ما هو التسويق بالمحتوى Content Marketing تسعى الشركات جاهدة من خلال التّسويق بالمحتوى إلى معرفة احتياجات العملاء، حيث أنه من خلال تحديد احتياجات العميل يمكن عرض مجموعة مشكلة وملونة بصيغات مختلفة بما في ذلك أخبار، رسومات بيانية، كتب ألكترونية بالإضافة إلى نشرات البريد الإلكتروني، ودراسة إستبيان من خلال أسئلة وأجوبة كذلك مقالات وصور. وفي نفس الوقت فإن التّسويق بالمحتوى يعمل على لفت إنتباه الجمهور وبالتالي زيادة عملية البيع ونتيجة لذلك تزداد الأرباح. ونظرًا لأهمية هذا المفهوم سنتعرف من خلال المقالنا على ماهية التّسويق بالمحتوى، أهدافه، مقوماته، خصائصه، مميزاته وأهميته.

مفهوم التسويق بالمحتوى

يعتبر التّسويق بالمحتوى شكلًا من أشكال التسويق، حيث يعمل على الابتكار، والخلق، والنشر، وكذلك توزيع المحتوى إلى الزبائن، الذين هم الجمهور المستهدف من خلال الإنترنت. إذ يتضمن هذا التسويق نشر الفديوهات والمدونات والنصوص عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي. ومما لا شك فيه، أن التّسويق بالمحتوى ترتكز أسسه على خلق كل شيء قيم، يجذب الجمهور ويحافظ على تواجده بالإضافة إلى حثه على الشراء.

يستخدم التسويق بالمحتوى الذي يمكن اعتباره عرضًا وليس إعلانًا تجاريًا من قبل الشركات الكبرى، ذات العلامات التجارية اللامعة والناشطة. على سبيل المثال نذكر ميكروسوفت، جون دير و سيسكو سيستمز بالإضافة إلىP & G. ومن الجدير بالذكر ظهر التسويق بالمحتوى عام 2007.

مقومات التسويق بالمحتوى

مما لا شك فيه، أن إطار التسويق يعتمد على عدة عناصر أو مقومات متداخلة مع بعضها البعض. لكي تعطي نتيجة مرغوبة من قبل الجمهور المستهدف الذي هو الغاية والهدف. ومقومات التسويق بالمحتوى عديدة نذكر منها:

  • أسس التسويق: أي كل ما يتعلق في المنتج، سعره، الترويج له، كذلك توزيعه.
  • مفاهيم التسويق بالمحتوى: تشمل دراسة السوق، بالإضافة إلى خطة التسويق، كذلك إدارة التسويق من خلال بنية التسويق، تسويق المنتج، حتى أنه يشمل ما بعد التسويق ويسمي اتصالات التسويق.
  • مفاهيم آخرى: تضم في طياتها كل من: الإعلان، التسويق الشبكي، الإعلام، علاقات عامة، ترويج لمبيعات، خدمة العملاء، الرؤية التباعدية للسوق، استبصار العملاء، ويتناول المسافة النفسية من خلال اختراق السوق، خطوط المنتجات كذلك حزم المنتجات، بالإضافة إلى التسويق حسب التوقيت، طلب مسبق كما تكوين العلامة التجارية ومشاركة العلامة التجارية رقميًا.
  • وسائل التسويق: تحتوي على مل ما يتعلق بالطباعة، الراديو، التلفزيون، كذلك التسويق المباشر بالإضافة إلى التسويق الإلكتروني. كما يحتوي على تنظيم الحفلات التسويقية يتم من خلالها الترويج للمنتج، من ناحية أخرى ضمت وسائل التسويق: التّسويق الشفوي والتسويق في المدارس، كذلك تسويق شخصي وتسويق خارج المنزل، في نفس الوقت تناولت التسويق الحواري، والتسويق الحركي. كل ذلك من أجل الإرتقاء بالصفقة وتسويقها بشكل مباشر يمنع هكر النمو.

