أشهر أنواع معدن البرونز

كتابة : عبد الرحمن الحيدر جيد
آخر تحديث : 7 أبريل 2021
أشهر أنواع معدن البرونز

أنواع معدن البرونز يحتوي برونز على النحاس، و على حوالي 6% إلى 12% .

معدن برونز الألمنيوم

يحتوي برونز الألمنيوم على النحاس، و على حوالي 6% إلى 12% من الألمنيوم. ويحتوي في بعض الأحيان على إضافات أخرى مثل الحديد والنيكل والمنغنيز والسيليكون. يمثل برونز الألمنيوم سبيكةً قوية، مقاومة للتآكل والتشوه. وبسبب مقاومته للتآكل وبالأخص لمياه البحر، فإن استخداماته الشائعة هي الأجهزة البحرية وكذلك إمدادات النفط والبتروكيماويات والمياه.

 معدن برونز الفوسفور

يحتوي برونز الفوسفور، المعروف أيضاً باسم “برونز القصدير” على نسبة تصل إلى 11% من القصدير، وعلى نسبة تصل إلى 0.35% من الفوسفور، وكذلك على كمية من النحاس. يزيد الفوسفور من مقاومة البرونز للتآكل. تُعرف هذه السبيكة بكونها متينة. يستخدم برونز الفوسفور بشكل شائع لصنع معدات مضادة للتآكل ولصنع بعض الأجهزة الكهربائية كالغسالات، وأيضاً الينابيع والمواسير والآلات الموسيقية.

 معدن برونز السيليكون

يحتوي برونز السيليكون، الذي يطلق عليه أحياناً “برونز السيليكون الأحمر”، على كمية تصل إلى 6% من السيليكون، وعلى كمية من النحاس والزنك. يمكن أن تتكون أيضاً من سبائك أخرى مثل المنجنيز والقصدير والحديد. يعد برونز السيليكون مقاوماً للتآكل. يستخدم بشكل شائع لصنع أجزاء المضخات والصمامات.

معدن برونز المنغنيز

يتكون برونز المنجنيز من 3% من المنجنيز والنحاس والزنك والألمنيوم والحديد، وهو مقاوم للصدمات. كما أنه يمكن أن يتشوه ويتغير شكله بدل أن ينكسر. يعد برونز المنغنيز مقاوماً للغاية للتآكل في المياه المالحة، وبالتالي يستخدم غالباً في صنع مراوح القوارب. يستخدم برونز المنغنيز أيضاً في صناعة التروس والمسامير.

 برونز النحاس والنيكل

يحتوي البرونز النحاسي على كمية أكبر من النيكل، تتراوح بين 2% إلى 30% وعلى كمية من النحاس. ومثل الأنواع الأخرى من السبائك البرونزية، فهو متين ومقاوم للتآكل خاصة في المياه المالحة. كما أن لديه استقرار حراري مرتفع. يستخدم البرونز النحاسي في صنع المكونات الإلكترونية والمعدات البحرية والسفن.

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1860 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *