ما هو نظام CIPS الصيني بديل نظام السويفت cips china؟ ضجت محركات البحث بهذا السؤال مؤخرًا بعد إعلان الدول الغربية حظر روسيا الاتحادية من وصولها إلى نظام السويفت للدفع البنكي. وذلك ضمن حزمة من العقوبات الاقتصادية القاسية التي صدرت بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

في المقابل، قفزت الأسهم الخاصة بنظام CIPS بديل نظام السويفت المستخدم في الصين وذلك نتيجة مراهنة المستثمرين أن طرد البنوك الروسية من نظام السويفت سيدفعها للتعامل بنظام CIPS الصيني. لذا، سنتناول في هذا المقال نظام CIPS الصيني (CIPS China) وكيف يمكنه أن يحل مكان نظام السويفت العالمي كملاذ للبنوك الروسية المعاقبة. تابع معنا.

ما هو نظام CIPS الصيني

ما هو نظام CIPS الصيني

أطلقت الصين نظام خدمات CIPS في عام 2015 لتدويل أو زيادة التبادل العالمي بعملة الصين (اليوان) وذلك بدعم من بنك الصين الشعبي (PBOC). يشبه نظام CIPS China نظام السويفت في مبدأ عمله وخدماته ولكن تقتصر التعاملات فيه على اليوان الصيني فقط. حيث تُرسل أوامر الدفع الخاصة بمؤسسة وحدة إلى حسابات مراسلة لمؤسسات أخرى.

كما تجدر الإشارة إلى البنية التحتية الضخمة لنظام CIPS الصيني حيث تمتد عبر 6 قارات و47 دولة ومنطقة مختلفة حول العالم. بالإضافة إلى ذلك، يشترط نظام CIPS China أن يكون كل مشارك في البنية التحتية إما بنكًا أو تابعًا لأحد البنوك العالمية. بالطبع، تستخدم عدة بنوك روسية هذا النظام منذ سنوات عدة كنتيجة طبيعية لحجم التجارة الكبير بين البلدين. كما يمكنك زيارة الموقع الرسمي لنظام CIPS من هنا.

شاهد أيضًا: سويفت كود البنوك أمريكا وكيفية استخدام خدماتها swift code America Bank

ما هو نظام السويفت SWIFT

نظام السويفت أو SWIFT هو نظام خاص بتقديم خدمات المدفوعات المالية حول العالم. تأسس السويفت في بلجيكا عام 1977. وبرز منذ ذلك الحين كبديل عن المراسلات البنكية التقليدية موفرًا سرعة وكفاءة عالية. حيث تستخدم البنوك عادةً هذا النظام المصرفي لإرسال رسائل موحدة تتضمن عمليات تحويل المبالغ المالية فيما بينها. بالإضافة إلى بيع أو شراء الأصول.

كما يتجاوز عدد مستخدمي نظام سويفت اليوم 11 ألف بين مؤسسات مالية وبنوك وغيرها متوزعة على أكثر من 200 دولة حول العالم. بالطبع، طور السويفت خدماته مؤخرًا سعيًا لجذب المزيد من المشتركين. كما تجدر الإشارة أن روسيا هي أكبر دولة مستخدمة لنظام السويفت العالمي بعد الولايات المتحدة الأمريكية. يمكنك زيارة الموقع الرسمي لنظام سويفت من هنا.

شاهد أيضًا: سويفت كود البنوك في روسيا وكيفية استخدام خدماتها swift code Russia Bank

من يستخدم نظام CIPS الصيني

عالج نظام CIPS الصيني حوالي 80 تريليون يوان (12.68 تريليون دولار) في عام 2023 أي بزيادة 75% عن العام الماضي، وذلك وفقًا لصحيفة Jiefang Daily المدعومة من الدولة الصينية. وحتى نهاية يناير من العام الحالي، أعلن CIPS China إن حوالي 1280 مؤسسة مالية في 103 دولة ومنطقة متصلة بهذا النظام البنكي.

يضم هذا النظام 30 مصرفًا في اليابان و23 مصرفًا في روسيا. بالإضافة إلى 31 مصرفًا من دول أفريقية تتلقى أموالًا باليوان الصيني. تمول تلك المصارف مشاريع البنية التحتية في إطار مبادرة الحزام والطريق في بكين، وذلك وفقًا لمسح أجرته صحيفة نيكاي في عام 2019.

