ما معنى استقطاع من الراتب؟ هل تبحث عن شرح كامل لمعنى استقطاع من الراتب؟ كيف تستطيع تقسيم الراتب كي يكفيك حتى نهاية الشهر؟ ماذا تعرف عن قاعدة 50-30-20؟ هل سبق وسمعت ببرنامج حماية الأجور؟ في مقالنا التالي سوف تجد شرحًا لكل ما سبق ذكره من مواضيع. حيث سوف نخوض في شرح معنى الاستقطاع في اللغة العربية بشكلٍ عام. بعد ذلك سوف نشرح لك ما معنى استقطاع من الراتب بشكلٍ كامل. بالإضافة إلى ذلك، سوف نتحدث عن قاعدة 50-30-20، وعن برنامج حماية الأجور الذي يتم استخدامه في القطاعات الخاصة. كما سوف نقدم لك بعض النصائح من أجل تفادي الوصول على مرحلة الاستقطاع من الراتب. لأجل ذلك، كل ما عليك فعله هو متابعة قراءة مقالنا التالي الذي يتحدث عن معنى استقطاع من الراتب بشكل كامل.

ما معنى استقطاع

في الواقع، إن كلمة استقطاع (بالإنجليزية deduction) في اللغة العربية تملك عدة معاني، وسوف نخوض في شرحها لكم هنا. حيثما معنى أو تعريف “استقطاع” في معجم الجامع، وهو معجم عربي-عربي، على الشكل التالي:

  • استقطاع فعلها اقتطع: وتعني فصل قطعةٍ من الشيء
  • استقطاع فعلها استقطع: وهي الخصومات من المبالغ المستحقة، أو الاستقطاعات الضريبية كالتأمين والمعاشات

فإن استقطاع هي كلمة أصلية في صورةٍ مفردة، وهي مصدر للفعل “استقطع”. كما أنها تأتي بمعنى الخصومات والاستقطاعات الضريبية. وسنتعرف على معنى استقطاع من الراتب.

ما معنى استقطاع من الراتب شرح كامل

ما معنى استقطاع من الراتب شرح كامل

في الحقيقة، إن الاستقطاع من الراتب لا يمكن أن نشرحه بمجرد كلماتٍ معدودة، إنما يحتاج لشرحٍ كامل. بناء على ذلك، فإن الاستقطاع الرسمي أو القانوني من الراتب هو المبلغ الذي يتم اقتطاعه من الراتب بشكلٍ شهري نتيجة الحصول على القروض. بينما تختلف نسب الاستقطاع بناء على نسب محددة، وهي على الشكل التالي:

  • يتم استقطاع 3% لكل مبلغ من 250 ألفًا وما دون.
  • يستقطع 5% لكل مبلغ يتراوح ما بين 250 ألفًا و500 ألفًا.
  • يصل الاستقطاع من الراتب إلى نسبة 10% عندما يتراوح المبلغ ما بين 500 ألف والمليون.
  • بينما يتم استقطاع 15% من الراتب لكل مبلغ يزيد عن المليون.

من ناحية أخرى، يوجد بعض السماحات لقانون الاستقطاع من الراتب، والتي بدورها تعتبر من بعض إيجابيات هذا القانون. كما يمكننا شرحها لكم هنا:

  • إن سماحات الأطفال والزوجية والمطلقات والأرامل تساعد في تخفيف قيمة الاستقطاع من الراتب.
  • كما يتضمن إعفاء رواتب المتقاعدين من استقطاع رواتبهم في حال لم يكن استقطاعًا حكوميًا.

علاوة على ذلك، يأتي الاستقطاع من الراتب لقاء تمويل الموظف لشراء المسكن الخاص على سبيل المثال، أو شراء سيارةٍ أو البدء بمشروعٍ يتطلب رأس مال. كما قد تمتد نسبة سداد الأقساط بين الخمسة عشر عامًا والخمسة والعشرين عام. حيث يساعد الأصل العقاري الذي سوف يتم شراؤه والراتب الشهري في تحديد هذه المدة.

اقرأ أيضًا: هل الاستقطاع من الراتب مضمون عبر بنك الراجحي

فوائد الاستقطاع من الراتب

كما نعلم، فإن للاستقطاع من الراتب فوائد عديدة، إلا أنها بالطبع ليست للأفراد الذين يتم الاستقطاع من رواتبهم. علاوة على أننا قد نرغب في التصدق على الفقراء من حينٍ لآخر أو التبرع للجمعيات الخيرية، إلا أن الظروف الحياتية لا تسمح ذلك. على الرغم من ذلك، حين يتم الاستقطاع من راتبك بشكلٍ شهري، فإنك تداوم على التبرّع دون أن تعلم بذلك.

