ما هو أفضل نظام ضريبي في العالم

آخر تحديث : 22 أكتوبر 2021
ما هو أفضل نظام ضريبي في العالم

مع وجود الضرائب في كلّ بلدان العالم تقريبًا، يتبادر إلى أذهاننا سؤال، ما هو أفضل نظام ضريبي في العالم. في الحقيقة إنّ المقارنة بين أنظمة الضرائب في العالم ليس بالأمر السهل أبدًا، فإذا نظرت إلى الضرائب حول العالم، سترى تنوعًا كبيرًا سواء في أنواع الضرائب، أو القواعد المتعلّقة بها، وليس غريبًا أن تختلف ضمن البلد الواحد. مع ذلك تجري الكثير من الدراسات والتصنيفات المتعلّقة بنظام الضرائب في بلدان العالم، لتقييم الأنظمة الضريبية.

في هذا المقال سنتعرّف على أفضل نظام ضريبي في العالم وفقًا لتصنيفات مؤشّر التنافسيّة الضريبيّة الدوليّة. كما سنوضّح مفهوم الضرائب، وأهميّة الضريبة ومصادرها. وسنسلّط الضوء على الدول التي لا تأخذ ضرائبًا، كما سنتعرّف على أعلى ضريبة في العالم. لذا إن كنت تتساءل عن أفضل نظام ضريبي في العالم، أو ترغب بالاستثمار أو القيام بأعمال تجارية في البلد التي تملك أفضل نظام ضريبي، ستجد الإجابة هنا.

مفهوم الضرائب في العالم

ينطبق مفهوم الضرائب على كافة الرسوم الإلزامية التي تفرضها الحكومة على الأشخاص والمؤسّسات وأي نشاط آخر. لتمويل نفقات الحكومة على التعليم والجيش والرعاية الصحية والاجتماعية والبنية التحتية وغيرها من الخدمات الأخرى. وهناك نوعان من الضرائب، ضرائب مباشرة وهي ضرائب تُدفع مباشرةً للحكومة مثل ضريبة الدخل. والنوع الثاني هو الضرائب غير المباشرة التي تُفرض على الخدمات وإنتاج أو استهلاك السلع مثل ضريبة القيمة المضافة. مع العلم أنّ معدل الضريبة يختلف باختلاف الأنظمة، حيث يوجد عدّة أنواع من الأنظمة، منها أنظمة قائمة على الاستهلاك، وأخرى قائمة على الدخل وغيرها.

أفضل نظام ضريبي في العالم

للسنة الثامنة على التوالي، تمتلك إستونيا أفضل نظام ضريبي في العالم، وفقًا لمؤشّر التنافسية الضريبية الدولية لعام 2021. ويعود ذلك إلى مجموعة من الميزات التي يتمتّع بها قانون الضرائب الخاص بها، منها:

  • لديها معدّل ضريبة 20% على دخل الشركات، ويتم تطبيقه فقط على توزيع الأرباح.
  • تَفرض ضريبة ثابتة على الأفراد بنسبة 20%، لا تنطبق على الأرباح الموزعة، التي فرضت عليها الضريبة بالفعل من خلال ضريبة دخل الشركات.
  • تُطبّق ضريبة الأملاك فقط على قيمة الأرض بدلًا من قيمة العقار أو رأس المال.
  • لديها نظام ضريبي إقليمي يعفي 100% الأرباح الأجنبية التي حققتها الشركات المحلية من الضرائب المحلية، لكن مع بعض القيود.