كما تحسب CIPS China العديد من البنوك الأجنبية كمساهمين بما في ذلك HSBC وStandard Chartered وBank of East Asia وDBS Bank وCiti وAustralia and New Zealand Banking Group وBNP Paribas. بالإضافة لذلك، صرح بنك ستاندرد تشارترد في هونج كونج في 14 فبراير أنه أصبح أول بنك أجنبي مؤهل كمشارك مباشر في CIPS خارج الصين.

ميزات نظام CIPS China

  • تتمثل الميزة الأساسية لـ CIPS China في توفيرها نظامًا مبسطًا وموحدًا للتحويل الدولي بين البنوك بالعملات الصينية.
  • يربط معظم الأشخاص الذين ليسوا على دراية بالاقتصاد الصيني بعملة البلاد، مما يجعله داعمًا أساسيًا للعملة المحلية.
  • كما تتوافق ساعات العمل لنظام CIPS الصيني مع ساعات العمل في جميع المناطق الزمنية في العالم.
  • يقوم CIPS China منذ انطلاقه في عام 2015 بتحديث نفسه وترقية نظام عمله باستمرار.
  • أضاف النظام الصيني مؤخرًا مستوطنات شبكة مؤجلة (DNS) لتكملة التسويات الإجمالية في الوقت الفعلي (RTGs). مما سيجعل معاملات التجارة الإلكترونية الدولية أسهل بكثير.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمر نظام CIPS الصيني بتكرارات ومراحل تطوير جديدة ومستمرة. بمعنى آخر، يتحسن هذا النظام بطريقة ما من خلال كل تكرار.

ما هو الفرق بين نظام CIPS الصيني ونظام السويفت

ما هو الفرق بين نظام CIPS الصيني ونظام السويفت

يرتبط كلا النظامين بالتفاعلات المالية الدولية. ولكن يكمن الفرق بينهما بما يلي:

  • يبرز نظام CIPS الصيني كبنية تحتية للسوق المالي مقدمًا خدمات المقاصة والتسوية.
  • بينما يساعد نظام السويفت للمؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم في إرسال واستقبال المعلومات المتعلقة بالمعاملات المالية في بيئة آمنة للغاية.
  • كما يستضيف نظام السويفت حوالي 50% من جميع المدفوعات الدولية عالية القيمة في جميع أنحاء العالم.
  • يتمثل الاختلاف الرئيسي بين نظام السويفت ونظام CIPS الصيني في أن السويفت لا تقدم أي خدمات مقاصة أو تسوية. على عكس نظام CIPS
  • تعتبر معاملات السويفت أكثر استهلاكًا للوقت وأعلى تكلفة مقارنة بنظام CIPS China. حيث تحتاج تلك المعاملات إلى إلى المرور عبر عدة بنوك قبل الوصول إلى وجهتها.

شاهد أيضًا: السويفت كود swift code لأي بنك

هل يمكن اعتماد نظام CIPS الصيني بديل عن نظام السويفت

في الواقع، لقد أثبتت CIPS China أنها طريقة موثوقة وفعالة لتسديد مدفوعات اليوان الصيني والدولي. كما يدل واستمرار زيادة عدد المشاركين فيها على مدى كفاءة نظامها. وبالطبع، تعتمد الصين هذا النظام كوسيلة لإبعاد نفسها عن أي أنظمة مالية قد تعرضها للخطر خصوصًا مع تزايد العقوبات الأمريكية والدولية على الصين وروسيا وحلفائهما. لذا، يمكن القول أن اعتماد نظام CIPS China بديل عن نظام السويفت العالمي في أي بلد، سيشكل خطوة على خروجه من الأنظمة المالية المرتبطة بالولايات المتحدة الأمريكية.

شاهد أيضًا: كيف تستورد البضائع من الصين

أخيرًا، لا بد من الإشارة إلى أن الصين هي الشريك التجاري الأكبر لروسيا في كل من الصادرات والواردات. حيث تمت تسوية 17.5% من حجم التجارة بين باليوان الصيني. ولكن، نظرًا كون اليوان لا يزال بعيدًا عن كونه عملة عالمية رئيسية مقارنة بالدولار. فقد لا يكون البديل الأنسب لنظام السويفت العالمي. كما أطلقت روسيا نظام الدفع الخاص بها عبر الحدود SPFS في عام 2014 واستخدمته بشكل أساسي مؤسساتها المحلية منذ ذلك الحين.