لا بد من أنك تتساءل عن كيفية حصول ذلك، سوف نفسر لك هذا. عندما يتم استقطاع المبالغ من الراتب، فإن هذه المبالغ تذهب إلى الجمعيات الخيرية لدعم أعمالها. كما تساعد على تمكين هذه الجمعيات من رسم الخطط المستقبلية بناءً على الدخل الثابت المتوفر كل شهر.

شاهد أيضًا: استقطاع من الراتب للادخار الراجحي

قاعدة 50-30-20 لتقسيم الراتب الشهري

ما هي قاعدة 50-30-20 لتقسيم الراتب الشهري

إن كنت من الذين يواجهون المشاكل المالية، ويصعب عليك وضع خططٍ لتقسيم راتبك، فلا بد من أنك تبحث عن الحلول المناسبة. بناء على ذلك، سوف نقدم لك طريقةً مجربةً لتقسيم الراتب الشهري بشكلٍ يساعد في تغطية النفقات كاملةً والتي تعرف بقاعدة 50-30-20. علاوة على ذلك، إن قاعدة 50-30-20 أثبتت جدارتها في حل المشاكل المالية وتقسيمها للراتب الشهري بطريقة مناسبة ومفيدة. كما تساعد الأفراد بإدارة الميزانية الخاصة بهم من خلال التحكم بالتزاماتهم المالية ونفقاتهم الشهرية من أجل تحقيق الأهداف المستقبليّة. بالإضافة إلى ذلك، فإنك باتباعك لهذه القاعدة لن تضطر إلى طلب القروض، وبالتالي لن تصل إلى مرحلة الاستقطاع من الراتب. لأجل ذلك، سوف نشرح لكم هذه الطريقة على الشكل الآتي:

  • يجب عليك أن تخصص 50% من راتبك الشهري من أجل النفقات الشهرية الأساسية والثابتة. والتي تشمل إيجار المنزل، والفواتير والطعام، ومصاريف الرعايةِ الصحّيّة وتعليم الأطفال، والنقل والاتصالات. كما أن هذه المصاريف تختلف من شخصٍ لآخر، وتعتمد على عدة عوامل كطبيعة عمل الموظف ودخله الشهري، وإن كان منزله ملكًا له أم لا..
  • ثم عليك تخصيص 30% من الراتب من أجل النفقات غير الثابتة أو المتغيرة. كما يمكن تسميتها بالكماليّات أو الأمور الترفيهيّة، والتي تشمل التسوّق، والرحلات والهدايا. بينما هذه المصاريف تختلف بالاعتماد على عدد المناسبات التي تمر خلال الشهر.
  • وفي النهاية، خصص 20% من راتبك من أجل الخطط المستقبليّة. على سبيل المثال، ادخار هذه الأموال قد يساعدك في الابتعاد عن الاستدانة من الناس. كما يساعدك على زيادة مدّخراتك لأجل شراء ما تطمح إليه مستقبلًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك باتباع هذه الطريقة أن تبدأ مشروعك الخاص، أو تسدد ديونك المتراكمة..

بعد ذلك، سوف تسر وتُفاجأ بالمبالغ المالية التي استطعت توفيرها وادّخارها من خلال اتباع هذه القاعدة. مما يتيح لك أن تعيش حياتك بعيدًا عن الضغوط المالية والديون، أو حتى الاستقطاع من الراتب لأنك لن تضطر لذلك. كما تساعدك هذه الطريقة على الاستعداد لمواجهات الأزمات الفجائية.

شاهد أيضًا: أداة حساب الراتب الأسبوعي والسنوي

برنامج حماية الأجور

في الحقيقة، إن نظام أو برنامج حماية الأجور هو نظامٌ إلكتروني متكاملٌ من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية. بناء على ذلك، فهو يقوم برصد العمليات الخاصة بصرف أجور العاملين جميعًا في منشآت القطاعات الخاصة في المملكة العربية السعودية. علاوة على ذلك، فهو يهدف إلى إنشاء قواعد بيانية تحوي المعلومات المحدثة من عمليات دفع الأجور الخاصة بالعاملين في القطاعات الخاصة. كما تحدد مدى التزام هذه المنشآت بدفع الأجور على الوقت وبنفس القيمة التي تم الاتفاق عليها.

