amazon FBA امازون اف بي اي؟ وهل هو أفضل موقع للتخزين والشراء على الإنترنت؟ ما مدى أهميته في خلق سمعة طيبة للعلامة التجارية أو منتجات البائع؟ تابع قراءة مقالنا عبر موقع تجارتنا للحصول على إجابة كافية عن كل التساؤلات التي تدور حول ما هو amazon FBA امازون اف بي أي الذي يعد برنامجًا هامًا للبائعين الذين يعملون على إرسال منتجاتهم إلى أمازون لتعبئتها وانتقائها ومن ثم شحنها للمشترين دون أي جهد منهم. حيث سنتحدث عن مزايا وعيوب، وتكاليف كذلك طريقة عمل وطريقة تسجيل حساب في amazon FBA امازون اف بي اي بنجاح.

ما هو amazon FBA امازون اف بي اي

amazon FBA امازون اف بي اي؟ بالانكليزية هو (Fulfillment by Amazon) ويرمز له (FBA)، أما الشعار الرئيس له هو (أنت تبيع ونحن نشحن). لذلك نجد أنه عبارة عن حل يمنح للبائعين عن طريق الإنترنت الاستفادة من المستودعات الضخمة العديدة لأمازون بهدف شحن وتخزين المنتجات التي يتم بيعها عبر موقع أمازون. ومن جهة أخرى يعد عمل شركة amazon FBA عملية سهلة جدًا على الرغم من قوتها في مساعدة عملك الذي تمارسه عبر الإنترنت على النمو بدون أن تحتاج لاستثمار الكثير من المال في المرافق الخاصة بالموظفين والتخزين. بالإضافة لكونها تسمح لكل شخص مسجل في أمازون من بالتعامل مع جميع عمليات الشحن والإرجاع والتخزين والتعبئة.

في الواقع أن amazon FBA تم إصداره وإطلاقه للعمل في شهر سبتمبر من عام (2006) بهدف تمكين التجار من التوسع في أعمالهم بشكل أكبر وبيع منتجاتهم في السوق الأكبر حول العالم عبر الإنترنت بتكاليف متوقعة وخدمات ذات مصداقية عالية. كذلك تخزين منتجات هؤلاء التجار في مراكز الوفاء بشركة أمازون.

شاهد أيضًا: الدول المسموح لها البيع على امازون FBA Amazon FBA

ما هو amazon FBA امازون اف بي اي

ما هو amazon FBA امازون اف بي اي

مزايا amazon FBA امازون اف بي اي

مزايا amazon FBA امازون اف بي اي أو الفوائد التي تمتلكها هذه الخدمة عديدة ومتنوعة، ويمكن ذكرها كما يلي:

  • يتمتع موقع أمازون بثقة ومصداقية وسمعة كبيرة لدى المشترين، لذلك عند تقديم منتجاتك عبر هذا الموقع سترتبط هذه المنتجات باسم وسمعة الموقع القوية.
  • يتمتع بسرعة عالية في شحن المنتجات إلى عملائك، وذلك نتيجة معالجة الطلب بسرعة وفعالية.
  • ظهور منتجاتك في أعلى نتائج البحث، وبالتالي تحقيق رؤية وترتيب أعلى لكل ما تقدمه.
  • يمكن تقديم رسوم شحن أقل بالمقارنة مع الآخرين. وهذا لكون أمازون اف بي أي تفاوض مع شركات نقل الكبرى على أسعار الشحن.
  • زيادة جاذبية منتجاتك للمشترين من خلال توفير شحن سريع ومجاني على amazon FBA.
  • لا تتطلب نفقات كبيرة على التخزين والإدارة والموظفين وبالتالي يكون كامل تركيزك على زيادة مبيعاتك.
  • القدرة على إدارة العمل على الموقع من أي مكان في العالم وفي أي وقت.
  • لا تحتاج للتعامل مع العملاء، حيث أن amazon FBA مسئولة عن كل ما يخص خدمة العملاء من شكاوى واستفسارات ومعاملات.

عيوب amazon FBA امازون اف بي اي

عيوب amazon FBA امازون اف بي اي أو السلبيات المتعلقة به يمكن ذكرها في عدة نقاط على الشكل التالي:

  • وجود رسوم كثيرة يتم فرضها غير الرسوم الشهرية سواء على تنفيذ العمليات أو التخزين، والتي تزداد في حال لم يتم بيع المخزون الخاص بمنتجاتك بسرعة مناسبة.
  • قد يتم حدوث فقد أو تلف في بعض المنتجات، وفي حال لم تلاحظ أمازون ذلك فأنه سيتوجب عليك فتح قضية بذلك.
  • لا يتم تغليف المنتجات بغلاف يحمل شعار علامتك التجارية، وبالتالي فإن هويتك ستكون غير مرئية على العبوة.
  • سياسة  استرداد وإرجاع المنتجات بشكل إلزامي على البائع مع إرجاع المبلغ بشكل كامل في حال كانت المنتجات مخالفة للمواصفات مما يؤثر سلبًا على مبيعات البائع.
  • أسعار المنتجات على هذا الموقع أغلى بالمقارنة مع أسعار المنتجات ذاتها على مواقع أخرى مثل علي بابا.

تكاليف amazon FBA امازون اف بي اي

تكاليف amazon FBA امازون اف بي اي تعتمد على رسوم يتم فرضها بناءً على الوزن والحجم وليس التكلفة، كذلك هناك رسوم خاصة بالاستيفاء ورسوم متعلقة بالتخزين، حيث تزداد قيمة الرسوم كلما ازداد المخزون الخاص بالتاجر، أو كلما زادت مدة التخزين عن 180 يوم. مع العلم أنه في موسم العطل ترتفع تكلفة رسوم التخزين بالمقارنة مع بقية أيام العام. وذلك نتيجة ارتفاع الطلب على المنتجات في هذه الأيام. لكن في العموم يمكن حصر تكاليف amazon FBA امازون اف بي اي كما يلي:

  • تبلغ رسوم amazon FBA لكل وحدة بين (45) سنتًا إلى حوالي (1.35) دولار أميركي.
  • تبلغ رسوم amazon FBA لكل شهر لحساب محترف هو (39.9) دولار أميركي.

