ما هو الدولار الرقمي وكيف سيغير الدولار الرقمي النظام المالي العالمي

كتابة : لبانه ميا خبير
آخر تحديث : 13 مارس 2022
ما هو الدولار الرقمي وكيف سيغير الدولار الرقمي النظام المالي العالمي

ما هو الدولار الرقمي وكيف سيغير الدولار الرقمي النظام المالي العالمي؟ حيث تعمل التكنولوجيا الجديدة على تغيير كل شيء في التمويل رأسًا على عقب، بدءًا من الادخار إلى التداول إلى سداد المدفوعات. بالإضافة إلى ذلك، ترغب الولايات المتحدة الأمريكية بإصدار عملة رقمية خاصة بالبنك المركزي تعرف باسم الدولار الرقمي. ولكن، توجد مخاطر عدة في إصدار هذه العملة الرقمية الأمريكية الجديدة، وتأثير إصداره على النظام المالي العالمي. وذلك على اعتبار أنّ الدولار الأمريكي هو عملة النقد الأقوى عالميًّا، والمستخدم في التداولات والتجارة والبنوك العالمية. علاوةً على ذلك، حتى الآن لم يقرر الموعد الرسمي لإصدار الدولار الرقمي الأمريكي. مع وجود عدة تساؤلات حول ماهية هذه العملة الرقمية الجديدة التي تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية إصدارها قريبًا. وذلك في ظل التسارعات والتحولات العالمية الاقتصادية التي تظهر كل يوم. إضافةً إلى منافستها الكبرى مع أضخم الدول الاقتصادية عالميًّا كالصين.

لمعرفة المزيد من الإيضاحات عن ما هو الدولار الرقمي وكيف سيغير النظام المالي العالمي، وللإجابة عن كثيرٍ من التساؤلات تابعوا معنا المقال التالي من تجارتنا.

ما هو الدولار الرقمي The Digital Dollar

ماهو الدولار الرقمي
ما هو الدولار الرقمي

الدولار الرقمي The Digital Dollar عملة رقمية افتراضية مركزية للدولار الأمريكي وللبنك المركزي. علاوةً على ذلك، ستصدر العملة الرقمية الجديدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وتكون قيمتها مساوية لنظيرتها الورقية. كما ويمثل الدولار الرقمي الأمريكي الشكل الافتراضي للعملة الورقية، أي الأموال التي تصدرها الحكومة والتي لا تدعمها سلع أخرى مثل الذهب أو الفضة. باختصار، فإنّ الدولار الرقمي للبنك المركزي الأمريكي هو مجرد شكل رقمي للعملة الرسمية للبلد . ونظرًا لأنه ليس أكثر من رمز كمبيوتر، يمكن تخزين الدولار الرقمي في دفاتر الأستاذ المركزية داخل البنك الوطني للبلد أو في دفتر الأستاذ الموزع بالطريقة التي تكون بها العملات المشفرة الخاصة مثل البيتكوين.

شاهد أيضا: ما هي أهم العملات الرقمية.

تأثير الدولار الرقمي على التمويل المالي العالمي 

يظهر تأثير الدولار الرقمي على التمويل المالي العالمي في ما يلي:

  • تسهيل عمليات التحويل الدولية التي غالبًا ما تكون بطيئة ومكلفة.
  • العملية التي تستغرق حاليًا يومين حتى يتم التحقق من صحتها يمكن إجراؤها في غضون ساعة واحدة مع الدولار الرقمي.
  • سيمثل الدولار الرقمي الجديد تطورًا طبيعيًا وليس ثورةً. نظرًا لكون أكثر من 6.5 تريليون دولار أمريكي تبادل بالفعل في شكل إلكتروني يوميًا في سوق الصرف الأجنبي.
  • في حال أطلقت اقتصادية كبيرة كالصين مثلًا عملتها الرقمية وهي اليوان الرقمي، ربما لن يتغير دورها في الاقتصاد العالمي. نظرًا لوجود الكثير من التساؤلات في هذا الموضوع.
  • لكن، من الضروري للولايات المتحدة الحذر في إصدار الدولار الرقمي. وذلك في حال أرادت الاستمرار في الاستفادة من مكانة الدولار الأمريكي كعملة مهيمنة في احتياطيات البنك المركزي والمدفوعات الدولية.
  • كما ستحتاج الولايات المتحدة إلى ضمان بقائها في مكانةٍ رائدةٍ في المنتديات الدولية التي تناقش وضع معايير الدفع عبر الحدود للعملات الرقمية.

كيف سيغير الدولار الرقمي النظام المالي العالمي؟

يعمل الدولار الرقمي والعملات المشفرة مثل البيتكوين على تغيير طبيعة المال نفسه بسرعة. بالإضافة إلى ذلك، سيكون للدولار الرقمي الصادر عن البنك المركزي الأمريكي آثارًا كبيرةً على القطاع المالي، وكيفية جني البنوك للأموال. كما أن انتشار العملات الجديدة كالدولار الرقمي يمكن أن يهدد استقرار النظام المالي العالمي. لكن، في حال كنت تعمل في قطاع الخدمات المالية، فهو الوقت المناسب للقلق. نظرًا لأن وصول العملة الرقمية كالدولار الرقمي للبنك المركزي CBDC في بلدك سيجعل المنافسة أكثر صعوبةً فيما يتعلق بالمدفوعات الرقمية، وهذا ما تدركه تدرك العديد من البنوك المركزية. علاوةً على ذلك، يمكن أن يحد الدولار الرقمي الأمريكي من ابتكارات القطاع الخاص في مجال المدفوعات الرقمية.

كيف سيغير الدولار الرقمي النظام المالي العالمي للشركات؟

سيغير الدولار الرقمي النظام المالي العالمي للشركات بطريقةٍ إيجابية. كما أنه تغييرًا مرحبًا به إلى حدٍّ ما. نظرًا لأنّ المنافسة في مجال الدفع الرقمي ستؤدي إلى مجموعةٍ من الفوائد الناتجة عن انخفاض التكاليف وتسهيل تنفيذ المدفوعات، سواء داخل الحدود أو عبرها. علاوةً على ذلك، فإنّ ما يحاولون فعله هو تقديم عملاتهم الرقمية كالدولار الرقمي للبنك المركزي كرموز. والتي يمكن للقطاع الخاص على رأسها الابتكار فيما يتعلق باستخدام تلك الرموز بشكلٍ أكثر فاعلية في عمليات الدفع الوسيطة بين العملاء والشركات أو بين الشركات والشركات.

مخاطر إصدار الدولار الرقمي الأمريكي

هناك العديد من التحديات التي تواجه إصدار الدولار الرقمي، بما في ذلك حقيقة أن العديد من الأمريكيين يستخدمون ويفضلون النقد بشكل نشط. ولكن، يجب معالجة مشكلات الخصوصية. نظرًا لأن نظام العملة الرقمية الفيدرالي سيسمح نظريًا للبنك المركزي الأمريكي بمعرفة ما يفعله كل مستخدم بالعملة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملة الرقمية للبنك المركزي الأمريكي زعزعة استقرار النظام المالي في حالة حدوث أزمة إذا سحب الناس أموالهم من البنوك وصناديق الاستثمار المشتركة والأسهم والاستثمارات الأخرى. كما ولدى البنوك مخاوف من احتمال المنافسة من بنك الاحتياطي الفيدرالي على الودائع.

كيف سيعمل الدولار الرقمي الأمريكي؟

في الوقت الحاضر يستخدم الأمريكيون ويحملون نقودًا أقل، نظرًا لكونهم يعتمدون على الدفع بالبطاقات والمدفوعات الإلكترونية بدلاً من ذلك. بالإضافة إلى ذلك، يستخدمون خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول مثل Venmo و Zelle و PayPal  والتي تحظى بشعبيةٍ متزايدة. ولكن، في حال عدم حاجتهم إلى المرور عبر البنك الذي يتعاملون معه أو عبر منصةٍ تابعةٍ لجهةٍ خارجيةٍ لدفع أموالهم أو تخزينها فإنّ الدولار الرقمي الأمريكي هو الحل. علاوةً على ذلك، بإمكان الدولار الرقمي للبنك المركزي تجاوز النظام المصرفي التقليدي من خلال السماح بتدفق الأموال مباشرة بين الأطراف، تمامًا مثل تبادل النقد أو تحويل الأموال إلكترونيًّا.