مميزات وخصائص التسويق بالمحتوى

  • التسويق بالمحتوى في متناول الجميع: يجب قبل نشر المحتوى أن يكون سهل الفهم، مصطلحاته بسيطة لكي يصل لأكبر شريحة من الجمهور، كما لا بد من تواجد قيمة لحياة العملاء في ضمنه من أجل تثقيفهم، وتغيير حياتهم للأفضل بالإضافة إلى إيجاد خلول لمشاكلهم.
  • قابل للمشاركة: التّسويق بالمحتوى يجب أن يكون قابل للمشاركة بمعنى آخر كيفية تفاعل العملاء او الجمعور معه، من ناحية أخرى كيف سيتفاعل معه الجمهور. على سبيل المثال إذا أقترحت ستطلاعًا أو رأيًا هل سيتفاعل معه الجمهور؟ لذا يجب أن يكون المحتوى جيد ومناسب لتتم مداولته مع الأصدقاء على وسائل التواصل الإجتماعي عبر كلمة share.
  • ذو صلة بالمنتج: مما لا شك فيه أن المحتوى الذي تقدمه يحب أن يكون ذو صلة بالمنتج وخدماته التي تقدمها. حيث أن هذا الأمر يبرهن عن مدى خبرتك وإطلاعك على كافة مجالات عملك.
  • التسويق الفريد من نوعه: تتجه أفكار المسوقين بصورة عامة إلى حل مشاكل العملاء. ولكن هذا ليس كافيًا بل يجب أن يعملوا على خلق وإبتكار أفكار للتسويق بالمحتوى تكون فريدة من نوعها ومميزة عن بقية المنافسين، مع العلم أن المحتوى وجد لكي يخدم العميل ويفيده وليس لبيعه أشياء بصفة عامة.
  • الوقت المناسب: يجب الإنتباه إلى المحتوى الذي ينشر منتجات موسمية سواء صيفية أو شتوية. على سبيل المثال ممكن إن نكتب مقال حول مخاطر القيادة في الثلوج وهذا المحتوى يصلح لفترة معينة من السنة وغير مستدام. كما أن نشره في فصل الشتاء هو منطقي أكثر من نشره في فصل الصيف، لذا اختيار الوقت المناسب مع المحتوى الجيد والهادف هي صفة أساسية من خصائص ومميزات التسويق بالمحتوى.
  • ملفت للانتباه: على المحتوى أن يكون عالي الجودة، ملفت للانتباه وجاذب. كل هذه الأمور تنم على أنه ناتج عن إدراك، خبرة، كفاءة ومعرفة في عملك. مما يعزز ثقة العملاء بك. ومما لا شك فيه أن المحتوى الجيد الملفت للانتباه يقف عنده الجمهور لوقت طويل خاصة إذا كان غنيًا بالصور والمعلومات.

 أهمية التسويق بالمحتوى

تظهر أهمية التسويق بالمحتوى من خلال النقاط التالية:

  • التّسويق بالمحتوى يساعد على بناء علاقات وثيقة مع العملاء.
  • تحوّل ثقة العملاء إلى اتخاذ قرار بالشراء، مما سيرفع المبيعات ويزيد الأرباح.
  • يوفر التّسويق بالمحتوى الكثير من النفقات، باعتباره الوسيلة التسويقية الأقل تكلفة.
  • للتّسويق بالمحتوى دور فعال في نشر الثقافة والمعرفة، وذلك من خلال المعلومات القيمة التي يقدمها.
  • يخلق التسويق بالمحتوى سمعة طيبة للعلامات التجارية، من خلال تقديمه لمحتوى فريد وجيد، يكسب ثقة واحترام المنافسين والعملاء على حد السواء.

في الختام، وبناء على ما تقدم في سياق مقالنا هذا ما هو التسويق بالمحتوى، نلاحظ أهمية هذا النوع من التسويق في عالم التجارة الإلكترونية التي غزت العالم الحالي، ومازالت في تطور مستمر.