ما هو تعريف سوق العملات الأجنبية

كتابة: رحمة خالد - آخر تحديث: 16 أكتوبر 2020
ما هو تعريف سوق العملات الأجنبية

أي العملات هي الأكثر تداولاً في سوق العملات الأجنبية

يُوجَد حوالي 180 عملة قيد التداول النشط حاليًا حول العالم في سوق العملات الأجنبية، وتتم غالبية المعاملات التي تتم في سوق العملات الأجنبية باستخدام نصف هذه العملات، وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سوف نتحدث عن العملات الأكثر تداولاً في سوق العملات الأجنبية.

سوق العملات الأجنبية

سوق العملات الأجنبية هو سوق عالمي خارج البورصة (OTC) يحدد سعر الصرف للعملات في جميع أنحاء العالم، ويمكن للمشاركين الشراء والبيع والتبادل والمضاربة على العملات من خلال ذلك السوق.

يتكون سوق العملات الأجنبية من البنوك، تجار الفوركس، الشركات التجارية، البنوك المركزية، شركات إدارة الاستثمار، صناديق التحوط، تجار الفوركس بالتجزئة، والمستثمرين.

ويُطلق على سوق العملات الأجنبية أيضاً اسم الفوركس أو سوق الصرف الأجنبي أو سوق تداول العملات.

أي العملات هي الأكثر تداولا في سوق العملات الأجنبية؟

1. الدولار الأمريكي (USD)

ينتزع الدولار الأمريكي حصة الأسد من حيث الحجم اليومي في سوق العملات الأجنبية، ويُطلق على الدولار اسم العملة الخضراء، حيث أن الأوراق النقدية الصادرة خلال الحرب الأهلية الأمريكية عام 1861 كان لها لون أخضر مميز على ظهرها.

يساهم الدولار الأمريكي في الاستقرار الحكومي طويل الأجل، وهو أكبر اقتصاد في العالم، وبيت قوة في التجارة الدولية، بالإضافة إلى ذلك، فإن الدولار الأمريكي هو العملة الاحتياطية الرئيسية في العالم، حيث تقدر قيمته بنحو 63٪ من احتياطيات العملات ، وفقًا لأرقام صندوق النقد الدولي.

نقطة أخرى مثيرة للاهتمام هي ارتباط الدولار بالسلع، حيث يتأثر الدولار الأمريكي بالطلب على السلع حيث أن العديد منها مقوم بالدولار، ويشير هذا إلى أن السلع لا تخضع فقط للعرض والطلب في السوق ولكن أيضًا للقيمة النسبية للدولار الأمريكي.

أزواج العملات الرئيسية التي تحتوي على الدولار الأمريكي:

  • EUR/USD
  • USD/JPY
  • GBP/USD
  • AUD/USD
  • USD/CHF
  • USD/CAD

2. اليورو (EUR)

يُعتبَر اليورو ثاني أكثر العملات تداولًا في جميع أنحاء العالم، كما أنه معروف أيضًا باسم العملة الموحدة أو المشتركة، هو العطاء القانوني الرسمي لـ 19 دولة من أصل 28 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، وتعود شعبية اليورو في المقام الأول إلى الحجم والنفوذ الاقتصادي للمنطقة التي يستخدمها، وتتأثر قيمة اليورو بشدة بالتطورات السياسية والاقتصادية.

أزواج العملات الرئيسية التي تحتوي على اليورو:

  • EUR / USD
  • EUR – JPY
  • EUR-GBP

3. الين الياباني (JPY)

يقع المقر الرئيسي لبنك اليابان في قلب طوكيو، وهو مسؤول عن إصدار الين وتنفيذ السياسة النقدية والحفاظ على استقرار النظام المالي الياباني، وتعتمد قيمة الين بشكل كبير على قوة الاقتصاد الياباني، وخاصة قطاع التصنيع، من نواحٍ عديدة، تعتبر التجارة الدولية شريان الحياة للاقتصاد الياباني.

في حين أن الين هو العملة الرسمية لليابان، فهو أيضًا العملة الأكثر تداولًا في آسيا، ويهتم العديد من متداولي العملات الأجنبية بالإصدارات الاقتصادية من اليابان.

وقد يثير اهتمام بعض المتداولين أيضًا ملاحظة الين الياباني هو ثالث أكثر العملات تداولًا في سوق العملات الأجنبية، كما أن اليابان هي واحدة من أكبر المصدرين في العالم من حيث القيمة الدولارية.

أزواج العملات الرئيسية التي تحتوي على الين الياباني:

  • USD / JPY
  • EUR – JPY
  • GBP / JPY

4. الجنيه البريطاني (GBP)

لأكثر من 300 عام كان بنك إنجلترا (BoE) هو السلطة التي تصدر الأوراق النقدية بالجنيه البريطاني، يُعرف أيضًا باسم الجنيه الإسترليني، وغالبًا ما يعتمد تجار الصرف الأجنبي على قيمة الجنيه اللإسترليني.

وهو رابع أكثر العملات تداولًا في سوق العملات الأجنبية، تميل السياسات النقدية للبنك المركزي والعمالة وإصدارات الناتج المحلي الإجمالي إلى أن يكون لها تأثير ملحوظ على الاتجاه الذي يتخذه الجنيه الإسترليني.

أزواج العملات الرئيسية التي تحتوي على الجنيه البريطاني

  • GBP / USD
  • GBP / JPY
  • EUR – GBP

5. الدولار الأسترالي (AUD)

الدولار الأسترالي غالبًا ما يوصف بأنه عملة مرتبطة بالسلع نظرًا لعلاقته بالحركة الصينية

(الصين هي الشريك التجاري الأكبر لأستراليا، في كل من الصادرات والواردات، بينما أستراليا هي سادس أكبر

شريك تجاري للبضائع للصين) وأسواق السلع (بعد الصين).

وتُعَد أستراليا هي أكبر منتج للذهب في العالم، وبالتالي لها ارتباط إيجابي بالمعدن الثمين، لذلك عندما ترتفع أسعار

الذهب ، يجد الدولار الأسترالي دعماً كما يرتفع أيضاً، وهي عملة الكومنولث الأسترالي.

كما أنه يمثل خامس أكثر العملات تداولًا في أسواق الصرف الأجنبي، وغالبًا ما يتفاعل الدولار الأسترالي مع كل من

أحداث الاقتصاد الكلي المحلية.

أزواج العملات الرئيسية التي تحتوي على الدولار الأسترالي

  • AUD / USD
  • AUD / JPY

49 مشاهدة
التالي
شرح معدل حركة أزواج العملات
السابق
مصادر غاز طبيعي في ليبيا