إضافةً إلى الميزات السابقة التي يتمتّع بها قانون الضرائب في إستونيا، تعدّ إستونيا من البلدان القليلة جدًا التي لا تفرض ضرائب على نقل الملكية من شخص أو شركة إلى شخص آخر.كذلك تقضي الشركات في إستونيا وقتًا أقل في الامتثال للضرائب، مقارنةً مع البلدان الأخرى في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. هذه الأسباب جعلت إستونيا تحتل المرتبة الأولى كأفضل نظام ضريبي في العالم. في حين جاءت لاتفيا في المرتبة الثانية، ونيوزيلاندا في المرتبة الثالثة. والشكل التالي يوضح أفضل الأنظمة الضريبية في العالم، وفقًا لمؤشّر التنافسية الضريبية الدولية 2021:

أفضل نظام ضريبي في العالم
أفضل نظام ضريبي في العالم

أهمية الضرائب في العالم

قد تكون الضرائب بعض الأحيان غير منصفة، أو مرتفعة جدًا، وتشكل عبئًا كبيرًا على عاتق الأشخاص أو الشركات. لكن بالرغم من ذلك لا يمكن إنكار أهميّة الضرائب الكبيرة، ودورها الأساسي في بناء الأمم. وفي الحقيقة من دون الضرائب قد يستحيل على الحكومة تغطية النفقات الكبيرة وإدارة البلاد، فالضرائب تُشكّل 50% من إيرادات الحكومة في كل بلد تقريبًا. وتساهم في تطوير الدفاع والجيش، وتحسين البنية التحتية، وتحسين الرعاية الصحية والاجتماعية والتعليم. على سبيل المثال: بسبب الضرائب توفّر الحكومات المشافي الحكومية مع خدمات طبية مجانّية أو شبه مجانيّة. كذلك هناك المدارس الحكومية، برسومٍ منخفضة، وغير هذا الكثير من الخدمات الأخرى. هذا يؤكد أهميّة الضرائب، ودورها في مواكبة الدول المتقدمة.

مصادر الضريبة

تختلف مصادر الضريبة بين البلدان، وتعتمد بشكل أساسي على ضرائب الشركات، وضرائب الدخل. حيث تعدّ ضرائب الشركات أكبر مصدر لإيرادات الحكومة، ويتمّ فرض الضريبة على صافي ربح الشركة، بينما يتمّ فرض الضريبة على الدخل بمعدّلات مختلفة. ومن المصادر الأخرى للضريبة:

  • ضرائب الضمان الاجتماعي.
  • ضرائب على الملكية ونقل الملكية.
  • الضرائب المفروضة على السلع والخدمات.
  • الضرائب المفروضة على النقابات والاتّحادات.

ماهي أعلى ضريبة في العالم

تختلف معدلات الضرائب حول العالم، كما يختلف المعدّل حسب أنواع الضريبة في البلد نفسه. بشكلٍ عام تتمثّل الضرائب حول العالم بثلاثة أنواع، ضريبة الدخل، وضريبة الشركات، وضريبة المبيعات. وعند السؤال عن أعلى معدّل ضريبة في العالم، سيكون الجواب حسب نوع الضريبة، فالبرتغال تحتّل المرتبة الأولى بمعدّل ضريبة الدخل وقدره 59%. في حين تأتي ساموا الأمريكية في المرتبة الأولى بمعدّل ضريبة الشركات وقدره 44%. وأخيرًا يوجد أعلى معدّل لضريبة المبيعات في الهند ويصل إلى 28%.

الدول التي لا تأخذ ضرائب

مع وجود الضرائب في معظم بلدان العالم، قد تتساءل عن كيفية تغطية نفقات الدول التي لا توجد لديها ضريبة دخل. الجواب بسيط، تمتلك هذه البلدان مصادر دخل أخرى لتغطية نفقاتها، مثل: النفط أو الغاز أو ازدهار السياحة. ومع وجود مثل هذه المصادر، لا حاجة لفرض الضرائب، من هذه الدول:

ختامًا، تعرفنا في هذا المقال على إستونيا، البلد الذي يمتلك أفضل نظام ضريبي في العالم. ويعود هذا إلى الإيجابيات التي يتمتّع بها قانون الضرائب في إستونيا. إلى جانب العمل على تنظيم قوانين الضرائب، وتفادي جميع المشاكل الممكنة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

220 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *