ما هو سند القبض وما الفرق بين سند القبض والدفع

كتابة : هالة عباس خبير
آخر تحديث : 24 فبراير 2022
ما هو سند القبض وما الفرق بين سند القبض والدفع

ََفي عالم المحاسبة المالية تعتبر السندات الجانب القانوني الذي لا يمكن المس فيه. فما هو سند القبض وما الفرق بين سند القبض والدفع، تابع معنا. سَند القَبض هو إيصال مكتوب يدويًا للخدمات أو البضائع المباعة. فهو يُستخدم عادةً بدلًا من الإيصال القابل للطباعة. وتعتبر هذه الإيصالات نموذجيةً لسيارات الأجرة ومواد البناء وتأجير المعدات وخدمات العمالة. كما تعتبر القسائم سجلًا مناسبًا للمصروفات لأغراض المراجعة. حيث يستخدم معظم مزودي خدمات سيارات الأجرة وسيارات الليموزين سندات القبض لفواتير العميل. علاوة على ذلك فإن سند القبض مهم جدًا للمسافرين من رجال الأعمال الذين يحتاجون إلى إيصالات لتقارير نفقات رحلة العمل. حيث تتطلب الإيصالات النقدية عادةً إيصال استلام رسمي كدليل على الدفع. كما يعتبر الإيصال ضروريًا، ذلك لأن النقد غير قابل للتدقيق مثل الشيكات أو مدفوعات بطاقات الائتمان. فعندما يدفع الفرد مبلغًا نقديًا لشركة ما، فإنه عادة ما يتلقى إيصالًا مكتوبًا بخط اليد كدليل على الدفع.

ما هو سند قبض

سند القَبض هو سَند أو إيصال مبرم بين طرفين. حيث يعتبر الطرف الأول هو صاحب سند القَبض وهو الطرف الذي يدفع قيمة السَند إلى الطرف الثاني وهو المستلم والذي يكمن دوره في كتابة بياناته في السَند أو الإيصال والتوقيع، ثم الختم باستلام المبلغ المذكور في سند القَبض، ثم ذكر الأعمال المقابلة، أو سبب استلام هذا المبلغ. كما تختلف طريقة الدفع فمن الممكن أو تكون دفعًا نقديًا، أو دفعًا عن طريق الشيكات.

"ما

ما الفرق بين سندات القبض وسندات الدفع

يستخدم سند القبض للقبض النقدي والشيكات للحسابات التي يمكن القَبض منها فقط للعملاء وحساباتٍ أخرى. على سبيل المثال، الصندوق النقدي، أو حسابات الخصوم، وأصول الضريبة والميزانية والضريبة. حيث تعتبر هذه ميزة عن باقي البرامج التي تفتح لك جميع الحسابات لتختار الأمر الذي تريد أن تقبض لأجله.

  مفهوم سند الدفع وما الفرق بين سند القبض والدفع

يستخدم سند الدفع للدفع النقدي والشيكات للحسابات التي يمكن الدفع لها للعملاء مثلًا وحسابات أخرى. على سبيل المثال، الصندوق النقدي، أو حسابات الخصوم وأصول الضريبة والميزانية. حيث تعتبر هذه ميزة عن باقي البرامج التي تفتح لك جميع الحسابات لتختار الأمر الذي تريد الدفع له.

ما هي محتويات سند القبض

يشترط على سند القَبض ليكون مقبولًا بشكل محاسبي أن يحتوي بعض البيانات لتستطيع تسجل معاملتك المالية وهي كالتالي:

  • تعريف الإيصال أو العنوان: حيث يجب عليك كتابة عنوان الإيصال في أعلى الايصال باسم سند القبض. كما سيكون أكثر تحديدًا إذا كُتب اسمه سند قبض نقدي إذا كانت طريقة الدفع نقدية أو سند قَبض شيكات.
  • تاريخ سند القبض: يجب عليك أن تذكر التاريخ الذي حُرر فيه سند القَبض السند ليصبح من السهل على المحاسب المالي إمكانية تحديد الفترة المحاسبية التي يجب عليه تسجيل الحركة فيها، ذلك تطبيقًا لمبدأ المقابلة، ومبدأ أساس الاستحقاق المحاسبي.
  • اسم المستفيد: يُسجل اسم الطرف المستفيد الذي استلم قيمة سند القَبض ومن الممكن أن يكون المستفيد واحدًا من الموردين أو المقاولين، أو الموظفين بالشركة. كما يمكن أن يكون أحد المساهمين، أو الشركاء.
  • القيمة بالأرقام: تُصمم خانة لكتابة المبلغ المستلم بالأرقام. حيث تكتب بلغة السند القبض كالأرقام العربية أو الإنجليزية.
  • القيمة بالحروف أو التفقيط: حيث تصمم خانة تفقيط لقيمة السند. على سبيل المثال، تكتب صيغة التفقيط لسند قبض قيمته كالتالي (فقط ألف ريال سعودي لا غير). حيث تشكل قيمة السند الحقيقية في حالة وجود أي خلاف حول قيمة السند المكتوبة بالأرقام سواء وجد تعديل أو قشط للرقم.
  • المقابل: يكتب فيها المقابل أو السبب الرئيسي لصرف المبلغ. على سبيل المثال، يمكن أن تكون دفعةً مقدمةً، أو دفعةً من الحساب الخاص بالمورد، أو دفعة مرتبات، أو أي أسباب أخرى خاصة بموظف. بالإضافة إلى إمكانية أن تكون تحويل مبالغ نقدية الي الشركاء.
  • طريقة الدفع: تحدد فيها طريقة الدفع الخاصة بسند القَبض. حيث يمكن أن تكون نقديةً أو عن طريق شيك أو حوالة من البنك.
  • بيانات الشيك: عندما تكون طريقة الدفع عن طريق شيك، فيجب تسجيل بيانات الشيك الكاملة. على سبيل المثال. رقم الشيك. بالإضافة إلى اسم البنك المسحوب عليه.
  • بيانات المستفيد: تتواجد في أسفل سند القَبض. حيث يكتب المستفيد اسمه الكامل، وتوقيعه، ثم كتابة التاريخ الذي استلم فيه المبلغ.
  المخاطرة بالسندات
ما هو سند قبض
ما هو سند قبض

ما هي قاعدة بيانات سند القبض

وهي عبارة عن جدول تسجل فيه كافة البيانات الخاصة بسند القَبض، ويعبر عنه بالشكل التالي:

"ما

كيفية إنشاء سند قبض

إذا أردت تعلم كيفية إصدار سند قَبض تابع الخطوات التالية:

  1. سجل خانة التاريخ.
  2. سَجل اسم العميل، وفي حال اختلاف اسم الشخص الذي قَبض السند عن صاحب الحساب، يمكن تسجيله في حقل الاسم الإضافي المتواجد في الخانة التي تعلو اسم العميل.
  3. سجل سبب الدفعة في خانة (وذلك لقاء)، حيث يمكنك تسجيل سطرين ضمن هذه الخانة، ثم حدد نوع السند. على سبيل المثال، نقدي، أوشيك مستحق، أوشيك مؤجل، ثم سجل المبلغ والعملة والحساب النقدي.

خطوات إصدار سند قبض إلكتروني

يُمكنك وبكل بسهولة إصدار سند قَبض إلكتروني عن طريق الخطوات التالية عبر المنصة الإلكترونية (إيجار) بإتباع ما يلي:

  1. ادخل إلى الموقع الإلكتروني من هنا.
  2. سجل الدخول إلى حساب المستخدم عن طريق إدخال اسم المستخدم، ثم كلمة مرور الحساب، ثم انقر على زر (تسجيل الدخول).
  3. انقر على تبويب عقود عمليات الإيجار، ثم ابدأ في البحث عن العقد المطلوب.
  4. انقر على أيقونة (العمليات)، ثم اضغط على خيار (إنشاء سندات قَبض للمستأجر).
  5. وبعدها سيتم تحديد السند، ثم تحديد الطريقة المتاحة لدفع القيمة المالية للسند.
  6. اضغط على أيقونة (اختيار السندات)، ذلك لترسل رسالة نصية قصيرة إلى رقم هاتفك المحمول المُسجل مسبقًا في منصة إيجار الذي يتضمن رقم التحقق لحسابك.
  7. أدخل رقم التحقق المرسل إليك في المكان المحدد، ليُصدر على الفور السند المطلوب.

وفي نهاية مقالنا، نرجو أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية عن سؤالك، ما هو سند القبض وما الفرق بين سند القبض والدفع آملين منك زيارتنا في مقالات أخرى.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3515 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.