أنواع الإسمنت

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 12 سبتمبر 2022
أنواع الإسمنت

أنواع الإسمنت؛ يعتبر الإسمنت من مواد البناء الأساسية والمهمة، وله أنواع عديدة ولكل نوع استخداماته الخاصة. هذه الفقرة مأخوذة من كتاب (مواد البناء للمهندس أحمد حسين أبو عودة) مع شرح وافٍ لأنواع الإسمنت ومكوناته وخصائصه واستخداماته.

تعريف الإسمنت

هو مادة ذات ملمس ناعم بودري لديها القدرة على التصلب والتجميد في وجود الماء.

أنواع الإسمنت

أنواع الإسمنت؛ تتمثل كما يلي:

الإسمنت البورتلاندي

يتكون من خليط من المواد المحتوية على كربونات الكالسيوم مثل الطباشير أو الحجر الجيري والمواد المحتوية على السيليكا والألومينا وأكسيد الحديد، مثل الطين والطمي.

الإسمنت سريع التثبيت

من الاسم، يتصلب هذا النوع بشكل أسرع من سابقه، وهو مفيد للغاية عندما يكون من الضروري تقوية الخليط بسرعة لتحقيق القوة المبكرة. يشبه تركيبه الكيميائي تركيب الإسمنت البورتلاندي العادي، لكن نسبة المواد تختلف قليلاً، والمواد أكثر مرونة.

الإسمنت البوتلندي

ينتج الإسمنت البوتلندي حرارة أقل عند تصلبه ويختلف قليلاً في محتواه الكيميائي مقارنة بالإسمنت البورتلاندي العادي.

إسمنت منتج الفرن

يتم تصنيع هذا الإسمنت عن طريق طحن خليط من كلنكر الإسمنت البورتلاندي العادي مع مواد مسامية مختارة من خبث الفرن ونسبة الخبث حسب المواصفات البريطانية لتكون أقل من 65% من منتج الإسمنت النهائي.

الإسمنت البورتلاندي عالي التصلب

يستخدم عند الرغبة في القوة العالية في الأيام الأولى لتصلب الخرسانة في المناخات الباردة غير المتجمدة. حيث تساعد المادة التي تسرع التصلب لتوليد الحرارة والتي تساعد على حماية الخرسانة من التلف في درجات الحرارة المنخفضة.

إسمنت البناء

يستخدم هذا الإسمنت في إنشاء الأرصفة والمنشآت البحرية. بالنسبة لأعمال الصيانة وصفوف الطوب، فان المونة وهي خليط من الإسمنت والرمل، ليست نموذجية. حيث تتصلب هذه المونة وتجف بسرعة وتفتقر إلى الليونة ويتم امتصاص الماء من المونة بواسطة الطوب. لذلك كان يتم التخلص من هذه الطريقة بإضافة بعض من الجير إلى الإسمنت، لكن من الممكن التعويض عن هذه الطريقة باستخدام إسمنت البناء. حيث أن هذا الإسمنت مصنوع من الإسمنت البورتلاندي العادي مع إضافات داخلية وملينات.

إسمنت البناء

تختلف تركيبة وخصائص هذا الإسمنت تمامًا عن الإسمنت البورتلاندي العادي، وسرعة الاشتباه في هذا الإسمنت بطيئة نسبيًا. لكن الطلب سريع، ولأن هذا الإسمنت سوف يولد حرارة عالية، يجب عدم استخدامه في الخلطات الغنية والكتل الخرسانية.

كما يجب أن تظل الخرسانة مبللة لمدة 24 ساعة على الأقل من وقت بدء الخرسانة في التصلب. الحرارة المتولدة أثناء عملية التصلب مفيدة، ويمكن صب الخرسانة عند درجة حرارة منخفضة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أنواع الإسمنت. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3013 مشاهدة