ما هو تخصص الموارد البشرية ومستقبله

كتابة : مصطفى رجب
آخر تحديث : 7 يونيو 2020
ما هو تخصص الموارد البشرية ومستقبله

الموارد البشرية يعد من أحد أهم الإدارات التنفيذية داخل الشركات والمؤسسات سواء المتوسطة الحجم العمالي والنشاط أو الشركات والمؤسسات الكبرى، فهي تهتم بتعليم وتدريب وتطوير وتوظيف العاملين بالشركة، أيضا تنظيم كافة المخصصات المالية الخاصة بهم من أجور وحوافز ومكافآت وتقوم بالإشراف والمتابعة المستمرة عليهم.

اختصاصات الموارد البشرية:

الموارد البشرية لها عدة اختصاصات رئيسية داخل الشركة:

تنظيم الهيكل الإداري للعاملين بالشركة:

إدارة الموارد البشرية من صميم اختصاصاتها الأصيلة داخل الشركة في إنها تقوم بوضع وتصميم وتنفيذ والإشراف على الهيكل الإداري والتنظيمي للعاملين من حيث تحديد الأجور الخاصة بكل وظيفة وكذلك تحديد الوصف الدقيق لكل وظيفة من حيث الاختصاص والواجبات والالتزامات، علاوة على الحقوق المستحقة لهم كذلك احتساب نسب الحوافز السنوية والمكافآت وأهمية كل وظيفة وذلك وفقا للوصف الدقيق لكل وظيفة.

التدريب:

 يعد من الاختصاصات الأصيلة للموارد البشرية في حتمية التدريب من أجل مواكبة كافة صور التقدم التكنولوجي والإداري من أجل ضمان المنافسة ،فالموارد البشرية تختص أيضا بضمان اختيار أفضل البرامج التدريبية لكافة العاملين بالمؤسسة وفقا للتخصصات المختلفة داخل المؤسسة مثل دورات متخصصة في التسويق والمبيعات والمالية وخدمة العملاء وفي القطاع الهندسي والإداري ،الأمر الذي يساعد الموارد البشرية في رفع كفاءة إنجاز العاملين داخل الشركة مما ينعكس على منحنى الأداء العام للشركة.

  ماهي الحوسبة الكمومية Quantum Computing

تقييم الأداء:

 تختص الموارد البشرية بتقييم الأداء بشكل مستمر وذلك قبل وبعد التدريب بالنسبة لكافة العاملين بالشركة فهي تراقب وتتابع مستوى الأداء الوظيفي وهذا وفقا للوصف الدقيق لكل وظيفة على حده والمهام المطلوبة لكل وظيفة، كما أنها تقوم بتحليل تلك البيانات بكل دقة دون أي تحيز وفقا لإحصائيات كل موظف بالمؤسسة بناء على أداء الموظف للمهام المحددة له في الوصف الوظيفي الخاص بالوظيفة من قبل إدارة الموارد البشرية بكل دقة.

وظيفة الاختيار:

تختص الموارد البشرية باختيار الموظف المناسب في المكان والتوقيت المناسب فهي تقوم بتحديد الصفات الشخصية والعلمية في الشخص المتقدم لوظيفة الموارد البشرية وعقد الاختبارات الخاصة بالوظيفة من أجل التقييم والتأكد من أنه الشخص المناسب والمؤهل لتلك الوظيفة المعلن عنها وتقوم بعد ذلك بتجهيز قائمة بالتخصصات والواجبات الوظيفية الخاصة بالوظيفة.

التخطيط للموارد البشرية:

دائما تخصص الموارد البشرية يقوم بعمليات التخطيط من أجل تطوير منظومة العمل الإداري القائم على كفاءة الموظف والذي يعتبر بمثابة رأي المال البشري الأول والأخير داخل الشركات العامة منها أو الخاص، دائما تضع الخطط القصيرة الأجل والطويلة الأجل سواء بالنسبة لهيكل الأجور بعد التنسيق مع المالية والمكافآت والحوافز وأيضا الخطط الخاصة بإمكانية التعيين في المستقبل والأماكن المقترح أن يتم فيها التعيينات المستقبلية وشروط ومواصفات ومؤهلات المتقدمين لشغل تلك الوظائف.

الإجازات ودراسة الشكاوى:

 تختص إدارة الموارد البشرية أيضا في قبول طلبات الإجازات الاعتيادية أو الطارئة للعاملين في الشركات ودراسة أسبابها وبالتالي لها الحق في القبول أو الرفض، تقوم أيضا بالفصل في الشكاوى المقدمة من العاملين وإصدار تقرير خاص بها بعد فتح باب التحقيق.

  مفهوم الاستثمار السياحي

مستقبل الموارد البشرية:

الموارد البشرية إحدى ركائز الشركات والإدارات الحديثة ولكن مستقبل الموارد البشرية

سوف يتعاظم في حالة التكامل مع المعايير التي ترتكز على التكنولوجيا الحديثة مما يؤثر

بالإيجاب على سلوك المدراء والعاملين بمنظومة العمل بالتبعية داخل الشركات ومن تلك

المعايير المؤثرة في مستقبل الموارد البشرية:

استغلال الذكاء الاصطناعي:

معيار الذكاء الاصطناعي سوف يترك أثر هائل في إدارة الموارد البشرية في كافة الشركات وبالتالي الكشف عن الكفاءات والعمل على إبرازها وتطويرها ومكافآتها وبالتالي سوف تساعد على توفير الوقت والجهد.

التدريب والواقع الافتراضي:

الموارد البشرية تستطيع أن تستغل تقنيات الواقع الإفتراضي في مجالات التدريب واختيار الموظفين وتهيئة البيئات الصحية إداريا من أجل وضع العاملين في أفضل البيئات لزيادة الإنتاجية في العمل.

الحفاظ على الوقت:

يمكن استخدام التكنولوجيا الحديثة من أجل الاستفادة من عدد ساعات العمل والتأكد من أن

العامل خلال ساعات العمل يعطي كامل طاقته للعمل وليس للأمور الجانبية.

دعم الاستثمارات:

مستقبل الموارد البشرية سوف يساعد على دعم آليات الاستثمار داخل الشركات عن طريق

إنشاء أفضل بيئات العمل واختيار أفضل العناصر وتدريبها من أجل حماية رؤوس الأموال

والعمل على تنميتها وبالتالي زيادة معدلات الاستثمار.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

11541 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.