شاهد أيضًا: كيف تبني ماركة خاصة بك عبر الامازون اف بي اي Amazon

ما هو amazon FBA امازون اف بي اي

ما هو amazon FBA امازون اف بي اي

طريقة عمل amazon FBA امازون اف بي اي

طريقة عمل amazon FBA يمكن توضيحها ضمن عدة خطوات بسيطة لإضافة منتجاتك إلى قسم FBA الخاص بك. والتي يمكن شرحها على الشكل التالي:

  1. أرسل المنتجات التي ترغب في بيعها إلى أحد مستودعات أمازون.
  2. ستعمل أمازون على تخزين المنتجات التي قمت بإرسالها إلى مستودعها بأمان.
  3. عند شراء أحد العملاء لمنتجاتك تيسر أمازون أمور المعاملة بشكل كامل بدءًا من سداد العميل لثمن المنتجات إلى تحديث المخزون الخاص بك.
  4. عند الانتهاء من معاملة البيع تقوم أمازون بحزم وتغليف المنتج، ومن ثم شحنه للعميل الذي قام بالشراء. مع العلم أن أمازون مسؤولة عن كافة العمليات المتعلقة بخدمة العملاء من استرداد أو إرجاع.
  5. تودع أمازون كل أسبوعين أرباح بيع منتجاتك في حسابك المصرفي.
  6. يتيح لك أمازون إمكانية معرفة مستويات مخزون منتجاتك لذلك عليك مراقبو المخزون والتأكد من تجديده. بالإضافة إلى ضرورة قيامك بالتسويق لمنتجاتك ليتمكن الأشخاص من العثور عليها بسهولة.

طريقة تسجيل حساب في amazon FBA امازون اف بي اي

طريقة تسجيل حساب في amazon FBA بهدف فتح حساب سواء للبائع أو للتاجر أو المشتري على موقع أمازون يكون من خلال عدة خطوات يجب الالتزام بها لكن لكل نوع على حدا. مع العلم أنه لفتح حساب لأي مما سبق يتطلب وجود بطاقة ائتمان وأن يملك عنوان دولي بهدف تسهيل عملية الشحن.

شاهد أيضًا: كورس امازون fba مجانا

ما هو amazon FBA امازون اف بي اي

ما هو amazon FBA امازون اف بي اي

طريقة تسجيل حساب مشتري في amazon FBA

طريقة تسجيل حساب مشتري في amazon FBA تكون عن طرق عدة خطوات. وهي كما يلي:

  1. ادخل إلى Amazon. Com ستجد في أعلى يمين الصفحة الحساب الخاص بك اضغط عليه، واختر ابدء من هنا لفتح حساب جديد.
  2. سيظهر لك نافذة التسجيل قم بملئها بالمعلومات اللازمة كالاسم والبريد الإلكتروني إلخ.
  3. اضغط على إنشاء حساب، وستنتقل إلى الصفحة الرئيسية لأمازون.
  4. سجل حسابك وأضف المعلومات الخاصة ببطاقة الائتمان كالاسم والرقم المدونين عليها وتاريخ النفاذ.
  5. ستظهر لك نافذة إضافة بيانات لعنوان فاتورة الحساب والذي تستطيع استخدامه كعنوان للشحن، أو إنشاء عنوان آخر لشحن مشترياتك.

طريقة تسجيل حساب بائع في amazon FBA

طريقة تسجيل حساب بائع في amazon FBA امازون اف بي اي بخطوات في غاية السهولة لكل من يرغب بامتلاك حساب على أمازون. لكن من جهة أخرى لا بد من ذكر أن amazon FBA يوفر نوعين من الحسابات للبائعين وأن الفرق بينهما شاسع جدًا، ويمكن توضيح الفروق على الشكل التالي:

  • حساب أمازون الفردي: هو حساب فردي مجاني لا يتطلب دفع اشتراك شهري من المالك، كما يقوم الموقع بتقديم خصم (99) قرش لكل منتج يباع عبر الموقع. هذا الحساب مناسب لمن يرغب بممارسة الأعمال التجارية عن طريق الإنترنت، أو للذين يملكون أصولًا قليلة والمبتدئين.
  • حساب احترافي: هو الحساب الذي يتطلب دفع رسوم معينة بشكل شهري من المالك، ويعد واحدًا من الحسابات الأساسية الخاصة في الأعمال والتجارة. ومن جهة أخرى يحتوي الحساب على اختلافات ووظائف محددة إلا أن الحساب الواحد لا يحتوي على ذلك.

وبعد التعرف على أنواع الحسابات المختلفة لحساب البائع على أمازون لا بد الآن من معرفة خطوات تسجيل حساب البائع، وهي كما يلي:

  1. اذهب إلى amazon FBA، واختر إنشاء حساب.
  2. سجل كافة المعلومات اللازمة في الحقول المخصصة.
  3. اختر نوع الحساب المناسب لك.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي أجبنا فيه عن التساؤل الرئيسي ما هو amazon FBA امازون اف بي اي، وكل ما يخصه من طرق عمل وتسجيل وتكاليف وهذا بهدف تزويدك بكافة المعلومات اللازمة للبدء بالتعامل مع خدمة هذا الموقع بشكل صحيح.