ما هي أنواع التشحيم

آخر تحديث : 12 سبتمبر 2020
ما هي أنواع التشحيم

ما هو التشحيم

التشحيم هي عملية التحكم في الاحتكاك والتآكل من خلال إدخال مادة لتقليل الاحتكاك بين الأسطح المتحركة المتلامسة. يمكن أن تكون مادة التشحيم المستخدمة عبارة عن مادة سائلة أو صلبة أو بلاستيكية.

يتكون الشحم من زيت وعامل تكثيف للحصول على قوامه، تعتمد كمية المواد المضافة على نوع الزيت والتطبيق الذي سيتم استخدامه من أجله. المواد المضافة هي عبارة عن جزيئات عضوية تظل متجمعة معًا في الظروف الباردة وتنهار في البيئات الأكثر سخونة.

أنواع التشحيم

أنواع التشحيم تختلف، لكنها جميعًا تعتمد على مادة تشحيم وإضافات داخل الزيوت للحماية من التآكل. يمكن تقسيم التشحيم إلى:

التشحيم الكامل

يكون التشحيم كامل الغشاء على شكلين: هيدروديناميكي وإيلاستوهيدروديناميكي. يحدث التزييت الهيدروديناميكي عندما يتم فصل سطحين في حركة انزلاقية (بالنسبة لبعضهما البعض) بشكل كامل بواسطة طبقة من السوائل.

التشحيم الإيلاستين هيدروديناميكي مشابه ولكنه يحدث عندما تكون الأسطح في حركة متدحرجة (بالنسبة لبعضها البعض). تكون طبقة الفيلم في ظروف الإيلاستين هيدروديناميك أرق بكثير من طبقة التزييت الهيدروديناميكي. يطلق عليه اسم Elastohydrodynamic.

التشحيم الحدودي

هذا النوع من التشحيم يحمي الأسطح بشكل أكثر فاعلية وهو الأكثر رغبة. يستخدم تشحيم الحدود في الأماكن التي توجد بها عمليات بدء وتوقف متكررة.

التشحيم المختلط

هو تقاطع بين التزييت الحدودي والتزييت الهيدروديناميكي. بينما يتم فصل الجزء الأكبر من الأسطح بواسطة طبقة تزييت، لا تزال الخدوش تتلامس مع بعضها البعض. هذا هو المكان الذي تدخل فيه المواد المضافة مرة أخرى.

مع فهم أفضل لهذه العملية، يجب أن يكون من الأسهل تحديد ماهية التشحيم في الواقع. إنها عملية إما فصل الأسطح أو حمايتها بطريقة تقلل من الاحتكاك والحرارة والتآكل واستهلاك الطاقة. يمكن تحقيق ذلك باستخدام الزيوت أو الشحوم أو الغازات أو السوائل الأخرى.

دور مواد التشحيم

الوظائف الأساسية لمادة التشحيم هي:

  • تقليل الاحتكاك.
  • منع التآكل.
  • حماية المعدات من التآكل.
  • التحكم في درجة الحرارة (تبديد الحرارة).
  • التحكم في التلوث (حمل الملوثات إلى المرشح أو الحوض).
  • طاقة الإرسال (المكونات الهيدروليكية).
  • توفير مانع تسرب السوائل.

في بعض الأحيان يتم استخدام وظائف تقليل الاحتكاك ومنع التآكل بالتبادل. ومع ذلك، فإن الاحتكاك هو مقاومة الحركة، والتآكل هو فقدان المواد نتيجة للاحتكاك،. هناك فرق كبير. في الواقع، ليس كل ما يسبب الاحتكاك (على سبيل المثال، احتكاك السوائل) يسبب التآكل، وليس كل ما يسبب التآكل (مثل التآكل التجويفي) يسبب الاحتكاك.

يعد تقليل الاحتكاك هدفًا رئيسيًا للتشحيم، ولكن هناك العديد من الفوائد الأخرى لهذه العملية. يمكن أن تساعد مواد التشحيم في منع التآكل من خلال حماية السطح من الماء والمواد الأخرى المسببة للتآكل.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3114 مشاهدة