريبة لأجل تحقيق إيرادات للخزينة العامة لتغطية النفقات العامة.

البضائع الشائعة

هي البضائع التي يكون من السهل الحصول عليها. تكون الضرائب المفروضة عليها معتدلة لتحقيق الهدف المالي.

البضائع الكمالية

وهي البضائع التي يمكن الاستغناء عنها بسهولة، تكون الضريبة المفروضة عليها مرتفعة.

السلع الرأسمالية

وهي البضائع ذات الأهمية الخاصة والتي ما تزال قيد التصنيع، تكون الضرائب المفروضة عليها قليلة وذلك من أجل دعم الصناعة الناشئة وجذب رأس المال الوطني والأجنبي ودعم تنمية الاقتصاد.

المواد الأولية

تفرض الدول ضرائب منخفضة على هذه البضائع لدعم الصناعة الوطنية المعتمدة على استيراد هذه المواد الأولية.

ضريبة الصادر من أنواع الضرائب في العراق

وهي على عكس ضريبة الوارد حيث تفرض على السلع التي يتم تصديرها إلى الخارج، الهدف منها هو إبقاء السلع للاستهلاك المحلي، تعد هذه الضريبة قليلة الأهمية بالمقارنة بضريبة الوارد، بسبب إخضاع السلع المصدرة للضريبة وارتباطها بظروف الدولة.

ضريبة التجارة العابرة من أنواع الضرائب في العراق

هذا النوع من الضرائب يطبق على نقل البضائع داخل الأراضي الوطنية والداخلية، يكون ذلك بشرط اجتيازها عرضياً بسبب انتقالها من بلد إلى آخر.

أنواع ضريبة التجارة العابرة

التجارة العابرة من أنواع الضرائب في العراق. كما لها عدة أنواع تتمثل كما يلي:

ضريبة التجارة العابرة العادية

ضَريبة التِجارة العَابرة العادية تجري في جميع الوسائل دون تمييز حيث يمكن نقل السلع عن طريق ضريبة التجارة العابرة العادية بواسطة وسائل النقل البري والسكك الحديدية أو عن طريق البحر أو الجو.

ضريبة التجارة العابرة الدولية

يكون هذا النوع من الضرائب غالباً فقط عن طريق السكك الحديد أو السيارات المرخصة على عكس الوضع العادي حيث يخضع لقوانين المعاينة الدقيقة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن أنواع الضرائب في العراق. حيث تحدثنا فيه عن الضرائي في العراق كذلك أنواع كل ضريبة.