ما هو معدن الموليبدنيوم

كتابة: نوران نجار - آخر تحديث: 21 أغسطس 2020
ما هو معدن الموليبدنيوم

  ما هي خصائص معدن الموليبدنيوم

يعتبر معدن الموليبدنيوم من المعادن شديدة الصّلابة والقساوة ،ولونه أبيض فضيٌّ( رمادي فاتح) وهو نقي ، و يضاف إلى المعادن كالحديد والفولاذ ممّا يضيف عليها صلابةً، كما أنّ معدن الموليبدنيوم يتواجد في الموليبدنيت وبعض المعادن الأخرى، و قام باكتشاف هذا معدن الموليبدنيوم العالم الكيميائي السّويدي كال ولهم في سنة 1778 م ، وكما تمّ عزل معدن الموليبدنيوم بشكلٍ حرٍ عام 1817 م، وهو يتشابه في مظهره مع كبريتيد الرّصاص، وتعتبر دولة الصّين من أكثر الدّول الّتي يتواجد بها هذا المعدن، فهو من المعادن النّادرة، كما أنّه يعتبر من أهمّ المغذيات للإنسان ، حيث أنّ مخازن معدن الموليبدنيومموجودةٌ في الكبد والكلى ،ويحتاج جسم الإنسان لكمياتٍ صغيرة ٍ منه ، ولكن لا يمكن للجسم صنع معدن الموليبدنيوم.

ما هي استخدامات معدن الموليبدنيوم:

بسبب تمتع الموليبدنيوم بالقساوة العاليّة جداً،أدّى ذلك لاستخدامه في أشياءٍ عديدةٍ ،ومن هذه الاستخدامات:

يستخدم الموليبدنيوم كمادةٍ مساعدةٍ حفازةً في تكرير النّفط.

يستخدم كبريتيد الموليبدنيوم في التّشحيم، حيث أنّه يخفف من الاحتكاك في درجة الحرارة العاليّة، مثل الظّروف الّتي تتحلل فيها الزّيوت.

ضاف هذا إلى العديد من المعادن حيث يجعلها أكثر قساوةٍ ،و يستخدم أكسيد الموليبدنيوم في صناعة الفولاذ القاسي جداً والّذي لا يصدأ ،فهو ينتج فولاذاً عالي الجودة، ويصنع من هذه المادة عدّة الورشات ، كما يدمج مع الحديد والنّحاس، ويزيدهم قساوةً

يستخدم الموليبدنيوم وهو نقي في صناعة المرايا لأشعة اللّيزر ،فهي عاليّة الطّاقة الدّيناميكية .

يستخدم في صناعة الأسمدة المفيدة جداً للنّباتات، كما يضاف إلى المغذيات الدّقيقة لزيادة نسبة النّتروجين في التّربة، حيث أنّه يزيد من الغازات في التّربة.

تستخدم الأكاسيد والموليبدات والكبريتيدات في الصّناعات الكيميائيّة.

يستخدم في صناعة بعض الأدوية ،حيث أنّه يعتبر مادةً ضروريةً للجسم.

ما هي خصائص الموليبدنيوم:

لدّى الموليبدنيوم الكثير من الخصائص الّذي تميزه عن باقي المعادن الأخرى، ومن هذه الخصائص:

رمز الموليبدنيوم الكيميائي MO

درجة انصهاره عاليّةٌ جداً، تصل إلى 2617 درجةً مئويةً، فهو من أقوى المعادن المقاومة للانصهار، كما أنّ درجة غليانه عاليّة جداً، فهو يتحمل درجات الحرارة العاليّة جداً.

لعدد الذّري الموليبدنيوم هو 42 .

يعتبر من المعادن المقاومة للتّآكل.

يتميز الموليبدنيوم بارتفاع موصليته للكهرباء والحرارة بشكلٍ جيدٍ.

يعتبر الموليبدنيوم من المعادن المفيدة جداً للإنسان والحيوان والنّبات ، حيث أنّه له فوائدٌ عديدةٌ للجسم فهو يكسر ويخلص الجسم من السّموم ويحمي القلب والرّئتين.

226 مشاهدة
التالي
ما هي محتويات بوليصة الشحن
السابق
ما هو خطاب الاعتراض والشكوى على البضائع