ما هو فن التسويق الموسمي Seasonal Marketing. سنتعرف في هذا المقال عن مفهوم التسويق الموسمي، وخطوات القيام به. إذ يبحث الكثير من التجار عن طرق لزيادة أرباحهم من خلال التسويق، وعرض المنتجات. لكن قليل منهم يراعون تغيير المواسم، وبداية الأعياد، واحتفالات رأس السنة، وحاجة الناس إلى منتجات قبل قدوم هذه المناسبات. بينما يلجأ التاجر الذكي إلى فهم طبيعة السوق، وتلبية احتياجات عملائه. وذلك من خلال الترويج للبضائع بمختلف أنواعها قبل المواسم المتكررة، وأعياد الميلاد، والاحتفالات الدينية، والاجتماعية. كما يفكر التجار بطريقة مميزة لعرض منتجاتهم، والترويج لها، واكتساب العديد من الزبائن. وذلك إما من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المعروفة، أو من خلال صفحات الويب، والموقع الخاص للشركة، أو المصنع. فما هو التسويق الموسمي، وما هي شروطه، وكيفية القيام به، تابع معنا لتعرف أكثر.

ما هو التسويق الموسمي

هو عبارة عن تسويق السلع، أو المنتجات، أو الخدمات خلال فترة معينة من السنة، كالموسم الشتوي، أو الموسم الصيفي، والأعياد، والمناسبات الدينية، والاحتفالات. حيثما يكثر شراء الاحتياجات المختلفة في بداية مواسم السنة، والاحتفالات، ولذلك تتجه الشركات، والمصانع، والمنشآت الصناعية، والتجارية إلى تكثيف عرض منتجاتها، والتسويق للبضائع. وذلك بغية قيام العملاء بالشراء، وتحقيق الأرباح. كما أن رغبة الأفراد في الأعياد لا تنحصر على شراء المستلزمات الضرورية فقط، بل يسعون إلى شراء منتجات أخرى بأسعار مخفضة، والتي تطرحها الكثير من الشركات.

خطوات إنشاء حملة التسويق الموسمية

لكي تضمن إنشاء حملة تسويق مدروسة، وناجحة، نقدم لك الخطوات التالية:

  1. حدد الخطوات الهادفة من حملتك التسويقية.
  2. ابحث بكثافة عن كل ما يتعلق بالتسويق الموسمي، والحملات المقامة، والشركات المنافسة، وأسلوب تسويقها.
  3. ضع خطة تسويق مدروسة، وذلك بعد الاطلاع على حملات المنافسين، واختر قنوات، أو أساليب لنشر العروض. كما عليك أن تنظم المحتوى المرئي لإعلانات المنتجات، وتأكد من عدم وجود مشكلة في الرابط الإلكتروني الذي تسوق عليه.
  4. ابدأ بحملتك في وقت مبكر، ولا تنتظر حتى موعد بدء العطلة، أو العيد. ويفضل أن تبدأ بحملتك قبل عشرة أيام من الموسم.

ما هي مواسم البيع

يلجأ العديد من الأفراد إلى شراء الملابس الجديدة، والأحذية، والزينة، والسلع قبل شهر رمضان، أو عيد الميلاد، أو الأعياد الدينية كعيد الفطر، وعيد الأضحى. كما أن الكثيرون منهم يشترون عفشًا جديدًا للمنزل بقدوم العيد، أو بمناسبة خاصة بهم، أو ربما بقدوم الصيف. حيثما تكثر حجوزات الفنادق المطلة على البحر، والبيوت الجبلية في الفترة بين الربيع، والصيف. وهذا ما يسمى بمواسم البيع، أو تغيير المواسم. حتى في بعض المناسبات الخاصة، وحفلات الزواج، والخطوبة، وما إلى ذلك، والتي تكثر في الفصول الدافئة أيضًا كالربيع، والصيف يكثر شراء المواد الغذائية، وأدوات الزينة، وكل ذلك يندرج تحت إطار مواسم البيع الأساسية.

