مفهوم الأنفوجرافيك

تعددت وسائل التعبيرواختلفت طرقه، بما يتناسب مع التطور التكنولوجي الحاصل، فلم يعد يقتصر على الكلام والزخرفات اللفظيمة فقط، بل خُلقت لغة جديدة للتعيبر تعد أكثر فاعلية، وأكثر جاذبية، وأسرع في وصول الفكرة المطلوبة للمتلقي، ألا وهي التعبير المرئي الذي يستند إلى الصور والفيديوهات وفق أنظمة مختلفة تنوعت فيها طرق العرض، وإحدى تلك الطرق ما يسمى بالأنفوجرافيك، فما هو الأنفوجرافيك؟…هذا ما سوف نطلعك عليه في مقالنا هذا. 

مفهوم الأنفوجرافيك 

يعد الأنفوجرافيك  شكلًا من أشكال التواصل المرئي المستخدم في تبسيط المعلومات عن طريق استغلال التأثير البصري في إصال نقاط مهمة بشكل سهل وأكثر فعالية. 

   فالأنفوجرافيك عبارة عن مجموعة من الصور، والرسوم البيانية التي يمكن أن يضاف إليها بعض النصوص البسيطة، بحيث ترتب هذه العناصر بأسلوب سهل بسيط يستطيع أي شخص فهمه واستيعابه، إذ أنه قادر على لفت الانتباه بما يحويه من تصاميم أُختيرت أشكالها، وألوانها بمنهجية مدروسة، بحيث تناسب الفكرة المعروضة وتشرح مضمونها بسلاسة، وهو من الوسائل التي يمكن استخدامها في مجالات عدة تسويقية أو صناعية. 

فوجدت العديد من الشركات المختصة في وضع تصاميم الأنفوجرافيك، لما له من أهمية كبير في تبسيط المفاهيم المعقدة، واجراء المقارنات بأسلوب جذاب، بالإضافة إلى استخدامه في الحملات الإعلانية المختلفة، وفي العروض التقديمة الاحترافية وغيرها. 

مستخدمي الأنفوجرافيك: 

باعتبار أن للانفوجرافيك استخدامات كثيرة في مجالات مختلفة، من الطبيعي أن يتعدد مستخدميه، ومن هؤلاء نذكر ما يلي: 

  • العمال، وبما فيهم المهندسين والمصممين في المصانع والشركات. 
  • المدراء وكل مسؤول عن عرض النتائج، وتقديم التقارير بطريقة سهلة وسريعة. 
  • محلل البيانات في أي مجال كان. 
  • صانع المحتويات الرقمية عبر، وسائل التواصل الاجتماعي. 
  • الكادر التدريسي سواء في المدارس أو الجامعات، حيث يستخدمون الأنفوجرافيك لشرح النظريات العلمية، وتبسيطها بأسلوب يسهل على الطالب فهمها. 
  • مدراء مواقع التواصل الاجتماعي. 
  • المدونون بما فيهم أصحاب المواقع الالكترونية. 
  • المسوقون في كافة المجالات. 

أنواع الانفوجرافيك : 

انفوجرافيك الإحصائيات، الذي تعرض فيه المعلومات باستخدام الأرقام المعتمدة على الاحصائيات وفق أساليب عرض جذابة. 

انفوجرافيك التغير الزمني المختص بعرض تطور أمر ما بمرور الوقت. 

انفوا جرافيك المعلومات الذي يستخدم الصور المعبرة، والكلمات القليلة السهلة لتلخيص مفهوم معين. 

وانفوجرافيك الخطوات المستخدم لشرح خطوات لازمة للقيام بأمر ما، وغالبًا ما يستخدم في العمليات الصناعية.  

انفوجرافيك المقارنات المستخدم عند المقارنة بين شيئين أو أكثر من مختلف النواحي الممكنة. 

انفوجرافيك الأماكن الذي يستخدم الخرائط، لعرض المعلومات الديموغرافية والجغرافية. 

 كيفية تصميم الانفوجرافيك: 

  • تحديد الهدف من وضع التصميم، حيث أن الانفوجرافيك يهتم بعرض معلومات عن شيء ما، لذلك من الضروري معرفة الغاية من هذا التصميم، لتحديد ما يلزم لإنشائه، فمثلًا هل تريده لإقناع شخص ما أو تريده لتلخيص معلومة علمية أو لعرض سيرة ذاتية أو حتى لتسليط الضوء على مشكلة ما! ومع هذا التنوع في الاستخدامات من الطبيعي أن تحدد هدفك قبل الانطلاق بالتصميم. 
  • جمع البيانات، حيث من الضروري أن يحوي تصميم الانفوجرافيك على احصائيات وبيانات مناسبة للموضوع، ويمكن الحصول على هذه المعلومات من خلال المواقع التعليمية أو المواقع المؤثرة في الفكرة التي تريد عرضها، كما يمكن الاستفادة من المعلومات التي تقدمها الشركة بحد ذاتها من تقارير وإحصائيات، بالإضافة إلى إمكانية الاستعانة بالكتب، والقيام باستطلاع رأي. 
  • تحديد طريقة عرض البيانات المختارة، حيث يوجد عدة طرق لذلك مثل المقارنات، والمخططات، والجداول، والخرائط، وكذلك الرسوم البيانية والصور. 
  • تحديد النمط الخاص للانفوجرافيك، أي الشكل العام للتصميم، بما يتناسب مع الموضوع المختار من خلال تحديد نوع الخط المستخدم، واختيار الألوان المنسجمة مع الفكرة المعروضة، كما يمكن استخدام الجرافيكس. 

أدوات تصميم الأنفوجرافيك: 

يوجد العديد من الأدوات التي يمكن أن تساعدك في تصاميم الانفوجرافيك، حيث يوجد قوالب جاهزة، يمكن التعديل عليها بكل سهولة لتصبح مناسبة لعرضك، ومنسجمة مع ذوقك، ومن هذه الأدوات نذكر ما يلي: 

وأداة Canva التي يمكن أن تستخدم بشكل مجاني لوضع تصاميم مختلفة من الانفوجرافيك. 

أداة Venngage وهي من الأدوات المميزة للشركات الكبيرة، وتوفر إمكانات خارقة للتعديل على البيانات، كما أنها موجودة باللغة العربية أيضًا. 

وأداة  Snappe وهي من الأدوات البسيطة التي تستخدم مع موقع (Buffer)الذي يوفر إمكانية نشر تصميم الانفوجرافيك بنقرة زر على وسائل التواصل الاجتماعي. 

    ومازالت التكنولوجيا في تطور مستمر لتخلق المزيد من الأساليب في شتى المجالات، لتجعل الحياة أسهل على كافة المستويات.