نظام عمل الدولار الرقمي للبنك المركزي الأمريكي

يعتمد نظام عمل الدولار الرقمي للبنك المركزي الأمريكي على وجود المحافظ الرقمية الأمريكية، والتي بإمكانها أن تقلب الأعمال المصرفية التجارية رأساً على عقب. بالإضافة إلى ذلك، سيكون المال بشكلٍ أساسيٍّ في حسابٍ لديك مع الاحتياطي الفيدرالي أو كيان ما مثل بنك خاص يشترك معه الاحتياطي الفيدرالي. ولكن، عندما تدفع مقابل شيء ما، سيأخذ الاحتياطي الفيدرالي الأموال من محفظتك الرقمية ويودعها مباشرة في المحفظة الرقمية للطرف الآخر، متجاوزًا بذلك الشبكة المعقدة للشبكات المشتركة حاليًا في المدفوعات الإلكترونية. كما أنه وكميزةٍ إضافية، سيؤدي هذا إلى إزالة الرسوم المرتبطة بشكلٍ عام بهذه المدفوعات.

شاهد أيضا: العملات الرقمية الجديدة 2022.

الهدف من إطلاق الدولار الرقمي الأمريكي

لإطلاق الدولار الرقمي الأمريكي المنتظر أهدافًا أهمها:

  • سيقلل إطلاق الدولار الرقمي الأمريكي أو حتى يلغي رسوم المعاملات، لأن البورصات لن تمر عبر البنوك أو البطاقات المصرفية أو التطبيقات التي تأخذ عمولات على كل دفعة.
  • سيساعد الدولار الرقمي الأشخاص الذين لا يملكون حسابات بنكية أو مصرفية، بنسبة تصل إلى 5% من الأسر في الولايات المتحدة. كما ويمكن أن يسهل على الحكومة الأمريكية دفع المزايا.
  • يُمكن إصدار الدولار الرقمي الحكومة الأمريكية نظريًا من الوصول إلى جميع المعاملات.
  • بالإضافة إلى ذلك، يقوض إصدار الدولار الرقمي النظام المصرفي، حيث يستخدم المقرضون حاليًا ودائع العملاء لإقراض الآخرين، وبفضل الدولار الرقمي، سيكون لديهم أموال أقل تحت تصرفهم.

 الشكل الذي سيتخذه الدولار الرقمي الأمريكي

من الضروري قول أن الدولار الرقمي سيظلُّ دولارًا يصدره مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. كما هو الحال مع جميع العملات الورقية والعملات المعدنية الأمريكية المستخدمة الآن. ولكن، بشكلٍ رقمي يمكن للجميع الوصول إليه، وليس فقط المؤسسات المالية. علاوةً على ذلك، سيكون الدولار الرقمي مساويًا لنظيره الورقي، وهو اختلاف عن العملات المشفرة التي تتمتع حاليًا بتقييمات شديدة التقلب. وعلى عكس الأموال المودعة في حساب مصرفي أو التي يتم إنفاقها عبر تطبيقاتٍ مثل Apple Pay ستسجل في حسابات الاحتياطي الفيدرالي، وليس في أحد البنوك. بينما يبقى السؤال الأهم فيما إذا كان الدولار الرقمي الجديد سيعتمد على تقنية blockchain مثل عملة Bitcoin المشفرة أو ما إذا كان سيتم ربطه بنوع من بطاقات الدفع، ربما ستستخدم الدولة تكنولوجيا محددة لهذه الغاية.

سلبيات الدولار الرقمي الأمريكي في النظام المالي العالمي

تدور سلبيات الدولار الرقمي الأمريكي بشكلٍ شبه كامل حول مسألتين أساسيتين هما:

  • انتهاك الخصوصية.
  • والأمان.
  • لكن، على عكس النظام المالي النقدي، يمكن اختراق النظام الرقمي للدولار. نظرًا لعدم وجود عائق مادي أمام رفع كميات وفيرة من العملات الرقمية.
  • ربما يكون نظام الدولار الرقمي هدفًا واضحًا للمتسللين، وهو ما يعرض بيانات الأمريكيين وأموالهم للخطر.
  • إمكانية تقويض الدولار الرقمي للعملات المحلية للبلدان. نظرًا لأنه يلحق الضرر والأذى ببعض البلدان التي تحاول إدارة عملتها المحلية الوطنية في حال حلّ الدولار الرقمي مكانها في عمليات التداول.

ختامًا، يطول الحديث عن ما هو الدولار الرقمي وكيف سيغير الدولار الرقمي النظام المالي العالمي. بالإضافة إلى ذلك تكثر التساؤلات وتتعدد عن ماهية هذه العملة الرقمية الجديدة، والتي من المفترض أن تتكشف في قادم الأيام مع إصدارها بشكلٍ رسميٍ وللعلن.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

441 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.