تسعى الشركات الكبرى إلى طرحِ أسهمها في البورصات بهدف تحقيق الربح والأموال واستثمارها في الأعمال. ولعلّ أفضل أسهم البيني ستوك لعام 2023، من أهم الأسهم القابلة للتداول في سوق البورصات. بمعنى آخر يتجّه المستثمرين إلى شراءِ الأسهم بشكلٍ عام، وذلك لكسبِ المال وتطوير استثماراتهم. وكذلك أسعار الأسهم تزيد وتنخفض بحسب سوق التداول. وكذلك الأمر بالنسبةِ لتداول الأسهم، حيث يتم شراء وبيع الأسهم من خلال البورصة، أو سوق الأوراق المالية مقابل عمولة معينة. ومن الجدير بالذكر بأن خبراء الاستثمار يعتبرون أسهم البيني ستوك طريقةً مضمونةً لتحقيق الأرباح، في حين أن البعض يرى أنّ تداول أسهم الشركات الكبرى فرصة لتحقيق الأرباح. ولذلك سنتناول في هذا المقال أسهم البيني ستوك، وماهي طبيعتها، وما هي أفضل أسهمها لعام 2023.

ما هي أسهم البيني ستوك

إنّ أسهم البيني ستوك هي عبارة عن أسهم تقل قيمتها عن 5دولار، ثم أنها تعتبر شركاتٍ ذو مخاطرةٍ عالية. وكذلك الأمر تتعرض هذه الأسهم لتقلبات سريعة في قيمتها، ثم أنها ترتفع وتنخفض ضمن جلسة تداول واحدة إلى أن يصل سعر السهم منها إلى 300%. وأيضًا تأخذُ هذه الأسهم معنى آخر وهو أنّ كلمة (البيني) هي أصغر وحدة مالية في عملة الدولار الأمريكي. وبالتالي أسهم البيني ستوك هي أصغر الأسهم المنخفضة القيمة، ثم أنها لا تتجاوز قيمتها عن الدولار الواحد.

"ما

أنواع أسهم البيني ستوك

يطلق على أسهم البيني ستوك اسم البيني، وذلك لأن أسعارها قليلة. بالإضافة إلى أنها تنقسم إلى نوعين:

  • أسهم OTCBB: وتعتبر من أكثر الأسهم أمانًا ومصداقيةً، وذلك يعود إلى أنه مطلوب منها قانونيًا إصدار الميزانيات في كل ربع سنوي والتدقيق عليها. ومن الجدير بالذكر بأن هذه الأسهم تتداول في سوق OTCBB.
  • الأسهم الوردية PK: هذه الأسهم لا تتطلب إصدار ميزانيات ولا يدقق عليها ومعظمها وهمية. ولكن بالمقابل يتواجد فيها أسهم ذو مصداقية وتسعى إلى تغيير وضعها والارتقاء إلى سوق OTCBB، ثم إلى سوق ناسدك.

أفضل أسهم البيني ستوك لعام 2022

مع بدايةِ عام 2023 أفصحَ كبار محللين الاقتصاد في أسواق المال العالمية، عن أفضل أسهم البيني ستوك التي من المتوقع تحركها نحو الصعود. وأبرز هذه الأسهم:

  • سهم شركة CymaBay Therapeutics

تأسست هذه الشركة عام 1989، وأيضًا تختص بالصناعات الدوائية والتكنولوجيا الحيوية. ثم أنها تتمركز هذه الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية في كاليفورنيا. وكذلك يعود قيمة متوسط سعر السهم فيها إلى 4,28$. ومن الجدير بالذكر بأن هذه الأسهم مرغوبةً جدًا للمستثمرين في تداول الأسهم طويلة الأجل. وذلك يعود لتوّقع المحللين الاقتصاديين بأن أسهم هذه الشركة ستشهد ارتفاعًا كبيرًا مع ثبوت فعاليتها والإعلان عنها بشكلٍ رسمي. وهذا التوّقع يعود إلى نجاح الشركة في تطوير علاج محتمل لأمراض الكبد المناعية.

  • سهم شركة Gold Resource Corporation

تأسست هذه الشركة عام 1998، تختص في تجارة التّعدين، وكذلك موقعها في الولايات المتحدة الأمريكية في كولورادو. وأيضًا يعود قيمة متوسط السهم فيها إلى 2,03$. حيث تعتبر أسهم هذه الشركة من أفضل أسهم البيني ستوك لعام 2023 في تداول الذهب. ومن الجدير بالذكر بأن كبار المحللين تحدّثت على أن الاستثمار في الذهب، أو امتلاك أسهم شركات التعدين تعتبر الخيار الجيد حاليًا.

