قبل أن نتعمق في موضوعنا ما هو Ethereum Staking وكيف يعمل دعونا نتفق للحظة على أمر مهم لفهم المشكلة التي يحاول Staking حلها. فإذا كنت جديدًا في مجال العملات الرقمية فأنا أنصحك بفهم البيتكوين والعملات الرقمية والمنصات عن طريق قراءة المقالات من خلال منصة تجارتنا. هذا للحصول على أساس متين لما سنغطيه هنا، ذلك لأن عالم العملات الرقمية يتضمن في طياته العديد من المفاهيم التي يجب عليك معرفتها لتغوص في عالمها وتحترفها، خاصةً بعد أن اعتنقها العالم كعملة معترفة بها كالدولار أو اليورو. وأصبح التعامل بالعملات الرقمية المشفرة معتمدًا لدى الكثير من الشركات سواء بعمليات البيع والشراء أو بدفع رواتب الموظفين.

ما هو Ethereum Staking

أصبحت شبكة Ethereum الآن مثقلة بالأعباء، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف المعاملات إلى مستويات باهظة للغاية للعديد من حالات الاستخدام. ويرجع ذلك جزئيًا إلى نجاح مشاريع DeFi، حيث يرغب المستهلكون في دفع رسوم معاملات عالية بسبب القيمة المالية الهائلة للمعاملات.

رسوم المعاملات هي تكاليف “الغاز” في Ethereum لأنها تمول التطبيقات الفعلية التي تعمل على Ethereum blockchain بدلًا من المعاملات فقط. حيث تجد DApps غير المالية (التطبيقات اللامركزية المطورة على Ethereum) صعوبةً في التشغيل على Ethereum بسبب ارتفاع رسوم الغاز. لذلك ولمعالجة هذه المشكلات، تعمل مؤسسة Ethereum على Ethereum 2.0 (Eth2)، وهي ترقية للشبكة تحاول تحسين أمان شبكة Ethereum وسرعتها وكفاءتها وقابليتها للتوسع. يسمح أمان شبكة Ethereum وقابليتها للتوسع بمعالجة المزيد من المعاملات، وتخفيف الاختناقات واستيعاب المزيد من حالات الاستخدام، لا سيما خارج التمويل.

وبالتالي سيحل نموذج Staking محل عملية التعدين الحالية في Ethereum كجزء من هذه الترقية في blockchain لإثبات الحصة (PoS)، فإن Staking هو عملية المشاركة الفعالة في التحقق من صحة المعاملات (على غرار التعدين). كما يمكن لأي شخص لديه الحد الأدنى من رصيد العملة المشفرة الضروري التحقق من صحة المعاملات وكسب مكافآت Staking على البلوكشين. كما يمكن وضع Ethereum على منصات تبادل العملات المشفرة مثل Coinbase وBinance وKraken وما إلى ذلك. علاوة على ذلك تتعامل Ethereum الآن مع 15 معاملة في الثانية، وهي بطيئة نسبيًا في سياق المعاملات المالية. من ناحية أخرى، من المتوقع أن يؤدي إثبات الحصة إلى تمكين معالجة 100000 معاملة في الثانية، مما يوسع نطاق المشاريع والتطبيقات التي يمكن بناؤها على Ethereum blockchain.

كيف يعمل Ethereum Staking

من السهل جدًا اكتشاف ربحية Staking في Ethereum 2.0. حيث تعرض صفحة ويب Launchpad إحصائيات محدثة. كما تحتوي على إرشادات للمدققين المستعدين للمساعدة في تأمين blockchain وكسب المكافآت. بالمقدار الحالي للعملات المعدنية، فإن معدل النسبة السنوي هو 5.2٪. لذلك إذا استثمرت 100 ألف دولار، فستحصل خلال عام على 105.2 ألف دولار، بشرط أن يظل معدل العملة المشفرة ثابتًا.

ما هو Ethereum Staking وكيف يعمل

ما هو Ethereum Staking وكيف يعمل

هناك طريقتان لمشاركة إيثر Ethereum في الشبكة الجديدة ألا وهما:

  • الطريقة المباشرة لمشاركة Ethereum في الشبكة الجديدة.
  • من خلال الخدمات الخاصة.

ففي الحالة الأولى، يجب أن يكون لديك 32 ETH على الأقل وتكون قادرًا على تشغيل عقدة، ذلك لأن عقدة الشبكة هي جزء من البرنامج الذي يراقب ما يحدث في شبكة العملات المشفرة، ويصوت على كتل جديدة ويحصل على مكافآت.

إذا لم يكن لديك 32 ETH (بعد كل شيء، تزيد عن 151 ألف دولار)، يمكنك استخدام الخدمات التي تقدمها منصات خاصة التي تكمن في تجميع العملات المعدنية من المستخدمين ومشاركتها، ثم يوزعون المكافآت حسب الأسهم المقدمة ويتقاضون الرسوم. على سبيل المثال، Binance هي إحدى المنصات التي تقدم مثل هذه الخدمات. تدفع المنصة المكافآت على شكل رموز BETH to Spot wallets.

مزايا Ethereum Staking

إن تحول Ethereum إلى Proof-of-Stake له مزاياه. وبفضل PoS، يمكن حماية الشبكة دون الحاجة إلى كميات هائلة من الكهرباء لتشغيل منصات التعدين GPU. نتيجة لذلك، ستستفيد البيئة منه.

على سبيل المثال، استهلاك الطاقة لعمال مناجم البيتكوين مرتفع للغاية فهو مشابه لاستهلاك الطاقة في بلد صغير. ومع ما يقال، فإن الصناعات الرئيسية مثل البناء تستهلك المزيد من الطاقة وتلوث البيئة أكثر. بالإضافة إلى ميزة أخرى ألا وهي صيانة العقدة، فمن الأسهل بكثير الحفاظ على العقدة من الحفاظ على الحفارة. بالإضافة إلى ذلك، في حالة تعطل أحد أجزاء الحفارة، فسوف يستغرق الأمر وقتًا طويلًا لاكتشاف المشكلة. ولكن إذا كانت لديك عقدة، فما عليك سوى ترقيتها إلى أحدث إصدار.

عيوب Ethereum Staking

كما ذكرنا سابقًا، فأنت تحتاج إلى 32 ETH للرهان بدون وسطاء. بسعر الصرف الحالي، بالرغم من أنه كثير جدًا ولا يستطيع الجميع تحمله، إلا أننا وجدنا لك الحل وهو أنه يمكنك استخدام منصات الطرف الثالث التي تطلب منك مشاركةً أقل بكثير. علاوة على ذلك لدى Staking Ethereum عيب كبير وهو أنه من المستحيل استرداد الإيداع الأولي. حيث أن شبكة Eth1 الحالية منفصلة عن Eth2، والأخيرة لا تقدم خيارات للسحب. كما ستتم إضافتهما بعد دمج الشبكتين، لكن لا يزال من غير الواضح متى. لذلك أفضل سيناريو يمكنك توقعه هو استرداد الإيداع الخاص بك في غضون 6-12 شهرًا.

وأخيرًا وليس آخرًا، فإن رهانات ETH في شبكة PoS تجلب أرباحًا منخفضة وهي حوالي 5٪ . حيث تعتبر هذه النسبة غير مقنعة على الإطلاق في عالم التشفير.

على سبيل المثال، تقدم Binance معدلات فائدة أعلى بكثير على المدخرات المقفلة. كما أنها تدوم لعدة أسابيع مما سيجعل المستثمرين سعداء بالتأكيد.

ما هو Ethereum Staking وكيف يعمل

ما هو Ethereum Staking وكيف يعمل

فوائد Ethereum Staking

بعد أن أجبنا عن سؤال ما هو Ethereum Staking وكيف يعمل، فهنا يستوجب علينا استبيان فوائد Ethereum Staking ألا وهي:

  • يتميز Ethereum Staking بأنه أكثر استدامةً: بحيث لا يحتاج المدققون إلى أجهزة كمبيوتر كثيفة الاستهلاك للطاقة من أجل المشاركة في نظام إثبات الحصة مجرد جهاز كمبيوتر محمول أو هاتف ذكي. هذا سيجعل Ethereum أفضل للبيئة.
  • يَتميز Ethereum Staking بأنه أكثر يسرًا: بفضل متطلبات الأجهزة الأسهل وفرصة التجمع إذا لم يكن لديك 32 ETH، سيتمكن المزيد من الأشخاص من الانضمام إلى الشبكة. وسيؤدي ذلك إلى جعل Ethereum أكثر لامركزيةً وأمانًا عن طريق تقليل مساحة سطح الهجوم.
  • يفتح Ethereum Staking التجزئة: حيث أن التشارك ممكن فقط مع نظام إثبات الحصة. كما تؤدي مشاركة نظام إثبات العمل إلى تقليل مقدار قوة الحوسبة اللازمة لإفساد الشبكة، مما يسهل على المعدِنين الضارين التحكم في القطع. ويجدر بنا الذكر بأن هذا الحال لا يتضمن المتعاملين المعينين عشوائيًا في إثبات الحصة.

في نهاية مقالنا، نرجو أن نكون قد قدمنا الإجابة المناسبة لسؤالك ما هو Ethereum Staking وكيف يعمل آملين أن تجد في مقالنا إجابةً على كل الأسئلة التي تراود تفكيرك.