صندوق الأهلي لمؤشر أسهم أوروبا؛ هو صُندوق استثماري عام مفتوح يتبع المُؤشر الإرشادي “إم إس سي آي” الإسلامي لمنطقة أوروبا من الفئة “إم”، ويعتبر الدولار الأمريكي عملة صُندوق الأَهلي لمُؤشر أَسهم أوروبا. ويهدف الصندوق الى نمو رأس المال على المدى الطويل.

بماذا يستثمر صندوق الأهلي لمؤشر أسهم أوروبا

صندوق الأهلي لمؤشر أسهم أوروبا؛ يستثمر صُندوق الأَهلي في أَسهم الشركات الأوروبية الكبيرة والمتوسطة من خلال توزيع رأس المال بين:

  • الأسهم المدرجة بنسبة 90% الى 100%.
  • النقد وصناديق المرابحة وصناديق أسواق النقد بنسبة 0% الى 10%.
  • صناديق استثمار تتبع مؤشر “إم إس سي آي” بنسبة 0% الى 10%.
  • مع مراعاة أن لا تزيد استثمارات الصندوق في أوراق مالية لمصدر واحد عن 20% من صافي قيمة أصول الصندوق، وأن لا يمتلك الصندوق أوراق مالية من مصدر واحد بنسبة تزيد عن 20% من صافي قيمة الصندوق.

الاشتراك في صناديق الأهلي لمؤشر أسهم أوروبا

عند وجود حساب استثماري للعميل لدى البنك الأهلي التجاري يستطيع العميل الاشتراك بصندُوق الأَهلي لمؤشر أسهم أوروبا بمبلغ 2000$ كحد أدنى  للاشتراك الأولي، و1000$ للاشتراك الإضافي، أما الاشتراك من خلال برامج الاشتراك المنظم و القنوات البديلة فالحد الأدنى له 26.67$، ويحدد صندُوق الأَهلي 1000$ كحد لأدنى مبلغ مسترد، ويدفع العميل رسوم اشتراك 2% كحد أقصى ورسوم إدارة 0.3% .

ما هي مخاطر الاستثمار في صندوق الأهلي

يعتبر صندوق الأهلي عالي المخاطرة، فمن المعروف عن أسواق الأسهم أنها تمر بتقلبات عالية بالسعر، كما أن التغيرات الكبيرة في الظروف الاقتصادية مثل الانكماش الاقتصادي أو معدلات التضخم قد تؤثر على قيمة الأصول المستثمر بها ولا ننسى مخاطر عمليات الاسترداد الكبيرة حيث يقوم المستثمرين بعمليات استرداد كبيرة ومتتابعة مما قد يجبر مدير الصندوق على بيع أصول الصندوق بأسعار قد تكون غير مناسبة.

كيف يتعامل صندوق الأهلي مع المخاطر

يتبع الصندوق الأهلي لمؤشر أسهم أوروبا عدة إجراءات من أجل إدارة المخاطر منها:

  • التأكد من وجود سيولة كافية لدى الصندوق لاستيعاب أي طلبات استرداد متوقعة.
  • مناقشة جميع أنواع المخاطرة الاستثمارية مع مجلس الإدارة بشكل دوري.
  • وضع استراتيجية استثمار تضمن توزيع الاستثمارات بشكل مدروس بما يحقق أهداف الصندوق بأقل مخاطرة ممكنة.
  • وضع سياسة صارمة تتيح للصندوق الحصول على قرض لأغراض الاستثمار بما لا يتجاوز 10% من صافي قيمة الأصول ولفترة استحقاق لا تزيد عن سنة. وتستثنى القروض الإسلامية المأخوذة لغرض تلبية طلبات الاسترداد من النسبة المسموحة للقرض، ولا يرهن الصندوق أي من أصوله.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن صندوق الأهلي لمؤشر أسهم أوروبا. حيث وضحنا فيه استثمار الصندوق الأهلي. كما تحدثنا عن كيفية تعامل البنك الأهلي مع المخاطر.