  • سهم شركة Electrameccanica Vehicles Corp

تختص هذه الشركة في تصنيع السيارات، ثم أنها تقع في كندا في فانكوفر. وكذلك تأسست عام 2015، وكذلك الأمر يكون سعر متوسط السهم إلى 3,88$. ومن الجدير بالذكر بأن المحللين تحدثت عن قفزة كبيرة في أسهم هذه الشركة خلال عام 2023. وذلك يعود إلى بدء الشركة بتسليم مركباتها الكهربائية ذو المقعد الواحد. وبالتالي انعكس ذلك إيجابيًا على حجم العائدات.

  • سهم شركة CohBar

حيث تختص هذه الشركة في الصناعات الدوائية، بالإضافة إلى موقع مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية في كاليفورنيا. وقد تأسست عام 2007، ويعود متوسط سعر السهم إلى 0,67$. ثم أنها تختص هذه الشركة في بحث وتطوير علاجات الأمراض المزمنة، مثل داء السكري وأمراض السرطان. ومن الجدير بالذكر بأن أسهم هذه الشركة تعدّ سلاح ذو حدّين، بمعنى أنها تمتلك علاجات عديدة في مرحلة الإعداد، وبالتالي ستتضاعف أسعار أسهم الشركة.

  • سهم شركة PaySign

تأسست هذه الشركة عام 1995، وهي تختص في بطاقات الدفع، بالإضافة إلى موقعها في الولايات المتحدة الأمريكية في نيفادا. ثم أنه يعود متوّسط سعر السهم فيها إلى 2,74$. ثم أن هذه الشركة تقدّم هدايا بطاقات مسبقةِ الدفع لمراكز التبرع ببلازما الدم، وبالتالي هذا ما يجعلها من أفضل أسهم البيني ستوك.

 

مخاطر أسهم البيني ستوك

تعتبر أسهم البيني ستوك في مؤشرات الأسواق المالية من أكثر الأسهم خطورةً وذلك يعود إلى عدة عوامل رئيسية أهمها:

  • عدم توافر المعلومات الكافية عن الأسهم وطريقة تداولها، بالإضافة إلى عدم العثور على مصادر موثوقةٍ عن هذا الموضوع.
  • تحقق هذه الأسهم عائد ربح كبير وسريع خلال فترة زمنية قصيرة، ولذلك تعدّ مرغوبة من فئة الشباب كثيرًا. وبالتالي هي سريعة أيضًا في الخسارة الغير المتوقعة.
  • عدم وجود تقاريرٍ ماليةٍ لهذه الأسهم، بمعنى آخر لا تقدّم هذه الأسهم تقارير وقوائم مالية مثل الشركات الكبرى.
  • سياسة الضّخ والتفريغ، بمعنى آخر باعتبار سعر البيني ستوك ذو سعر منخفض. فإنها تجذب العديد من المستثمرين للدخول فيها ولكن مع وعود كاذبة بتحقيق الربح الكبير.

 أهم نصائح التداول في أسهم البيني ستوك

من المعروف أن أسهم البيني ستوك تحقّقُ أرباحًا كبيرةً سريعةً بالمقارنةِ مع الأسهمِ العادية. وذلك يعود إلى سعرها القليل، فمن الممكن أن تشتري السهم ب 0,20$ ثم بعد أسبوع يُتداول بسعر 2,00$. وعلاوة على ذلك فإذا كنت تريدُ الدخولَ في تجربةِ التداول بهذه الأسهمِ، عليك اتباع الخطوة الأساسية وهي الحذر. ثم أنه عليك ألاّ تغامر في الاستثمار بمبالغٍ كبيرة. بالإضافة إلى الخطوة الثانية وهي أن تقارن الصفقة بالعمولة، بمعنى آخر قد تكون العمولة أكبر بكثير من الصفقة، وبالتالي الأفضل لك عدم الدخول فيها. ومن الجدير بالذكر أنّ عليك معرفة أنّ انخفاض أسعارِ هذه الأسهمِ قد يكون بسبب وجود لعب في السجلات، أو قد تكون أرباحها سلبية ووهمية، أو من الممكن أن تكون على وشك الإفلاس. ولذلك عليك توخي الحذر في كل خطوة تخطوها في الخوض بالاستثمار في هذه الأسهم.

وفي الختام وبعد التحدث عن أفضل أسهم البيني ستوك لعام 2023، نكون قد قدمنا المعلومات الكافية عن أسهم البيني ستوك. وبالتالي يمكنك الدخول في هذه التجربة وتحقيق الأرباح الكبيرة.