ما هي أشهر الصناعات العراقية. هذا ما يتساءل عنه روّاد محركات البحث. فما كان منّا إلّا أخد الأمر على عاتقنا. فجاء مقالنا التالي لذا تابع معنا.

أشهر الصناعات العراقية

أشهر الصناعات العراقية. يعدّ القطاع الصناعي في العراق قطاع غني وثري ومتنوع بما تمتلكه الأراضي العراقية من ثروات وموارد طبيعية في عدة مناحي الأرض الخصبة للزراعة وفرة المياه العذبة للري النفط والغاز الطبيعي والثروة السكانية من حيث العاملين والتقنيين والحرفيين في المجالات المختلفة مما كان له أثر قوي ودامغ علي مر العصور و الأزمنة في تميز المنتج العراقي و كسبه ثقة المستهلك و الأسواق و معا سنقوم باستعراض أشهر الصناعات العراقية

الصناعات البترولية والتعدينية

 تزدهر الصناعات المرتبطة بالنفط والتعدين في العراق كتكرير البترول والصناعات التعدينية والبتروكيماوية نظرا لما تملكه العراق من مخزون نفطي قوي ما يعزز تلك الصناعات ويعطيها النصيب الأكبر في الاهتمام ضمن المنظومة الصناعية العراقية

الصناعات الكيماوية من أشهر الصناعات العراقية

 تتنوع الصناعات الكيماوية في العراق وترتبط بعضها بشكل مباشر بالنفط والغاز الطبيعي كصناعات الغاز المسال والأسمدة الكيماوية مع تنوعها واختلافها بالإضافة لصناعة الورق ومواد التنظيف والزجاج والبطاريات

صناعة الأدوية

 تعتبر صناعة الأدوية من الصناعات الرائدة في العراق ولكنها تنمو بشكل بطيء غير ملحوظ مما يجعلها غير قادرة على تغطية احتياجاتها المحلية وذلك ما دفعها لتوجيه اهتمام ودعم لهذا المجال لكي يستطيع التوازن والثبات والتنمية مما يؤهله لتغطية السوق المحلي وكسب ثقة المستهلك

الصناعات الغذائية

أشهر الصناعات العراقية. وهي من الصناعات الرائدة و الموروثة في العراق و ارتبطت بالقطاع الزراعي بشكل مباشر. و يأتي علي رأس تلك الصناعات التمور لما تمتلكه العراق من ثروة النخيل الهائلة و المنتشرة. مما جعل من صناعة التمور صناعة ثابتة قوية. تحتل مكانة اقتصادية كمنتج محلي على قائمة المنتجات الصادرة و من التمور أيضا يصنع دبس التمر و هو ما اشتهرت به العراق. كما يحظى بسمعة إقليمية و دولية متميزة و من الصناعات الغذائية أيضا منتجات الألبان . على الرغم من ضعف هذه الصناعة وعدم قدرتها علي تغطية ربع احتياجات السوق المحلي. ولكن تسعى الدولة منذ فترة في توفير احتياجاتها و مستلزماتها لكي تدور بشكل متنامي تأتي صناعة الزيوت أيضا ضمن الصناعات الغذائية. ولكنها تتقاسم مع منتجات الألبان المشكلات من حيث الكمية المنتجة وقلة العمل عليها من قبل الدولة. مما جعلها تأخذ قدر من الاهتمام في الآونة الأخيرة كي تتماشي مع متطلبات السوق و تغطي احتجاجاته بالإضافة لصناعة السكر.

صناعة المنسوجات والجلود من أشهر الصناعات العراقية

 تعتبر صناعة المنسوجات المختلفة في العراق من الصناعات القديمة. والتي ترتبط بشكل مباشر بموروثات العراق ومنتجاتها من مستلزمات تلك الصناعة. وتمتاز صناعة المنسوجات في العراق بجانب توفر مستلزماتها بمهارة. وتميز الأيادي المحترفة المتمكنة من هذه الحرفة الدقيقة والجمالية كالنسيج القطني والغزل والنسيج الصوفي والملابس الجاهزة. كما تمتاز صناعة الجلود في العراق بشكل من الخصوصية لما هي عليه من موروث وطرق تقليديه متبعة في هذه الصناعة منذ زمن. وهذا ما يميزها ويمتعها بسمعة طيبة.

صناعة الأسمنت من أشهر الصناعات العراقية

 بدأت تلك الصناعة في العراق مع منتصف القرن الماضي وتطورت بشكل متوازن ومتماشي مع متطلبات الأسواق ما أدي إلى قوتها وكسب ثقة المستهلك بها.

صناعة السجاد

 تعتبر صناعة السجاد في العراق من الصناعات الموروثة والقوية. وتتميز بسمعة ممتازة وثقة حقيقية في الأسواق العراقية أو خارجها.

صناعة الخواتم المرصعة من أشهر الصناعات العراقية

 تعتبر صناعة الخواتم الفضية المرصعة بالأحجار الكريمة من الصناعات والحرف الخاصة. والتي تعتمد في المقام الأول علي الجانب المهاري والحرفي للعاملين بها وهو ما يتمتع به أهل العراق من حرفية وتقنية ورثت عبر الأجيال بشكل قوي ومفصل. فهي للثقافة أقرب من كونها حرفة أو صنعة.

وصلنا إلى نهاية مقالنا ما هي أشهر الصناعات العراقية. كما نرجو أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.