ما هى البيئة المناسبة لتربية دجاج التسمين

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 21 مارس 2021
ما هى البيئة المناسبة لتربية دجاج التسمين

ما هى البيئة المناسبة لتربية دجاج التسمين؟ هو سؤال مهم جدًا بالنسبة للأشخاص الذين يطمحون في إنشاء مشروع تربية دجاج تسمين بهدف تحقيق بيعها كلحوم وجني الكثير من الأموال، حيث أن هؤلاء الأشخاص هم أشخاص مبتدئين وليسوا على دراية كاملة بما يتطلبه مشروع تربية دجاج من احتياجات لازمة تساعد على نجاحه، فعلى الرغم من أن هذا المشروع مربح وجيد للغاية لكنه من المحتمل أن يحدث بعض من المشاكل والمخاطر التي تؤدي إلى الفشل والخسارة، وفي هذا المقال سنعرض لك عزيزي البيئة المناسبة لتربية دجاج التسمين مساهمة منا في مساعدتك ومعرفتك بكافة الأمور التي يجب مراعتها إذا كنت حقًا تريد تسمين الدواجن في المنزل.

أهمية تربية دواجن التسمين

مشروع تربية دواجن التمسين له أهمية بالغة قد لا يشعر بها الكثير من الأشخاص، وتتمثل في:

  • جنى الكثير من الأموال بالنسبة لصاحب المشروع، وذلك من خلال بيع الدجاج كلحوم أو بيع البيض الناتج من هذا الدجاج.
  • إنتاج اللحوم والبيض، وهما من أكثر السلع الاستهلاكية التي يكثر عليها الطلب بشكل كبير من قبل المستهلكين.
  • سد عجز البطالة بالنسبة للكثير من الشباب أصحاب مشاريع تربية دواجن تسمين.
  • قلة استيراد لحوم الفراخ والبيض من الخارج، مما سيؤدي ذلك إلى تعزيز القوة الاقتصادية للبلاد.

اقرءا ايضا: دراسة مشروع الدجاج البياض مربح في مصر

البيئة المناسبة لتربية دجاج التسمين

هناك بعض العوامل التي يجب مراعتها والاهتمام بها بشكل جيد عند انشاء مشروع تربية دواجن تسمين، من أجل نجاح المشروع وكسب الكثير من الأموال، وتتمثل هذه العوامل فيما يلي:

  ما هى البيئة المناسبة لتربية الدجاج البياض

المكان المناسب

يجب الحرص على توافر مكان مناسب وتهيئته بشكل جيد سواء كان بعيد عن المنزل أو بداخل المنزل، ولا بد من وجود منافذ به تساعد على التهوية وشعور الدجاج بالراحة خاصة إذا كان العدد كبير، كما يجب أن يتم فرش الأرضية بالنشارة أو الخشب من أجل تخفيض رطوبة الأرضية والحصول على التدفئة اللازمة للدواجن.

الإضاءة

أيضًا من البيئة المناسبة لتربية دجاج التسمين أن يكون المكان مليء بالإضاءة طوال اليوم، ويمكن شراء مصباح بلمبة صفراء تساعد على ذلك، والهدف من اللمبة الصفراء هو الحصول على التدفئة اللازمة بجانب الإضاءة خصوصًا في فصل الشتاء الذي يحتاج الدواجن فيه إلي التدفئة الجيدة.

وتجدر الإشارة إلى أن تسمين الدواجن في المنزل يحتاج إلى ٣٣ درجة حرارة مئوية وتنخفض مع التقدم في العمر.

مساحة المكان

يجب أن تكون المساحة مناسبة لعدد الكتاكيت المرغوب في تربيته، وذلك حتى لا يكون العدد أكبر مما يلزم، ويؤدي ذلك إلى تزاحم الكتاكيت وحدوث وفيات بسبب ضيق المكان، وأفضل معدل مناسب للمساحة هو ١٠ كتاكيت لكل متر مربع.

التغذية

يجب معرفة أن التغذية الخاصة بدواجن التسمين تختلف عن التغذية الخاصة بالدواجن البلدي، حيث لا ينبغي أن يتم وضع أمامها الأكل البيتي، وإنما هى تحتاج إلى العلف الجيد، ويجب التأكد أن هذا العلف يحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة من البروتينات والفيتامينات وغيرها، ويمكن معرفة صاحب المحل المتخصص في بيع العلف بنوع الدواجن المربى ليساعدك في منحك العلف المناسب لتسمين الدواجن.

  فترة التحضين والرعاية للدجاج

علف الدواجن التسمين

يمكن القول بأن أفضل برنامج لوضع علف الدواجن التسمين هو تقديم العلف الناعم في عمر الكتكوت من يوم إلى ٢٠ يوم، وتقديم العلف المتوسط في عمر ٢٠ يوم وحتى ٣٠ يوم، ثم تغيير العلف إلى الخشن في عمر ٣٠ يوم وحتى انتهاء التربية وبيع الدواجن أو ذبحها للحصول على اللحم منها، وبالطبع نوع علف دواجن التسمين كما ذكرنا يختلف عن علف الدواجن الأخرى.

اقرءا ايضا: مشروع تربية الدجاج البياض في المنزل الأعلاف وطريقة التربية

نصائح هامة في تربية دجاج التسمين

بعد أن انتهينا من الحديث عن البيئة المناسبة لتربية دجاج التسمين نتطرق إلى ذكر بعض النصائح الهامة في تربية دواجن التسمين، ومنها:

  • يجب قبل استقبال الكتاكيت في المكان المخصص للتربية أن يتم رش المكان بأجود المبيدات الحشرية، للتخلص والقضاء على أي نوع حشرات من المحتمل أن يكون متواجدًا في المكان، والذي يُسبب نقل الأمراض للدواجن بسهولة، ولعل أشهرها البعوض والقمل.
  • عند تربية دجاج التسمين في المنزل يجب نظافة علافات الغذاء وسقايات الماء بشكل جيد أول بأول، كما يجب وضع علافات وسقايات تتناسب مع أعمار الدجاج، بحيث أن يتم استخدام الأصفر في الأعمار الصغيرة والأكبر في الأعمار الكبيرة.
  • تغيير فرش الأرضية بانتظام سواء كانت تبن أو نشارة أو غيرها، وذلك للمحافظة على المكان في تركه نظيفًا بشكل مستمر، حتى لا تتسبب القذارة في نقل العدوى للدجاج.
  • الاهتمام بالغذاء والماء جيدًا، وعدم ترك الدواجن إلى أن تشعر بالجوع أو العطش، فمراعاة الانتظام في ذلك الأمر سيساعد بشكل كبير على تسمين الدواجن في فترة قصيرة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1028 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *