أسواق الجملة التجارية في عمان

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 3 أكتوبر 2022
أسواق الجملة التجارية في عمان

أسواق الجملة التجارية في عمان؛ بغض النظر عن مدى تطور المحلات والأسواق والمتاجر الحديثة.فإن الأسواق القديمة ستبقى لها جو رائع ، يحبه المتسوقون من أصوات البائعين ، ورائحة البضاعة المعروضة. ويتمتع دائما المتسوق بالسير في شوارعها ، والنظر إلى مختلف البضائع ، وهي تحيطه من كل مكان.

ويوجد الكثير من الأسواق في وسط مدينة عمان على طول شارع الملك فيصل، وشارع الملك طلال ، ولكل سوق له تاريخ معين تربطه علاقة بالمدينة ، من نشأتها ، وسكانها ، والتطورات التي مرت بها عبر الأجيال. وسنذكر لكم في المقال التالي أشهر هذه الأسواق.

ما هي أسواق الجملة التجارية في عمان

أسواق الجملة التجارية في عمان كما يلي:

سوق منكو

يعتبر سوق منكو هو أول سوق تجاري تأسس في عمان ، ويعود تاريخه إلى عام 1926. وكان مبتكرو السوق هم تجار من عائلات شامية عاشت في عمان خلال تلك الفترة وهم: الطباع ، ومنكو ، وخير. وأبو قورة

يبيع هذا السوق العديد من مختلف الملابس النسائية التقليدية والحديثة ، وجهازات الزفاف ، كما يشتهر السوق بـ “درج منكو” الذي يمتد من السوق إلى الشوارع القديمة ، شارع بسمان وشوارع جبل عمان ، وهما من أوائل التجار الكبار.

سوق السكر

هذا السوق من أشهر الأسواق التي توجد في وسط المدينة ، وموقعه ، قريبا من المسجد الحسيني ، ويشتهر السوق بالمحلات التجارية والأكشاك التي تبيع الخضار والفواكه ، ولا علاقة لاسمه سوق السكر بأنه يبيع السكر. بل سمي بذلك ، لأن العمارات التي يوجد بها السوق مملوكة لشخص يدعى يوسف السكر.

يعود تاريخ إنشاء السوق إلى عام 1950. ومنذ إنشائه ، ضم السوق الدفعة الأولى من مستوردي المواد الغذائية في المملكة العربية السعودية ، وبعدها تحول إلى بيع الخضار والفواكه

سوق الحميدية الكبير

سمي هذا السوق على اسم سوق دمشق الشهير ويعود تاريخ انشائه إلى عام 1968. وهو سوق كبير مكون من 4 طوابق ، ويضم 80 متجراً معظمها مخصص لتجهيز العرائس من الملابس والأقمشة ومستلزمات أخرى.

حتى قبل 20 عامًا كان هذا السوق مزدحمًا بالمتسوقين ، لكن ظهرت العديد من الأسواق الأخرى في أحياء جديدة من عمان. مما أدى إلى انخفاض عدد المتسوقين ، حتى تم إغلاق قرابة 40 متجرًا بسبب قلة النشاط التجاري في السوق.

سوق البلابسة

هذا السوق يقع بالقرب من سوق آخر يسمى البخارية ، بالقرب من المسجد الحسيني ، في وسط المدينة. وقد تم تأسيسه في عام 1952. ويذكر ان هناك جدار يفصل بين السوقين ، وكثير من التجار اقترحوا علي ازالته. ويجعلوه سوقا واحدا ، لكن كان هناك من عارض هذا الامر. لكن ممرات هذا السوق ضيقة ، ويوجد علي جانبيها العديد من المحلات التي تبيع الاكسسوارات القديمة ، والمواد الخاصة بالخياطة ، وتجميل النساء. 

سوق الندى

يعتبر من الأسواق الحديثة نسبياً في وسط المدينة ، ويعود تاريخه إلى نهاية التسعينيات ، ويقع في شارع سقف السيل خلف سوق اليمانية. وكان في الأصل سوقًا متخصصًا في بيع الإكسسوارات ثم دخل فيه النثريات ، والتحف والسلع المنزلية ، والعطور، ومستحضرات التجميل. في الوقت الحاضر ، يشتهر سوق الندى بالمحلات التي تبيع لعب الأطفال. يمكنك العثور على هدايا بأسعار معقولة للأطفال بذهابك الى هذا السوق في الأعياد.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أسواق الجملة التجارية في عمان. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

10594 مشاهدة