من ناحية أخرى، فإن برنامج حماية الأجور يملك عدة أهدافٍ أهمها:

  • على صعيد العاملين في القطاع الخاص: حيث يضمن للعاملين صرف أجورهم في الوقت المحدد وبالقدر الذي تم الاتفاق عليه. كما تساعد على تفادي اختلافِ البيانات التي تم تسجيلها من قبل صاحب العمل. بالإضافة إلى ذلك، فهو يهدف إلى ضمان حقوق العاملين.
  • عَلى صعيد صاحب المنشأة: فإن برنامج حماية الأجور يعمل على تقليل المشاكل التي قد تواجه مدير العمل.
  • علَى صعيد المجتمع: فهو يوفر حالةً من الرخاء الاجتماعيّ وبالتالي الاستقرار النفسي وبيئةِ العمل الآمنة. كما يضمن الحماية الاجتماعيّة لجميع الموظفين في المنشأة التابعة للقطاع الخاص.
  • على صعيد الأمن: حيث يضبط أجور العمال ويربطها بما يتوافق مع عقود العمل. بالإضافة إلى تقليل المخاطر والسرقات التي تنتج عن الصرف النقدي.
  • عَلى صعيد الاقتصاد: إذ يساعد على ارتفاع الإنتاج في القطاع الخاص، وبالتالي يوفر الفرص لإنشاء الكيانات الاقتصاديّة وفرص العمل للمواطنين.

اقرأ أيضًا: كيفية تقسيم الراتب الشهري في الجزائر

نصائح لتفادي الاستقطاع من الراتب

نصائح لتفادي الاستقطاع من الراتب

على الرغم من أن الراتب الشهري يكون قليلًا، إلا أنه يجب أن يكفيك حتى نهاية الشهر. ففي حال كنت تبحث عن طرقٍ لإنفاق الراتب الشهري بشكلٍ متوازنٍ ودون الحاجة لطلب سلفةٍ أو استدانة، وبالتالي عدم الحاجة للوصول لمرحلة استقطاع من الراتب، فلقد وصلت إلى المكان الصحيح. لذلك، إن كنت من الأشخاص الذين يمرون في ضيقٍ مالي كل شهر، إليك النصائح التالية من أجل تقسيم الراتب:

  • سداد الأقساط: لا بد من أن سداد الأقساط هو الخطوة الأولى لأجل المحافظة على الراتب. لذلك، قم باستقطاع مبلغٍ من الراتب وخصّصه لسداد الأقساط والديون الشهرية، وبالتالي تضمن عدم عرقلة الخطة المالية التي تتبعها.
  • المبلغ المرغوب في ادخاره: يجب عليك تحديد قيمة المبلغ الذي ترغب في ادخاره قبل حساب مصروفك الشهري. مما يؤدي إلى الحد من المصروفات غير الضرورية، والاهتمام في خططك المستقبلية، كشراء بيتٍ أو سيارة.
  • ترتيب المصروف حسب الأهمية أو الأولوية: على سبيل المثال، يجب أن تكون الأولوية للمصروفات الثابتة، كالإيجار والفواتير. ثم يتبعها مصاريف الأطفال والطعام والمواصلات. بعد ذلك، خصص مبلغًا للطوارئ والأمور غير المتوقعة كالأمور الصحية، أو الأعطال المنزلية. وفي النهاية، حدد مبلغًا للأمور الترفيهية والرحلات.
  • يمكنك الاستعانة بالظروف الورقية أو كما تتم تسميتها بالمظاريف. والمقصود بذلك أنك بعد تقسيمك لراتبك، قم بوضع كل قسمٍ في ظرفٍ منفصل، مما يساعد في الإنفاق بطريقةٍ صحيحة.
  • في أيامنا الحالية وفي ظل التطورات التكنولوجية، انتشر تطبيق الادّخار الإلكتروني الذي يسمح لك بتنظيم حجم المصروف الشهري. وبالتالي يمكنك الاستعانة بهذا التطبيق من أجل إدارة أمورك المالية، واتباع طرقٍ للإنفاق بشكلٍ يساعد في ضبط الميزانية.
  • كما يمكنك اتباع قاعدة 50-30-20 التي ذكرناها لك سابقًا.

وبهذا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن معنى استقطاع من الراتب شرح كامل. بالإضافة إلى ذلك، فباتباعك لتلك النصائح أعلاه سوف تدرك مع مرور الشهور مقدار الأموال التي استطعت توفيرها. كما أن دوام الالتزام بهذه الخطط سوف يتيح لك الفرصة للوصول إلى ما يرضيك.