استراتيجية حملة التسويق الموسمي Seasonal  Marketing

إذا قررت البدء بحملة التسويق اْلموسمية، يجب عليك أن تضع بالحسبان عدة نقاط هامة. وهي:

  • التعرف على استراتيجية التسويق من خلال البيانات: وهي الخطوة الأولى الرئيسية لفهم استراتيجية التسويق في أوقات الازدحام الموسمي. على سبيل المثال إذا كنت تمتلك فندقًا في مدينة ساحلية، ومنطقة مميزة، فقد ترى تدفقًا للزوار في أيام العطل، أو بداية المواسم. ولكنك بالتأكيد قمت بالترويج، والتسويق للفندق قبل فترة الأعياد، وهو ما ينبغي أن تفهمه في مجال حملة التسويق.
  • كن متفردًا في حملتك التسويقية: عليك أن تقوم بحملة تسويقية مميزة، وخارجة عن المألوف إذا كنت ترغب بنجاح الحملة، فهذا سوف يساعدك في انتشار الحملة، وجذب عدد كبير من الأفراد.
  • ابحث عن المنافسين: عليك أن تلقي نظرة على حملات المنافسين، وتحديد ما إذا كان لديك فجوات في حملاتك الإعلانية. على سبيل المثال إذا كنت تملك شركة، أو مصنع ألبسة فلا ضرر إذا قمت بالاطلاع على شركات المنافسين، و الأزياء المطروحة في الأسواق، وأبرز صيحات الموضة.
  • خطط لاستراتيجيتك الموسمية في غير موسمها: عليك أن تأخذ طلبات العملاء بعين الاعتبار، وأن تكون متفردًا بإبداعك، وتخطط للتسويق في غير المواسم الأساسي.
  • استعد لكل طارئ: وضع حلولًا بديلة عند حدوث أية مشكلة.

نصائح لنجاح حملة التسويق الموسمي Seasonal Marketing

لتنجح حملتك اْلتسويقية الموسمية، نقدم لك النصائح الآتية:

  • اختر الفرصة الموسمية المناسبة: لكل موسم من المواسم شيء خاص يقدم له. لذلك مفتاح النجاح في هذه الفقرة يعتمد على أن تكون متميزًا ببضائعك، ومتفردًا عن منافسيك.
  • اضبط ميزانيتك: مفتاح النجاح في الحملات التسويقية اْلموسمية هو ضبط الميزانية، والتخطيط لها جيدًا حتى لا يكون هناك مفاجآت طارئة. كما يجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار مصاريف الحملات الإعلانية، ورواتب الموظفين، وهدايا العملاء، أو البائعين.
  • استخدم أنموذج الحملات الناجحة: ألقِ نظرة على الحملات الناجحة التي قمت بها، والتي حققت قدرًا عاليًا من الأرباح. ثم اتبع نفس الحملة، وخطواتها، مع اختلاف يلائم التغييرات المستجدة. كما أن أحد أهم خطوة من خطوات التسويق اْلموسمي هو إعادة تدوير أفكارك السابقة.
  • التعامل مع كل زبون على حدة: يجب أن تفهم العملاء، وتوجه منشوراتك إلى كل شريحة على حدة. كما أن طبيعة العملاء تختلف باختلاف المنطقة الجغرافية، وهذا ما يجب أن تنتبه له.
  • قم بطرح حسومات وعروض: من الأمور التي يهتم بها الزبون هي الحسومات، والعروض على المنتجات. كما أن هذا يزيد من التفاعل مع الحملات التسويقية. على سبيل المثال تجد شركات تقوم بتنظيم حفل لربح سيارة، أو مجموعة كبيرة من أواني المطبخ، أو شاشة تلفاز.

وفي النهاية إذا بحثت في مواضيع Seasonal Marketing  تجد العديد من الآراء، والأفكار. كما أن العمل في التسويق يتطلب مهارات عديدة، كمهارة التواصل مع الآخرين، والإقناع. ولذلك حاولنا في هذا المقال تلخيص هذه الأفكار، وشرح عن ما هو التسويق الموسمي Seasonal Marketing. ونأمل أن نكون قدمنا لكم الفائدة في مقالنا هذا.