ما هي أكبر الدول المصدرة للحرير

كتابة: مصطفى جمال - آخر تحديث: 24 سبتمبر 2020
ما هي أكبر الدول المصدرة للحرير

مصادر الحرير

تعتبر يرقة دودة القز ، التي تعيش على أوراق التوت ، واحدة من أهم وأشهر منتجي الحرير ، حيث يمكنها إنتاج أفضل وألمع الحرير ، ويكون هذا النوع من الحرير مكلف وباهظ الثمن ، بينما تستطيع يرقة دودة ساميا سينثيا إنتاج الحرير الخشن ولكنه متين ورخيص نسبيا.

تنتج ديدان (Antheraea pernyi) نوعًا من الحرير يصعب صبغه ، يسمى حرير التوسة. وهناك بعض المفصليات المجنحة والعناكب تنتج الحرير أيضًا ، فإن الحرير مصنوع من ألياف بروتينية غير قابلة للذوبان في معظم الأوقات ، لذلك فهو يتمتع بمظهر عالٍ.

إنتشار صناعة الحرير

منذ عهد أسرة هان في 202 قبل الميلاد ، إستفادت الصين بشكل كبير من تجارة الحرير مع الدول الغربية ، وإشترى التجار في بلاد فارس القديمة (إيران الآن) الحرير الجميل من التجار الصينيين.

مهدت الطرق لقوافل الجمال عبر آسيا ، لنقل الحرير من الصين إلى دمشق. نُقل الحرير من دمشق إلى الإمبراطورية الرومانية ، وكان يتم استبداله بأشياء ثمينة أخرى.

في القرن الرابع قبل الميلاد ، سمع العالم الغربي عن هذه الدودة الغريبة التي تنتج خيوط الحرير ، ولكن حتى عام 550 بعد الميلاد ، لم يرَ أحد في العالم الغربي هذه الدودة. خلال تلك الفترة ، سيطرت بلاد الفرس على جميع واردات الحرير من الصين وباعت الحرير بأسعار عالية.

عارض الإمبراطور الروماني جستنيان دفع هذه المبالغ العالية للفرس. وفي عام 550 بعد الميلاد ، حاول الإمبراطور أن يجد طريق آخر للصينيين لعدم المرور عبر بلاد فارس.

خطط في الأصل للوصول إلى الصين عبر القسطنطينية (اسطنبول الآن) ، لكنه فشل ، وبعد ذلك أرسل رهبانًا إلى الصين كجواسيس. على الرغم من أن الظروف كانت صعبة وإحتمال تعرضهم للموت ، لكن تمكن الرهبان من إخفاء بيض دودة القز وبذور التوت في أعواد مجوفة ، وأنهت هذه المغامرة إحتكار الحرير في الصين وبلاد الفرس.

بعدها تعلم الكثير من الناس كيفية تربية ديدان القز وكيفية إستخراج الحرير من الشرانق ، وخلال الفتوحات الإسلامية في القرنين التاسع والعاشر ، نقل المسلمون دود القز إلى إسبانيا وصقلية ، وفي القرن الثالث عشر ، أصبحت إيطاليا مركز الحرير في الغرب.

وفي القرن السادس عشر بدأت فرنسا في نسج الحرير ، وسرعان ما تنافست فرنسا مع إيطاليا لإنتاج الحرير ، وفي أواخر القرن السادس عشر الميلادي ، عندما دخل عدد كبير من النساجين الفلمنكيين المهرة (هم سكان قديمة لمنطقة كانت تقع بين هولندا وفرنسا وبلجيكا) ، أصبح حياكة الحرير صناعة مهمة في إنجلترا.

إستخدامات الحرير

يستخدم الحرير في العديد من الأشياء منها:

إنشاء ملفات عزل لأجهزة الاستقبال والهواتف اللاسلكية.

صناعة أكواب.

صنع ملابس لا تستطيع الحشرات أن تخترقها.

تصنيع مواد الخياطة والضمادات الطبية.

تصنيع الهولوغرام.

تستخدم كعنصر من مكونات إطارات السيارات. إنتاج المظلات وأكياس المدفع.

أهم مصادر الحرير في العالم

أكبر الدول المنتجة للحرير سنويا هي على الترتيب:

الصين: 146000 طن متري.

الهند: 28708 طن متري.

أوزبكستان: 1100 طن متري.

تايلاند: 698 طن متري.

البرازيل: 560 طن متري.

فيتنام: 420 طن متري.

كوريا الشمالية: 320 طن متري.

تركيا: 32 طن متري.

105 مشاهدة
التالي
ماذا يقدم موقع إختصار الروابط adyoume
السابق
ما أهمية واستراتيجية طريق الحرير